كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني على الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني على الإنترنت

المواقع الإلكترونية

تُعدّ المواقع الإلكترونية أو "مواقع الويب" مجموعةً من صَفحات الويب المُرتبطة معاً والمُخزّنة على نفس الموقع أو على نفس "الخادم"، ويكون لكلّ صفحة عنوان ويب أو رابط URL، وعن طريقه يُمكن الوصول إلى هذه الصفحة باستخدام إحدى برامج متصفّحات الإنترنت، وعادةً ما تكون للموقع صفحة رئيسيّة ترتبط بها جميع الصفحات الأخرى.


كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني

توفّر بعض المواقع الإلكترونية خدمة إنشاء وتصميم موقع إلكتروني، وبعضها مدفوعة والأخرى مجانية، وعادة ما توفّر الخدمات المدفوعة مميزات أكبر من غير المدفوعة كأن توفّر عدد صفحات أكبر وتصميمات أكثر احترافية وغير ذلك، وهي لا تستلزم أيّ معرفة سابقة بلغات البرمجة أو تصميم المواقع الإلكترونية، وهنا تكمن سهولة إنشاء المواقع الإلكترونية في الوقت الحالي، على عكس بدايات الإنترنت؛ حيث كان تصميم الموقع وإدارته يستلزم معرفةً عاليةً بأحد لغات البرمجة.


من المواقع التي توفّر خدمة إنشاء موقع إلكتروني مجانيّ، موقع ورد بريس "Word Press" الإلكتروني وهو أحد أشهر المواقع على شبكة الإنترنت التي تسمح لك بإنشاء موقع إلكترونيّ مجّاني بسهولةٍ ويسر، وتسمح لجميع الأشخاص حول العالم باستخدامه لنشر أفكارهم، كما تمنح إمكانية تحويل الموقع من مجاني إلى مدفوع في حال أراد الشخص شراء أو امتلاك بعض المميّزات الإضافيّة على موقعه، وذلك دون الاضطرار إلى إنشاء موقع جديد بل تجديد وتحديث الموقع الحالي.


إنشاء حساب على موقع Word Press

  • اذهب إلى موقع "www.wordpress.com" باستخدام أحد متصفّحات الإنترنت.
  • انقر على عبارة "إنشاء موقع ويب" الموجودة في المربع الأزرق في منتصف صفحة الويب.
  • ستنتقل إلى صفحة يُمَكِّنك فيها الموقع من اختيار موضوع موقعك الإلكتروني، وتشمل المواضيع: الصحة، والمنزل، والأعمال، والخدمات، والكتابة والكتب، والفنون، والترفيه، والمؤسسات، والتعليم.
  • انقر على الموضوع الذي ترغب فيه، ثم اختر الفرع الذي ترغب به من الموضوع الذي اخترته لموقعك الإلكتروني وانقر عليه، ثم سيعرض الموقع ثلاثة أشكال للصفحة الرئيسية لموقعك مع رسم توضيحي لمظهر كل شكل، فانقر على الشكل الذي ترغب فيه.
  • ستنتقل إلى الصفحة التالية التي تحتوي على عددٍ من التصاميم والقوالب المخصّصة للشكل الذي اخترته لموقعك الإلكتروني، فاختر التصميم الذي ترغب فيه وانقر عليه مع العلم أنّه بإمكانك تغيير تصميم موقعك بعد إتمام التسجيل.
  • سيطلب منك الموقع اختيار عنوانٍ لموقعك الإلكتروني، أدخل العنوان الذي ترغب به في خانة "أدخل نطاقاً أو كلمة مفتاحية"، وفي حال كان العنوان الذي اخترته قيد الاستخدام من قبل شخص آخر في هذه اللحظة سيعرض لك موقع ورد بريس في أوّل سطر تحت خانة العنوان تحتوي على العنوان الذي أدخلته تليه بضعة أرقام، ويمكنك اختيار عنوان آخر أو تغيير الأرقام أو القبول بالعنوان المقدّم إليك من قبل الموقع.
  • بعد تحديد العنوان والتأكد من أنّه متوفّر انقر على كلمة "اختر" الموجودة في المربع الأزرق تحت خانة العنوان.
  • سيعرض لك موقع ورد بريس عدة خطط لإنشاء موقعك الإلكتروني، عليك النقر على كلمة "مجاناً" وستتمكن من إنشاء موقع إلكتروني على موقع ورد بريس دون دفع أية تكاليف شهرية أو سنوية على عكس الخطط الأخرى.
  • ستنتقل إلى صفحة إنشاء الحساب، أدخل فيها عنوان بريدك الإلكتروني في خانة "عنوان بريدك الإلكتروني" ثم في خانة "اختر اسم المستخدم" سيكون اسمك نفس العنوان الذي اخترته لموقعك الإلكتروني، ويمكنك تغييره والتأكّد من أنه متاح وغير مستخدم من قبل شخص آخر.
  • أدخل كلمة المرور لحسابك في خانة "أدخل كلمة المرور"، وينصح بأن تكون الكلمة مَزيجاً من الحروف والأرقام وألّا تتكوّن من رقم هاتفك أو اسم أحد من أفراد العائلة أو الأصدقاء أو تاريخ ميلادك أو مكان سكنك؛ حيث إنّها معلومات عامة ويسهل تخمينها وقد تُعرّض حسابك إلى خطر الاختراق.
  • انقر على عبارة "شروط الاستخدام الرائعة" المكتوبة باللون الأزرق في أسفل مُربّع إنشاء الحساب، واقرأ شروط استخدام موقع ورد بريس بتمعن؛ حيث إنّ مخالتفك لأي من هذه الشروط قد تؤدي إلى حذف حسابك أو حظرك من الدخول إليه، وعند نقرك على "إنشاء حسابي" أنت توافق على شروط الاستخدام، ويمكنك البدء باستخدام موقعك الإلكتروني.