كيفية استخدام جوزة الطيب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
كيفية استخدام جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب

تعتبر جوزة الطيب من أهم أنواع التوابل المستخدمة على نطاق عالمي، والتي يتمّ الحصول عليها من الأشجار المعمرة التي تنمو في المناطق الجنوبيّة من القارّة الآسيويّة، وتحديداً دولة أندونيسيا، حيث تضاف كتابل إلى الأكلات المالحة أو الحلوة على حدّ سواء، وهي تعتبر من التوابل ذات القيمة الغذائيّة العالية، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة استخدامه.


التقليل من الشعور بالألم

حيث تعمل جوزة الطيب على التقليل من الألم الناتج عن الجروح، الحروق، الالتهابات خاصة التهابات المفاصل والروماتيزم، القروح والضربات المختلفة وغيرها؛ وذلك لأنّه يحتوي على العديد من المركبات التي تشبه المنثول.


علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك العديد من الأشخاص ومن مختلف الأعمار الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، والتي تتمثّل في الإصابة بالإمساك، عسر الهضم، الانتفاخ الناتج عن الغازات المحتبسة وغيرها، حيث يحتوي جوزة الطيب على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة التي من شأنها التحفيز من عمليّة الهضم والتسهيل من عملية مرور الغذاء في الأمعاء.


تقوية الجهاز المناعي

يتعرض جسم الإنسان إلى العديد من العوامل الخارجية التي من شأنها العمل على تلويثه من الداخل، والتي تشمل المواد الكيميائيّة، وتلوّث الهواء والمياه، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة وغيرها، حيث تتراكم هذه السموم والملوّثات في الكبد والكليتين، واستخدام جوزة الطيب من شأنه المساعدة على تنظيف أجهزة الجسم، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي، وجعله أكثر قدرة على التصدّي للأمراض المختلفة، مثل الأورام الخبيثة، والحصوات في الكليتين.


علاج اضطرابات النوم

تحتوي جوزة الطيب على نسبة من المواد التي تعمل على إرخاء الجسم، والتقليل من مشاعر التوتر والقلق التي من شأنها التأثير على القدرة على النوم بشكل متواصل والتسبّب بالأرق، وذلك من خلال التحفيز من عمليّة إفراز هرمون السيروتونين والذي بدوره يتحوّل إلى الميلاتونين الذي يساعد على النوم.


الحفاظ على صحة الجهاز الدوري

تحتوي جوزة الطيب على عنصر البوتاسيوم، والذي من شأنه الهمل على توسيع الأوعية الدموية، والحفاظ على ضغط الدم الصحيّ في الجسم، وبالتالي وقاية القلب من التعرض للأمراض والمشاكل الصحيّة.


الحفاظ على صحة الفم

ذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد المطهّرة والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بالعدوات البكتيريّة في الفم، والتي تسبّب الرائحة الكريهة، التهابات اللثة، تسوّس الأسنان وغيرها من المشاكل الأخرى، ويشار إلى أنّه كان يتمّ استخدامها منذ العصور القديمة، وحالياً فإنّها تدخّل في صناعة العديد من منتجات العناية بالأسنان كالمعاجين، والغسولات وغيرها.


كيفية استخدام جوزة الطيب

استخدام جوزة الطيب يكون من خلال أخذ حبوبها، وطحنها إما باستخدام الآداة الخاصة، أو من خلال لفها وتغليفها بورقة الألمنيوم وضربها باستخدام الشوبك، وذلك لغاية الحصول على مسحوق مثل: البودرة، والذي يتمّ إضافته إلى وجبات الطعام المختلفة كما تضاف التوابل الأخرى، أو من الممكن إضافة القليل من على المشروبات الساخنة والباردة مثل الحليب، البرتقال، وغيرها.