كيفية إنقاص الوزن في شهر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٨
كيفية إنقاص الوزن في شهر

إنقاص الوزن

يوجد الكثير من البرامج والحميات الغذائية التي يعتقد الكثير من الناس أنّها تساهم في فقدان الوزن خلال عدة أسابيع، ولكن أغلب تلك البرامج تعدّ غير فعالة، بل ويمكن أن تعتبر غير صحية وتُسبب بعض المشاكل الخطيرة لجسم الإنسان، ويعدّ اتباع نظام غذائي صحي على المدى الطويل الطريقة الصحيحة لفقدان الوزن بسرعة، ويكون ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وتناول كميات أقل من الطعام، حيث تعتبر هي الطريقة الأمثل للتخسيس على المدى الطويل والقصير.[١]


كيفية إنقاص الوزن في شهر

يوجد الكثير من الأمور التي يمكن اتباعها لمحاولة إنقاص الوزن في شهر ومنها:[٢]

  • الحصول على ساعات نومٍ كافية: يجب الحصول على ساعات نومٍ كافية وجيدة ليلاً، حيث ربطت الكثير من الدراسات بين فقدان الوزن وكمية ونوعية النوم ليلاً، وذلك لأنّ النوم يساهم في تنظيم هرمون الجريلين؛ وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في الشهية في الجسم، لذلك يُنصح في الحصول على ما لا يقل عن سبع ساعات نوم ليلاً، لمحاولة السيطرة على الجوع.
  • اتباع نظام غذائي منوّع: يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية النباتية مثل: الخضروات، والنشا، والبروتين، فهي تقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، كما يجب تجنب الأطعمة غير الصحية، والمحليات الصناعية، والمشروبات الغازية.
  • الحدّ من تناول السكريات: يجب التقليل عن تناول السكريات المضافة، فهي طريقة فعالة لتحسين نوعية النظام الغذائي المتّبع يومياً، إذ تلعب السكريات المضافة دوراً هاماً في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني.[٣]
  • شرب الكثير من الماء: يرتبط شرب الماء ارتباطاً وثيقاً وهاماً في عملية فقدان الوزن، حيث إنّ شرب الماء قبل تناول الوجبات يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بفعالية خاصةً لدى كبار السن، أو الأشخاص في منتصف العمر، كما أثبتت الدراسات أن تناول نصف لتر من الماء يزيد من حرق السعرات الحرارية بنسبة 24-30% لمدة ساعة بعدها.[٣]
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على تعزيز عملية إنقاص الوزن خلال شهر، ومن ضمن التمارين التي يُنصح بممارستها هي: المشي لمسافاتٍ طويلة، واليوغا، والقرفصاء، والضغط وغيرها، حيث يُنصح بممارسة التمارين الصعبة لتعزيزعملية التعرق.[٤]


نصائح عامة لتعزيز فقدان الوزن

يفض اتباع النصائح التالية لتعزيز عملية فقدان الوزن:[٥]

  • عدم تخطي وجبة الإفطار: يجب المواظبة على تناول وجبة الإفطار يومياً، وذلك لتعزيز إنقاص الوزن، ويُوصى بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، أو طبق من الحبوب الكاملة بالفاكهة.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف: فهي تملأ المعدة، وتعطي شعوراً بالشبع لفتراتٍ طويلة، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف هي: الباستا، والفشار، والأرز البني، والبسكويت الكامل، وخبز القمح الكامل.
  • تناول البروتين في الوجبات الرئيسية والخفيفة: يجب أن تتضمن الوجبات الرئيسية أو الخفيفة الأطعمة الغنية بالبروتين، فهو يعطي شعوراً بالامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي التقليل من الإفراط في تناول الطعام، ومن أهم مصادر البروتين: زبدة الفول السوداني، والفول، والبيض، وكمية قليلة من المكسرات.


المراجع

  1. Naomi Tupper, RD , "what-is-a-healthy-amount-of-weight-to-lose-per-week"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 2018-7-30. Edited.
  2. "how-lose-weight-30-days", www.doctoroz.com,2017-8-30، Retrieved 2018-7-30. Edited.
  3. ^ أ ب Adda Bjarnadottir, MS (2017-6-12), "30-ways-to-lose-weight-naturally"، www.healthline.com. Edited.
  4. ALISON MCCONNELL (2017-7-18), "what-is-the-best-way-to-lose-weight-and-tone-up-in-30-days"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-7-30. Edited.
  5. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD, "10-ways-to-lose-weight-without-dieting"، www.webmd.com, Retrieved 2018-7-30. Edited.