كيفية إنشاء منتدى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١ أكتوبر ٢٠١٥
كيفية إنشاء منتدى

المنتدى

المنتدى: هو مكان جتماع الناس للتحدث والتشاور فيما بينهم، و (المنتدى الإلكتروني): هو موقع إلكتروني يهتم بأن يجمع الناس فيه، من أجل النقاش حول مجموعة من المواضيع المختلفة، ويتشارك أعضاء المنتدى في الحوار، وإبداء الآراء.


ساهم ظهور المنتديات في وجود وسيلة للتواصل بين الناس من خلال شبكة الإنترنت، فقد وفرت العديد من الأمور، والمعلومات التي تهم الناس، كالمعلومات الطبية، والرياضية، والأدبية، والفنية، لتشكل جزءً من حياتهم اليومية، وشهدت المنتديات تطوراً في التصميم، والمحتوى، ولكن مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشارها بين الناس، قلّ عدد مستخدمي المنتديات، بسبب الإمكانات التي وفرتها تلك المواقع، من مشاركة الصور، والفيديو مع الآخرين، إلى التطبيقات الأخرى المتنوعة، لذلك يحاول القائمون على المنتديات العمل على إيجاد الحلول، والطرق لتنميتها بشكل مستمر.


كيفية إنشاء منتدى

من السهل العمل على إنشاء منتدى، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسمية المنتدى: من المهم قبل العمل على إنشاء منتدى، اختيار اسم له، حتى يوصل الاسم معلومة بسيطة عن طبيعة المنتدى، ويجب أن يتناسب اسمه مع محتواه، أي في حال عمل منتدى عن اللغة العربية، يجب اختيار اسم يدل على ذلك، وفي حال كان محتوى المنتدى يتكون من عدة مواضيع، يجب اختيار اسم مناسب لذلك.
  • عمل تصميم لصفحات المنتدى: إن تصميم صفحات المنتدى، وخصوصاً الصفحة الرئيسية، يعد وسيلة لجذب الناس إليه، فكلما كان التصميم مناسباً، كلما ساهم في زيادة عدد المشاركين في المنتدى، وتوجد طريقتان للتصميم:
    • الأولى: أن يقوم مالك المنتدى بتصميمه، وعمل كافة صفحاته، وأقسامه، ومحتوياته، وروابط التنقل فيه.
    • الثانية: الاستعانة بمصمم للمواقع الإلكترونية، والذي يقوم على عمل تصميم خاص بالمنتدى، ويحافظ على أن يكون جذاباً، ومميزاً.
  • الحصول على استضافة في شبكة الإنترنت: الاستضافة على شبكة الإنترنت، تعني وجود رابط إلكتروني، ومساحة مخزنة للموقع مثل:(www.000000.com )، ومن الممكن الحصول على رابط إلكتروني للمنتدى بطريقتين:
    • الأولى: الحصول على رابط إلكتروني مجاني، فتوفر بعض المواقع استضافة للمنتديات بشكل مجاني، ولا تشترط عليها إلا أن تضيف امتداد موقع الاستضافة أي اسم الموقع أحياناً، مرتبطاً مع اسم المنتدى، أو نهاية الرابط الإلكتروني مثل: ( com ، .net. )، ومن الممكن أيضاً أن تتم الاستضافة دون أي شروط تذكر، وتوفر مواقع الاستضافة المجانية خيارات تساعد في عمل خطوتي إنشاء المنتدى السابقتين، فتحتوي على تصاميم جاهزة للمنتدى تمكن مالكه من اختيار التصميم الذي يجده مناسباً.
    • الثانية: شراء رابط إلكتروني على الإنترنت، تساعد هذه الطريقة في الحصول على رابط إلكتروني للمنتدى، من خلال دفع ثمنه، لإحدى الشركات التي توفر خاصية بيع الروابط، والتي تقدم أيضاً خدمة تصميم الموقع، وتسليمه جاهزاً مع رابطه إلكتروني الذي اختير من قبل مالكه، وفقاً لتكلفة محددة يتتفق عليها مسبقاً.
  • التسويق للمنتدى واستقطاب المستخدمين: من الضروري العمل على تسويق المنتدى من أجل استقطاب المستخدميّن، فمن الممكن القيام بشراء مساحات للإعلانات داخل المواقع الإلكترونية الأخرى، أو من خلال التبادلات الإعلانية بين المنتدى والمنتديات الأخرى، حتى يتم الحصول على أكبر عدد ممكن من المستخدميّن المتفاعليّن، والنشطين، مما يساهم في انتشار المنتدى بشكل أفضل.