كيفية البحث عن عمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
كيفية البحث عن عمل

البحث عن عمل

طريقة البحث عن العمل ليست بالأمر السهل، وبالإضافة إلى صعوبتها فإنه قد يرافقه الملل والإحباط، وخاصة إذا لم تصاحبها أي نتائج إيجابية، ومن أجل تفادي حدوث ذلك يجب على الرجال والنساء عندما يبحثون عن العمل أن يقوموا بالعديد من التحركات والنشاطات، وأيضاً يجب عليهم التحدث مع الكثير من الناس الذين ينشئون العلاقات معهم حول مدى رغبتهم في العمل، وذلك لأن هذه الخطوات تلعب دوراً مساعداً في كسب الوظائف.


كيفية البحث عن عمل

  • تحديد المجال قبل البحث عن العمل: إن الوظائف المتوفرة تحتوي على العديد من التخصصات والمجالات، لذا يجب على الشخص قبل أن يذهب إليها أن يحدد مجاله في هذه الوظيفة، بالرغم من أن الكثير يتغاضون عن هذه النقطة على اعتبار أنها غير مهمة، إلا أن هذا غير صحيح، فكلما حدد الشخص مجاله ستكون عملية بحثه أسهل .
  • البحث عن العمل في دائرة الأصدقاء: إن الشخص الذي يريد الحصول على العمل يجب عليه أن يبحث عن الوظائف في محيط أهله وأصدقائه، وأن يسألهم عن الوظائف المتوفرة، أو يستطيع أن يعمل على إنشاء شبكة من العلاقات مع أصحاب المؤسسات من أجل الاستفادة من هذه العلاقات في المستقبل، ويجب عليه أن يبتعد عن الواسطة، فهي لن تنفع في جميع المجالات.
  • جمع كافة المعلومات عن الشركات التي سوف يبحث فيها: إن الفرد الذي يرغب في الاستمرار في عمله يجب عليه أن يبقى على اطلاع مستمر بتطور شركته، ويجب عليه أن يعرف عنها جميع المعلومات، وطريقة عملها .
  • أخذ وقت للراحة: إن الشخص الذي يبحث عن العمل بشكل مستمر سيشعر بالإرهاق الذي يقود إلى الملل وفقدان الأمل، لذا يجب على كل شخص أثناء بحثه أن يعطي نفسه جزءاً من الراحة .
  • الاشتراك في الأعمال التطوعية من أجل دعم السيرة الذاتية: يجب أن يسعى الفرد في المشاركة بالأعمال التطوعية حتى تصبح لديه معرفة عن عالم الأعمال، وهذا ما يغذي سيرته الذاتية، ويزيد من فرصة حصوله على العمل، فمثلاً يستطيع المشاركة في الجمعيات الخيرية، فهذه الأعمال تعتبر البداية في اكتساب الشخص ثقته بنفسه وبقدراته.
  • الاستفادة من أوقات البحث عن العمل: يوجد الكثير من الأشخاص الذين استفادوا من أوقات بحثهم عن الأعمال عن طريق اكتساب فكرة، والشروع في عمل مشاريع خاصة بهم .
  • متابعة الأخبار بشكل مستمر : إن الفرد الذي يهتم بالحصول على عمل يجب عليه أن يهتم بمعرفة كل ما هو جديد عن مجال عمله من خلال متابعة الأخبار، أو متابعة الجرائد والمجلات