كيفية استخدام فرن الكهرباء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦

الفرن الكهربائيّ

توفر الأفران الكهربائيّة الكثير من الراحة لربة البيت لأنّها آمنة، ومدة الخبز فيها أقل، ويمكن استخدامها للتسخين أوخبز أيّ نوع من المخبوزات، أو اللحوم، أو الخضار، وتعتبر اقتصادية في صرف الطاقة الكهربائيّة، كما أنّها تساعد على الترشيد من استخدام الغاز، وتختلف أجهزة الأفران الكهربائيّة كلها حسب الشركة المصنعة لها، ويختلف سعرها حسب الطاقة التي تستهلكها، ودرجات الحرارة، والاختيارات الأخرى المرافقة لها، لكنّ أساس تشغيلها واحد وآمن، وطرق المحافظة عليها واستخدامها متشابه.


كيفيّة استخدام الفرن الكهربائي

تختلف الأفران الكهربائيّة في طريقة استخدامها بشكل طفيف، وفيما يلي أهم الخطوات الضرورية لذلك:

  • أقسام الفرن: يمكن وضع الطعام أو المخبوز في الفرن على رف متحرك في أيّ جزء يريده الشخص، فالرف العلوي مناسب للتحمير السريع، وحرارته تكون عالية وتتراوح بين مئتين إلى مئتين وخمسين درجة مئويّة، أمّا الرف المتوسط فيفضل استخدامه في الخبز لفترات متوسطة من الزمن مثل خبز الكيك، أو شيّ الدجاج وتكون الحرارة بين المئة والثمانين والمئة والتسعين، والرف السفلي مناسب في الخبز لفترات طويلة وعلى حرارة أقلّ من مئة وسبعين درجة مثل شيّ اللحوم.
  • أنواع الأفران الكهربائيّة: يوجد نوعان أساسيان من الأفران الكهربائيّة، وهي أفران كهربائية دون مراوح، وأفران كهربائية بمراوح ويكون هذا النوع الأخير أغلى سعراً، وأسرع في الخبز من الأفران الأخرى.


نصائح أساسيّة للخبز في الفرن الكهربائيّ

توجد بعض الخطوات السهلة وبسيطة للخبز المثالي في الأفران الكهربائيّة، وهي:


تسخين الفرن

تتطلب اللفائف أو الدارات الكهربائيّة في هذه الأفران وقتاً أطول لتصبح ساخنة مقارنة بأفران الغاز العاديّة؛ لذا فإنّ من الأفضل دائماً تشغيل الفرن على الحرارة المناسبة قبل وضع المعجنات أو الكيك فيها بعشرين إلى ثلاثين دقيقة، ثمّ إخفاض الحرارة قليلاً بعد خمس دقائق من بدء عملية الخبز.


التغليف

يُنصح دائماً بوضع ورق القصدير على وجه الصواني المستخدمة في الأفران الكهربائيّة دون أن تكون محكمة الإغلاق؛ لتجنب حرق المخبوز؛ لأنّ الفرن الكهربائي يكون أسخن من الفرن العادي، ومدة الخبز تكون أقل.


الخبز

إذا لم تحدد الوصفة مكان وضع الصينيّة في الفرن فإنّ من الأفضل دائماً وضعها في الرف الوسطيّ في الفرن؛ لتنتقل الحرارة بالتساوي على الصينيّة، وينضج المخبوز بشكل متساوٍ ووقت أقل، ويمكن بعدها رفع الصينيّة للفرن العلوي حتّى يتحمر الصنف.


الصواني المناسبة

بما أنّ الحرارة في الأفران الكهربائيّة تكون ثابتة ومتساوية، يُنصح باستخدام الصواني الحديديّة أو الألومنيوم لتنقل الحرارة بشكل أفضل، وللحصول على جوانب ووجه محمر من الصنف المخبوز، أمّا للحصول على تحمير أقل ينصح باستخدام الصواني المصنوعة من السيراميك، أو الزجاج المقاوم للحرارة، أو السيليكون.


البخار

لأنّ الأفران الكهربائيّة صغيرة في الحجم، وحرارتها تكون أقوى من الأفران العادية تتعرض بعض أنواع المخبوزات للجفاف؛ لذا فإنّ من المهم إضافة نصف كوب من الماء إلى قاع الفرن فوق الرف السفلي للفرن، أو يمكن فتح الفرن قليلاً ورش القليل من الماء فيه مع الانتباه إلى عدم رشه على أنابيب الحرارة مباشرة.