كيفية إطعام الكلاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية إطعام الكلاب

عدد الوجبات

يعتمد عدد الوجبات التي يُمكن تقديمها للكلب على عمره، ومستوى نشاطه، وصحّته العامة، كما يعتمد على نوع الطعام المُقدّم وكميّته، وعموماً يُفضّل إطعام الكلب ثلاث وجبات يوميّاً إذا كان صاحبه متواجداً في المنزل، أو وجبتين إذا كان الأخير يعمل خارج المنزل، مع الإشارة أيضاً إلى أنّ بعض الكلاب تُفضّل تناول ثلاث وجبات صغيرة بدلاً من وجبتين كبيرتين، وأحياناً العكس،[١] أمّا الجِراء دون سن الخمسة شهور، فينصح الأطباء البيطريّون بتقديم الطعام لهم ثلاث إلى أربع مرّات يوميّاً.[٢]


وقت الوجبات

يُنصح بالالتزام بجدول مواعيد منتظم لوجبات الطعام بشكلٍ يوميّ؛ وذلك للحفاظ على انتظام العملية الهضمية لدى الكلب، ويُنصح بعدم تقديم الطعام قبل التمرين أو اللعب مباشرةً أو بعده مباشرة؛ تجنّباً للانتفاخ،[١] كما يُنصح بتحديد مدّة ثلاثين دقيقة لتناول الكلب لطعامه ورفع الطعام بعد انتهاء المدّة سواء كان الكلب قد أنهى وجبته أو أبقى منها قليلاً؛ وذلك لضمان شعوره بالجوع عند تقديم وجبة أخرى بعد ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة.[٣]


كما يُمكن جعل وقت الطعام مفتوحاً للكلاب التي تتمتّع بوزن صحيّ، فهي طريقة جيّدة جداً للكلاب النشطة التي تحرق سعرات حرارية كثيرة، وتعتمد هذه الطريقة على جعل الطعام متاحاً طوال اليوم، ليختار الكلب الوقت الذي يراه مناسباً ليتناوله، وفي هذه الحالة يُنصح باختيار الطعام الجاف الذي لا يفسد، إلّا أنّ هذه الطريقة تُعدّ غير ملائمة للكلاب التي تتناول الطعام في الخارج إذ يُمكن أن يجذب طعامها الحشرات أو القوارض، كما أنّها ليست ملائمةً للكلاب الذي تُعاني من مرض السكّري، أو للشخص الذي يمتلك أكثر من حيوان أليف؛ إذ يُمكن أن يتشجاروا على الطعام.[٣]


الوجبات التي يُمكن تقديمها للكلب

من الوجبات التي يُمكن تقديمها للكلب ما يأتي:[٤]

  • الجزر: يُعدّ الجزر النيّئ أو المطبوخ طعاماً آمناً للكلاب، ويتميّز بانخفاض سعراته الحرارية، واحتوائه على الفيتامينات، والمعادن، والألياف، ويُنصح بتقطيعه إلى قطع صغيرة قبل تقديمه منعاً للاختناق.
  • زبدة الفول السوداني: يُمكن تقديم زبدة الفول السوداني غير المُملّحة للكلاب، إلّا أنّه يجب تقديمها باعتدال؛ نظراً لغناها بالسعرات الحرارية والدهون التي قد تزيد وزن الكلب أكثر من اللازم.
  • البيض: يُعدّ البيض من المواد الآمنة والمُغذيّة للكلاب، إذ يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، ورغم أنّ الكلب قادر على تناول البيض النيّئ دون أن يُصاب بالأمراض، إلّا أنّ بكتيريا السالمونيلا يُمكن أن تنتقل من الكلب إلى صاحبه؛ لذا يُنصح بتقديم البيض المطهو.
  • السلمون: يُعدّ السلمون مصدراً غنيّاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تحد من الالتهاب، وتُحافظ على صحة جلد الكلب وفرائه، إلّا أنّه يجب تجنّب تقديم السلمون النيّئ؛ تجنباً لتسمّمه.
  • الجبن: يُعدّ الجبن آمنًا بالنسبة لغالبية الكلاب، ويُنصح بتقديمه بكميات صغيرة؛ نظراً لاحتوائه على الدهون واللاكتوز التي قد تُسبب بعض المشاكل الهضمية؛ كآلام المعدة والإسهال.


المراجع

  1. ^ أ ب "How Often Should I Feed My Dog?", www.purina.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. "How Often Should You Feed Your Dog?", www.petfinder.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Feeding Time: How Often and How Much?", pets.webmd.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. Brianna Elliott (14-12-2017), "Can My Dog Eat This? A List of Human Foods Dogs Can and Can't Eat"، www.healthline.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.