كيفية استخدام غسول الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية استخدام غسول الوجه

غسول الوجه

تتعرّض البشرة للعديد من المشاكل نتيجة تأثُرها بالعوامل الخارجيّة، والنشاطات اليوميّة، كالعمل، واستعمال بعض المواد الكيميائيّة، بالإضافة إلى أنّ وقوف المرأة في المطبخ للطهي لساعاتٍ طويلة والتعرّض للحرارة، يكون له نفس تأثير تعرّض البشرة لأشعة الشمس، لذلك قد تحتاج البشرة إلى الاهتمام من وقتٍ لآخر، واستخدام بعض المرطبات ومساحيق غسل الوجه،[١] وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفيّة استخدام غسول الوجه، بالإضافة إلى بعض النصائح لاختيار الغسول الأمثل.


كيفيّة استخدام غسول الوجه

تحتاج البشرة التي تعاني من العديد من الشوائب، كالحبوب، والبثور، والرؤوس السوداء، والبيضاء إلى اهتمام ونظافة أكثر من غيرها، إذ لا يجوز أن تُوضع مستحضرات التجميل على هذا النوع من البشرة لفترات طويلة؛ حيث تستخدم معظم النساء غسول الوجه لإزالة بقايا المكياج، ولاستخدامه بشكلٍ صحيح يجب اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • تُغسل اليدان جيّداً لضمان عدم انتقال البكتيريا والجراثيم العالقة بها إلى الوجه.
  • يُغسل الوجه باستخدام الماء الدافئ؛ إذ يساعد ذلك على فتح مسامات الوجه لتحضيره للتنظيف.
  • تُوضع كميّة كافية من غسول الوجه على اليدين، ويُوزع على الوجه بالتساوي، ويُترك لبضع دقائق، مع مراعاة عدم تركه لفترات طويلة، لأنه يؤدي إلى جفاف الوجه.
  • يُدلك الوجه بخفة باستخدام أطراف الأصابع، وبحركة دائريّة، مع مراعاة إبقائه مبللاً، ممّا يساهم ذلك في تنشيط الدورة الدمويّة.
  • يُوزع الغسول على مناطق الرقبة والأكتاف أيضاً، وتُدلك جيّداً، كي تظهر جذابة ونضرة.
  • يُغسل الوجه، والرقبة، والأكتاف جيّداً باستخدام الماء البارد كي تُغلق المسامات، مع مراعاة عدم ترك بقايا للغسول، ثم يُجفف بمنشفة قطنيّة ناعمة.


نصائح لاختيار غسول الوجه الأمثل

تتعدد أنواع غسول الوجه، إذ إنّ لكل بشرة نوعاً مخصصاً لها، فيختلف غسول البشرة التي تحتوي على حبوب الشباب عن البشرة الخالية من الحبوب، كما يختلف الغسول المستخدم في فصل الصيف عن ذلك الذي يستخدم في فصل الشتاء، حيث إنّ البشرة تكون أكثر جفافاً في فصل الصيف، ويمكن اختيار غسول الوجه وفقاً للتالي:[٣]

  • غسول الوجه الجل: يُستخدم هذا الغسول للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنيّة، إذ يعمل على إزالة الزيوت في المسامات العميقة للوجه، بالإضافة إلى تنظيفه من بقايا مستحضرات التجميل.
  • غسول الوجه الزيتي: يناسب هذا الغسول البشرة الجافة، إذ يساهم في ترطيبها، وتنعيمها.
  • غسول الوجه الكريمي: يُستخدم هذا النوع للبشرة التي تعاني من التجاعيد نتيجة التقدم في العمر، بالإضافة إلى البشرة التي تعاني من الجفاف، حيث يعتبر مرطباً فعّالاً.


أفضل خمسة أنواع من غسول البشرة

في حال العناية بالبشرة مهما كام نوعها أكانت عادية، جافة، دهنية، مختلطة، أو حساسة، فهناك غسول ملائم لها لتنظيفها بشكل يومي والحفاظ على صحتها وإشراقها ، ويوجد أفضل خمسة أنواع من غسول البشرة ، وهي:[٤]

  • للبشرة العادية :Koh Gen Do Cleansing Water،وهو عبارة عن ماء خفيف يحافظ على توازن البشرة، ويزيل عنها كافة أثار المكياج والأوساخ والغبار والزيوت الزائدة في البشرة، كما أنه خال من الكحول والعطور الاصطناعية.
  • للبشرة المختلطة:BareMinerals Blemish Remedy Acne Treatment Gelée Cleanser،وهذا الغسول مثالي لمنطقة الوجه المعروفة بالـ T- zone، أي الجبين والأنف والذقن، إذ يعمل على تنظيفها من الزيوت الزائدة فيها، في وقت لا يسبب الجفاف للمناطق الأخرى في الوجه، كما أنه لطيف جداً على البشرة ويعمل على تنظيفها بعمق.
  • للبشرة الحساسة : Glossier Milky Jelly Cleanser،وهذا الغسول الخالي من الصابون مناسب لجميع أنواع البشرة، لكنه مثالي للبشرة الحساسة بشكل خاص، إذ يحتوي على البولوكسامر، وهو مادة مطهرة للبشرة، لكنه لطيف وآمن ولن يسبّب أي أذى لبشرتك الحساسة. إضافة الى أنه خال من المواد الكبريتية والعطور الصناعية، وبالتالي فهو لن يسبب أي تهيّج لبشرتك.
  • للبشرة الدهنية: Clean & Clear Triple Cleanse Bubble Foam Cleanser،إذا كانت بشرتك تصبح دهنية بعد ساعة من تنظيفها، وتواجهين مشكلة عدم ثبات المكياج عليها، فننصحك بهذا الغسول، إذ يستمر تأثيره على البشرة بعد استعماله، فيحافظ على توازن إفراز الزيوت فيها، مما يجعلها مشرقة طوال النهار، كما يخفف اللمعان الذي يعاني منه هذا النوع من البشرة.
  • للبشرة الجافة :Kora Organics Cream Cleanser for Dry Skin،يحتوي هذا الغسول على الأفوكادو الذي يؤدي دوراً فعالاً في محاربة جفاف البشرة، والمساعدة في إعادة توازن مستويات الرطوبة في الجلد، إضافة الى أنه يشتمل على حمض اللاكتيك الذي يقشر البشرة بلطف، وعلى الألوفيرا والماكاديميا اللذين يعملان على تعزيز رطوبة البشرة وتنظفيها بالشكل الملائم بعيداً عن التسبب لها بالجفاف.


المراجع

  1. "The 9 Best Face Washes for Dry Skin", www.allure.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.
  2. "The Grooming Manual", brickellmensproducts.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.
  3. "Choosing the Right Moisturizer for Your Skin", www.webmd.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.
  4. "The 5 Best Lotion Ingredients", www.everydayhealth.com, Retrieved 30-07-2018. Edited.