كيفية الاعتناء بالأظافر وتطويلها

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية الاعتناء بالأظافر وتطويلها

الأظافر

تُعطي الأظافر الطويلة واللامعة منظراً جميلاً وجذاباً للأنثى، والوصول إليها يحتاج إلى كثير من النظافة والعناية والاهتمام، ابتداءً بتناول الأغذية الصحّية التي تحتوي على العناصر المفيدة للأظافر كالكالسيوم، وصولاً إلى الابتعاد عن بعض العادات السيّئة التي يُمارسها البعض مثل عادة قضم الأظافر وغيرها، وفي مقالنا هذا سوف نتناول مجموعة من الوصفات الطبيعيّة، والنصائح التي تساعد على تطويل الأظافر والعناية بهما.


خلطات طبيعيّة لتطويل الأظافر

زيت الزيتون

غني بمجموعة الفيتامينات الضروريّة للأظافر كفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والتي تجعل الأظافر لامعة، ومثاليّة، وبرّاقة، وذلك بمزج القليل من زيت الزيتون وعصير الليمون، ونقع الأظافر في المزيج لمدة ربع ساعة، ثمّ تدليكها بزيت الزيتون الدافئ، وتكرار الخلطة يوميّاً لملاحظة الفرق.


الأفوكادو

خلط الأفوكادو المهروس مع ماء الورد؛ ليكوّنا عجينة، تُوضع على الأظافر وتترك لمدة تتراوح ما بين خمس عشر دقيقة وخمس وعشرين دقيقة، ثمّ وضع كريم مرطب لليدين، وتكرار الخلطة كل يوم لمدة أسبوعين.


الحليب

وضع كمية من الحليب الدافئ في وعاء، ونقع الأظافر فيه لخمس دقائق، وغسلها جيّداً ووضع كريم مرطب عليها، مع ضرورة تكرار الخلطة كل يوم ولمدة أسبوعين.


الليمون

يُستخدم كعامل تبييض طبيعي يعمل على إزالة البقع، وترك الأظافر لامعةً، وذلك بنقع الأظافر في عصير الليمون لمدة خمس دقائق، ثمّ فركها بفرشاة الأسنان بخليط من الخل والمياه الدافئة، وغسل اليدين بالمياه الدافئة، واستخدام هذا العلاج مرّة إلى مرّتين أسبوعيّاً.


زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند كما زيت الزيتون على عناصر غذائية محفّزة لنمو الأظافر، ويمكن الاستفادة منه هنا بخلطه مع ملعقة من عصير الليمون، والقليل من زيت الزيتون، ونصف ملعقة من المياه الدافئة، ونقع الأظافر في الخليط لمدة خمس عشرة وعشرين دقيقة، ثمّ غسلها ووضع المرطب عليها، وتكرار هذه الخلطة كل يوم؛ لتحقيق أفضل النتائج.


نصائح للعناية بالأظافر

  • استخدام مبرّد الأظافر بالشكل الصحيح، من خلال بردها بمجرّد نموها، بحيث يكون بردها في اتجاهٍ واحدٍ.
  • محاولة الابتعاد عن مزيل الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون؛ لأنّه يؤدّي إلى هشاشة الأظافر وجفافها، ويمكن استبداله بالذي يحتوي على الأسيتات.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب كميّات كافية من الماء.
  • الحصول على كميّاتٍ متوازنة من البروتينات، والتي يمكن الحصول عليها من اللحوم، ومنتجات الصويا، والألبان.
  • عدم استخدام الأظافر كأداة لنزع أو جذب الأشياء؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى إضعاف الأظافر وترققها، فتصبح أكثر عرضةً للتكسّر.