كيفية اختيار زيت المحرك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ١٧ أبريل ٢٠١٨
كيفية اختيار زيت المحرك

استخدام الزيت المناسب

يجب الانتباه إلى اختيار نوع الزيت المناسب للسيارة، من أجل المحافظة على أداء المحرك؛ لذلك ينصح بإجراء الصيانة الدورية للمحرك، واختيار الزيت المناسب من خلال اتباع إرشادات دليل المالك، والذي يحتوي على معلومات عن مدى تطابق زيت معين مع السيارة من أجل تشغيلها؛ لذلك يجب الالتزام بكافة التوصيات وعدم تجاهلها، وينصح بالتحقّق من هذا الزيت، والماء، وسائل الفرامل مرة واحدة على الأقل في الشهر، حيث تساعد هذه الطريقة في اكتشاف المشاكل مبكراً.[١]


أنواع زيوت المحركات

ينصح الحذر عند اختيار زيت المحرّك المناسب للسيارة، وهناك العديد من أنواع الزيوت المستعملة في السيارات، ومنها:[٢]

  • الزيوت المعدنية: يتم الحصول على الزيوت المعدنية (بالإنجليزية: Mineral Oil) من الطبيعة، ويمكن استخدامه في السيارة الجديدة، وعادةً تُستخدم هذه الزيوت بسبب سعرها غير المكلف.
  • الزيوت الصناعية: تمتاز الزيوت الصناعية (بالإنجليزية: Fully Synthetic Oil) بكونها تحتوي على زيت معدني كأساس لها، وقد تم تصميمها كيميائياً لتكون أكثر ثباتاً عند درجات الحرارة المثلى، ويمكن اختيار هذا النوع من الزيوت في حال مطابقته لمحرك السيارة، واعتماداً على الميزانية كونه يعتبر باهظ الثمن، وهو يحتوي على إضافات تمكنه من المحافظة على نظافة الزيت لفترة طويلة.
  • الزيوت شبه الصناعية: تعد الزيوت شبه الصناعية (بالإنجليزية: Semi-synthetic Oil) خليطاً من الزيوت المعدنية بما نسبته 70% والزيوت الصناعية بما نسبته 30%، ولا ينبغي أن تواجه السيارات الحديثة مشاكل بسبب التغيير بين هذا النوع، والزيوت الصناعية بشكل كامل، والزيوت المعدنية؛ لأنها ذات أساس معدني، وهي مناسبة للميزانية المحدودة.
  • زيوت الميلات المرتفعة: تستخدم زيوت الميلات المرتفعة (بالإنجليزية: High Mileage Oil) لإطالة عمر المحرّكات القديمة بعد قطعها لمسافات طويلة؛ حيث تضم هذه الزيوت مواد مضافة، ومضادات للأكسدة، ومبردات، وغيرها، تساهم في تجديد عمل المحركات القديمة، وتقليل أي مشكلة يمكن أن تحدوث في المحرك.


الانتباه لإضافات الزيوت

من الأمثلة على المكملات والإضافات التي تُضاف إلى الزيوت الخاصة بالسّيّارة ما يلي:[٣]

  • المنظّفات أو المطهّرات (بالإنجليزية: Detergents)، تتم إضافة هذه المواد لإزالة بعض الرواسب، ولمنع تشكل رواسب الصدأ، والتآكل، ورواسب درجات الحرارة العالية.
  • مضادات الاهتراء (بالإنجليزية: Antiwear)، تساعد هذه الإضافات في حماية الأسطح المعدنيّة في حالة زوال طبقة التشحيم الناتجة من الزيت.
  • محسّنات اللزوجة (بالإنجليزية: Viscosity-index)، وهي تساعد في التقليل من ميل الزيت إلى الترقّق بسبب درجات الحرارة العالية.
  • مانعات الرغوة (بالإنجليزية: Foam inhibitors)، وهي تساعد في تشتيت وتقليل الرغوة الناتجة بسبب دوران العمود المرفقي خلال الزيت.
  • معدلات الاحتكاك (بالإنجليزية: Friction modifiers)، وهي تساعد في التقليل من احتكاك المحرك وتحسين قدرته على قطع الأميال.


المراجع

  1. "MOTOR OIL TIPS FOR HIGH-PERFORMANCE ENGINES", www.autotraining.edu, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  2. Joel Wong, "Engine Oil 101: Which One Should I Use?"، www.toc.edu.my, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  3. ERIC BAXTER, "How to Choose the Right Oil for Your Car or Truck"، www.auto.howstuffworks.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.