كيفية التخلص من الحبوب بعد الحلاقة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٦ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الحبوب بعد الحلاقة

استخدام المنتجات الطبية الموضعية

يُوجد العديد من المنتجات الطبية التي يمكن استخدامها؛ للتخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر بالحلاقة، مثل المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض الجيلكوليك، وعشبة بندق الساحرة، وجل الصبار، وقد تتوفر بعض المنتجات على شكل رذاذ، أو على شكل محلولٍ يُطبَّق باستخدام قطعةٍ من القطن، وتُستخدم مثل هذه المنتجات مرة يومياً على الأقل، ويمكن استخدامها أكثر من ذلك، ويُنصح بتطبيقها على بشرةٍ نظيفةٍ، أو بعد الانتهاء من الاستحمام.[١]


نصائح للتخلص من الحبوب بعد استخدام الحلاقة للمناطق الحساسة

تُؤدي الحلاقة لظهور بعد الحبوب الجلديّة عند الكثير من الأشخاص، وخاصةً في المناطق الحساسة، إلا أنّه من خلال تطبيق هذه النصائج يمكن المحافظة على الجسم بعد الحلاقة والتمتع بمظهرٍ ناعمٍ خالٍ من الحبوب، أو العلامات الجلدية الحمراء:[٢]

  • جل الحلاقة: يُستحسن تطبيق جلّ الحلاقة بدلاً من الكريم؛ وذلك تفادياً لغلق المسام، وظهور الحبوب.
  • شفرة حلاقة جديدة وحادة: يُنصح باستخدام شفرة حلاقة جديدة وحادة، وتجنب استخدام الشفرات القديمة؛ تجنباً لظهور الحبوب.
  • الحلاقة باتجاه نمو الشعر: تُستخدم شفرة الحلاقة باتجاه نمو الشعر؛ لمنع نموه للداخل، وللحدّ من تشكل الحبوب والنتوءات الجلدية الملتهبة.
  • عدم تمرير شفرة الحلاقة أكثر من مرة: يُنصح بتمرير شفرة الحلاقة بعدد مراتٍ أقل على المناطق الحساسة؛ تفادياً لتهيج والتهاب الجلد.
  • أخذ حمام دافئ: الحمام الدافئ يُهدئ الالتهابات الجلدية ويُخففها، والتي قد تحصل بعد استخدام شفرة الحلاقة، ويحد من تكون الحبوب.
  • جل الألوفيرا وكريم الهيدروكوتيزون: يُطبَّق جل الألوفيرا على البشرة بعد إنهاء الحلاقة، أو يمكن استخدام كريم الهيدروكورتيزون، أو دمج الاثنين معاً وتطبيقهما على المناطق الحساسة فور الانتهاء من الحلاقة؛ لتهدئة البشرة، ومنع ظهور الحبوب.


كيفية التخلص من الحبوب بعد حلاقة الساقين

تتعرض بعض النساء دون غيرهنّ لظهور الحبوب بعد إزالة الشعر بشفرة الحلاقة لسببين: إما لطبيعة شعر الساقين وظهوره بمظهرٍ مجعد، أو لنوعية البشرة الحساسة، ورغم أنّ الحبوب قد تزول مع الوقت إلا أنّه من خلال تطبيق هذه النصائح يمكن تفادي ظهورها :[٣]

  • منح الحبوب الوقت الكافي للشفاء: تتعافى الحبوب بعد الحلاقة مع الوقت، إلا أنّه لا يُنصح باستخدام شفرة الحلاقة مرة أخرى على على المناطق المتضررة، والتي تُوجد عليها حبوب سابقة، ويُنصح باستخدام الشفرة لإزالة الشعر مرة او مرتين أسبوعياً لتفادي ظهور الحبوب.
  • ترطيب الساقين: يُنصح بتجفيف الساقين بعد الحلاقة بمنشفةٍ قطنيةٍ ناعمة، وترطيبهما بإحدى الكريمات المرطبة؛ لمنح البشرة النعومة؛وللحدّ من الحكة وتكون الحبوب وظهور النتوءات والمطبات الجلدية، ويُنصح باستخدام الكريمات المُرطبة الخالية من الكحول؛ تفادياً لتهيج البشرة، مثل الكريمات المرطبة الطبيعية التي تحتوي على زبدة الشيا أو جلّ الصبار، ويُنصح بوقف استخدام الكريمات المرطبة في حال التحسس من أحد مكوناتها؛ تفادياً لتفاقم التهاب الجلد، وانسداد البصيلات.
  • تطبيق منشفة باردة: يُخفف تطبيق منشفةٍ قطنيةٍ مبللةٍ بالماء البارد على الساقين لدقائق من الحكة والألم، ومن ظهور الطفح والحبوب.
  • تقشير البشرة : تظهر النتوءات الجلدية على الساقين في بعض الأحيان بسبب نمو الشعر للداخل واختراقه للجلد، مشكلاً مطباتٍ جلدية وتهيجاً وحكة، ويزيل التقشير خلايا الجلد الميت، ويمنع نمو الشعر للداخل، ويخرج الشعر تحت الجلد، كما يُنصح بعدم استخدام أيّ أداةِ أخرى لإخراج الشعر من منابته، مثل الملقط، أو الإبرة؛ تفادياً للإصابة بالالتهابات البكتيرية، وظهور الحبوب بشكلٍ أكبر.
  • العلاج الطبيعي: يمكن تجربة بعض أنواع العلاج المنزلي لتهدئة البشرة، وللحد من ظهور الحبوب، إلا أنّه يُنصح بإجراء اختبار الحساسية قبل تطبيق أيّ مكونٍ، واستخدامه على بقعةٍ صغيرةٍ من الجلد وتركه 15-20 دقيقةٍ، ثمّ غسل البشرة بالماء البارد، ويمكن تجربة إحدى الخيارات الآتية:
    • معجون الأسبرين، ويُستخدم بسحق قرصين من الأسبرين غير المغلف بطبقةٍ مطليةٍ مع ملعقةٍ صغيرة من الماء، ويُطبَّق على الحبوب مدّة 15 دقيقة.
    • زيت جوز الهند.
    • جل الألوة فيرا.
    • منقوع عشبة بندق الساحرة.
    • زيت شجرة الشاي.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Razor Bumps in the Bikini Area", www.wikihow.com,13-4-2019، Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. Owen Pearson (12-2-2019), "How to Get Rid of Bumps on the Vaginal Area From Shaving "، www.livestrong.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  3. Natalie Silver (15-2-2017), "How Can I Get Rid of Razor Bumps on My Legs?"، www.healthline.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.