كيفية استخدام زيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٩ مارس ٢٠١٧
كيفية استخدام زيت الزيتون

الزيت

تعد الزيوت مادة أساسيّة متعددة الاستخدام في حياة الإنسان، وعنصراً مهماً من العناصر الغذائيّة المفيدة، حيث إنّ لها فوائد جمةً، وتلعب دوراً كبيراً في الوقاية من العديد من مشاكل الجسم، وتستخدم بكثرة كأدوية لعلاج الأمراض، كما أنّ لها فوائد صحيةً عظيمةً، واستخدامات لا تعدّ ولا تحصى للشعر والبشرة لاحتوائها على الفيتامينات المفيدة الفاعلة، هذا بالإضافة إلى استخدامها في عملية الطبخ، وصناعة الصابون، وخاصةً زيت الزيتون وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة استخدام زيت الزيتون.


كيفية استخدام زيت الزيتون

  • يستخدم زيت الزيتون لعلاج الإمساك والبواسير؛ لأنّه يعمل على تليين الخلايا، ويسهل عملية خروج الفضلات، والطريقة المتبعة لفعل ذلك هي عن طريق تناول ملعقةٍ واحدةٍ من زيت الزيتون صباحاً على الريق، وينصح بتناول حبةٍ من الفواكه الغنية بالألياف بعد ذلك، ويمكن أيضاً إضافة ملعقةٍ من الزيت إلى كوب القهوة أو العصير وشربه للحصول على الفائدة المرجوّة منه لعلاج الإمساك وإدرار البول بشكل خفيف.
  • يستخدم زيت الزيتون عن طريق مزجه مع عصير اليمون، ثمّ يستعمل الخليط على بشرة الوجه يومياً، وهذه الطريقة تمنع تكوّن التجاعيد وتعطي الوجه النضارة والنعومة.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون مع زيت الافندر كمزيجٍ يتمّ وضعه على الوجه لمنحه الترطيب ومنع جفافه.
  • يستخدم زيت الزيتون أيضاً بطريقةٍ آمنةٍ على الشفاه لحمايتها من الجفاف وترطيبها.
  • يحفظ زيت الزيتون في قارورةٍ صغيرةٍ وذلك بعد خلطه مع نسبٍ متساويةٍ من زيت اللوز، ويستعمل بعدها لإزالة المكياج وقت الحاجة، كما أنّه يكثف الرموش ويغذّيها.
  • ينصح باستخدام زيت الزيتون الصافي ودهنه على البشرة مباشرةً بعد تعرّضها للأشعة فوق البنفسجية، وهذه الطريقة ناجعةٌ جداً ولها آثارٌ عظيمةٌ، فهي تمنع تدمر الخلايا والتي إذا تدمرت تؤدّي إلى الإصابة بسرطان الجلد، وأيضاً يستخدم هذا الزيت كمطهر للبشرة ويعالج الخلايا التالفة فيها ويقلل الشعور بالألم ويخففه.
  • يستخدم زيت الزيتون في الطبخ ويتمّ وضعه على المأكولات وهذا بدوره يلعب دوراً مهماً في الوقاية من السرطانات ومنع حدوثها مثل سرطان الثدي والرحم والمعدة أيضاً.
  • يدهن زيت الزيتون على الجسم بعد الانتهاء من السباحة لما لذلك من فوائد عظيمةٍ ودواعي وقائيةٍ أهمها حماية الجسم من الإصابة بمرض سرطان الجلد والمعروف باسم ميلونوما.
  • يوضع زيت الزيتون لأكثر من ساعتين على الرأس المصاب بعدوى القمل، وهذا بدوره يقتل القمل ويخلص الشعر منه، بشرط المداومة على استخدام هذه الطريقة، كما أنّ هذه الطريقة تغذّي الشعر وتزيد كثافته.