كيفية اصطياد الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
كيفية اصطياد الناموس

المروحة

يعدّ استخدام المروحة لاصطياد الناموس خياراً جيداً، ويمكن استخدامها باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • استخدام مروحة بسرعة عالية، ووضعها في المنطقة المطلوب فيها اصطياد الناموس.
  • تعليق شبكة بثقوبٍ دقيقة على واجهة المروحة من خلال لفّ حوافها بإحكام حول الإطار المعدنيّ للمروحة، والاستعانة بمغناطيسٍ قوي لتثبيت الشبكة بالإطار، أو باستخدام الأربطة البلاستيكيّة (بالإنجليزية: plastic zip ties) إذا كان إطار المروحة بلاستيكيّاً.
  • تشغيل المروحة لتدور في كافّة الاتجاهات، ما يؤدي لسحب الأشياء القريبة بما فيها الناموس وحبسه في الشبكة، مع الحرص على استمرار تشغيل المروحة؛ للإمساك بالعدد المطلوب من النّاموس.
  • إيقاف تشغيل المروحة، ورشّ الكحول المخفّف من خلال مزج كمياتٍ متساويةٍ من الكحول والماء على الشبكة لقتل الناموس، مع الحرص على عدم رشّ محرّك المروحة الموجود في المنتصف.
  • وضع منشفة بيضاء على الأرض أمام المروحة، ورشّها بالكحول المخفّف، ثمّ سحب الشبكة عن المروحة ليسقط الناموس عليها.


المبيد الحشريّ

يُمكن استخدام المبيدات الحشريّة المنزليّة للقضاء على الناموس، إذ عادةً ما يتواجد النّاموس في الأماكن المُظلمة والرّطبة في المنزل كالحوض، أو الخزانات، أو أسفل الأثاث، أو في غرفة الغسيل، ويُمكن إعادة استخدام هذه المبيدات عند عدم إمكانيّة الوصول إلى أماكن وجود الناموس في المرة الأولى، ويُنصح باستخدام هذه المبيدات وفقاً لتعليمات الشّركة المُصنّعة.[٢]


مصيدة الناموس

يُمكن صنع مصيدة الناموس بالمنزل، من خلال اتّباع الخُطوات الآتية:[٣]

  • استخدام عبوة بلاستيكيّة بحجم 2 لتر، ونزع غطاء الفوّهة، وقطع الجزء العلويّ منها.
  • قلب القمع رأساً على عقب، لتُصبح الفوّهة باتجاه الأسفل، ثمّ إدخالها إلى جسم العبوة، والحرص على عدم دفع القمع إلى نهايته، لتبقى هناك مساحة كوب تقريباً بين القمع وأسفل الجسم.
  • لفّ شريطٍ لاصقٍ حول القمع والجسم؛ ليحفظ القمع مكانه، ولا يسقط للأسفل.
  • لفّ ورقٍ أسود مقوّى حول قاعدة المصيدة، أو رشّها بطلاءٍ أسود؛ للحفاظ على برودة المصيدة، وزيادة فترة صلاحيّة الطُعم.
  • صنع طُعم البعوض من خلال مزج ربع كوب من السكر البني، وكوب من الماء المغلي، والتحريك جيدًا ليذوب السكر تماماً، ثمّ ترك المزيج ليُصبح دافئاً، ثمّ إضافة عبوةٍ من الخميرة الجافة والنشطة، والحرص على تجنّب وصول المزيج إلى درجة البرودة؛ إذ لن تنشط الخميرة في بيئةٍ باردة، ثمّ وضع الخليط في المصيدة لجذب الناموس.


تشغيل مصدر واحد للضوء

يُمكِن اصطيادُ النّاموس باستخدام حيلة إطفاء جميع مصابيح الإنارة عدا مصباحٍ واحدٍ قريبٍ، حيثُ ينجذب النّاموس إلى المصابيح الكهربائيّة المضيئة، لذا لا بدّ من اختيار مصباحٍ كهربائيّ يسهل الوصول إليه كالمصباح المكتبيّ، والانتظار بالقرب منه، والحرص على ارتداء ملابس ذي أكمامٍ طويلة لحماية البشرة من الناموس، إلى حانب إيقاف تشغيل أيّ أصوات في المكان كأصوات التلفاز أو الراديو، لسماع صوت الناموس عند اقترابه، ثمّ التخلّص منه بواسطة اليد أو الصحيفة أو غيرها بمجرّد هبوطه نحو مصدر الضوء.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Catch a Mosquito", www.wikihow.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. "Controlling Mosquitoes at Home", www.cdc.gov, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. Anthony Altorenna (3-3-2019), "How to Make a Homemade Mosquito Trap"، dengarden.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
24 مشاهدة