كيفية الأكل بالشوكة والسكينة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيفية الأكل بالشوكة والسكينة

تناول الطعام

عندما يتناول الشخص طعامهُ في المنزل لا يَشعُر بالحاجة إلى استخدام الكثيرِ من أدواتِ تناول الطعام كالسّكينة والشّوكة، وقد يَكتفي باستخدام الملعقة أو يديه، ولكنْ عندما يَخرُج إلى مُناسبةٍ مُعيّنةٍ أو وليمة عشاء يضطر إلى استخدام الشّوكة والسّكين عندَ تناول طعامه، كنوعٍ من أنواعِ البرستيج أو الأدب؛ فلقد أصبح تناول الطعام بها لا يَقتصر فقط على المُجتمعات الغنيّة أو الرّاقية، إنّما توسّعَ ذلك لِيصلَ إلى جَميع الطَّبقات الاجتماعيّة؛ لذلِكَ على الشّخص مَعرفةِ كيفيّة استخدامهما، والأكل بهما حتّى وإنْ لم يكُن يحتاجُهما في منزله.


تختلفُ طريقةِ تناولِ الطعام بالشوكة والسكين من بلدٍ إلى آخر؛ فهُناك الأسلوبُ الأوروبيّ، والأمريكيّ، وكُلُّ أسلوبٍ يَختلفُ عن الآخر بتفاصيلٍ بسيطة، وفيما يلي سنشرحُ كيفيّة استخدامها بالأسلوبين.


كيفيّة الأكل بالشّوكة والسّكين

الأسلوب الأوروبي

  • توضعُ الشوكة على الطرف الأيسر من الصحن والسكين على الطرف الأيمن، وإذا كانَت هُناكَ أكثر من شوكة واحدة فتكون الشوكة التّي من الجهة الخارجيّة مخصصة لِتناول السلطة، والأُخرى للطبق الرئيسيّ، وتختلِفُ الشوكتان أيضاً من حيث الحجم؛ فإحداهما كبيرة والأخرى صغيرة.
  • الإمساك بالسّكين يكون باليد اليُمنى؛ لِتقطيع الطعام الموضوع على الصّحن؛ بحيث تُوضع السبابة على السكينة بشكلٍ مُستقيمٍ من الأعلى، وأما باقي الأصابع فتمسك بِمقبضِ السّكين، وإذا كانَ الشّخص أعسراً يعكس هذه الطريقة.
  • الإمساك بالشّوكة يكون باليد اليُسرى؛ بحيث تَكون أسنانُ الشّوكة موجّهةً إلى الأسفل بعيداً عن الشّخص، وتُوضع السبّابة على الشوكة بشكلٍ مُستقيم، ولكن يجب عدم الاقتراب كثيراً لِتجنُّب لَمس الطّعام، وتكون الأصابع الأُخرى على الجانبِ الخلفيِّ من رأس الشّوكة، مع الإمساك بالمقبض.
  • ثني الرسغين؛ بحيث تَكون أصابعُ السّبابة موجّهةً إلى الأسفل نحو جِهة الصحن، وهذا يَجعل طَرف الشّوكة والسّكين مُوجّهان نحو الصّحن أيضاً، ويجب إرخاءُ المِرفقين وعدم إبقائهما مشدودين في الهواء بشكلٍ غير مُريح، ولكنْ عندَ تناولِ الطّعام يَجب إبعادهما عن المائدة.
  • الضغط على الطعام باستخدام الشّوكة؛ لِيتم تثبيته، ومن ثُمَّ استخدام السّكين لِتَقطِيع، وبالأخص إذا كانَ الطعامُ عبارةً عن لَحمٍ أو سمك.
  • الضغط على الطعام لِيتم التقاطُه بالشّوكة، كالخُضار المَسلوقة أو أيّ نوعٍ آخرٍ خفيفٍ من الأطعمة، واستخدام السّكين لِتسهيل تناوُلِه وجمعه.


الأسلوب الأمريكي

  • الإمساك بالشّوكة باليد اليُسرى عندَ التقطيع فقط؛ فبعكس الأسلوب الأوروبيّ يَعتمد الأمريكيّ على حمل الشوكة باليد اليُسرى والسّكين باليد اليُمنى فقط عندَ تقطيعِ الطعام، ومن ثُمَّ إمساك الشّوكة باليد اليُمنى عندَ تناول الطعام ووضع السكينة على الصحن حتّى الانتهاء.
  • تتشابه باقي الخطوات في كِلا الأسلوبين؛ فالاختلاف الوحيد بينها هوَ كيفيّة الإمساك بالشوكة والسكينة، وبأي اتّجاه.