كيفية التخلص من السمنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
كيفية التخلص من السمنة

السمنة

تُعتبر السمنة من أكثر المشاكل المنتشرة على مستوى العالم أجمع، ويعود ذلك لتغير الأنماط الاستهلاكيّة للشعوب، والتي أصبحت تميل لتناول الوجبات السريعة والجاهزة والغنيّة بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية الفارغة، وكذلك لتغير نمط حياتهم، والتي أصبحت تميل للكسل والخمول، والاستخدام الدائم لوسائل المواصلات ووسائل الراحة، فأصبح نظام الحياة بعيداً عن النشاط وممارسة الرياضة، ومليئاً بالطعام المصنع، الذي يحتوي على السكريات والدهون الكثيرة، والتي تتسبّب في تكدس الدهون في الجسم.


كيفية التخلص من السمنة

  • الشاي الأخضر: يُعتبر الشاي الأخضر من أهم المشروبات الموصى بها للتخلص من السمنة، وذلك لاحتوائه على مواد فعّالة تزيد من كفاءة الجسم في حرق الدهون، وذلك بتحضير منقوع الشاي الأخضر، وتناوله أربع مرات في اليوم.
  • خل التفاح وعصير الليمون: وذلك بمزج ملعقة من عصير الليمون الطازج، بالإضافة لملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعيّ، وتناول المزيج يومياً على الريق، ولمدة ثلاثة أشهر.
  • العسل: وذلك بمزج نصف كوب من الماء الدافئ، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، وملعقة عسل نحل طبيعي، وتناول المزيج على الريق يومياً لمدة شهرين على الأقل.
  • الماء: الماء أفضل مشروب للجسم على الإطلاق، ويفضَّل تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة طعام، على أن يكون الماء فاتراً، لمساعدته في حرق الدهون المتكدّسة في الجسم، وخصوصاً في منطقة البطن.
  • أوراق النعناع: يزيد النعناع من كفاءة الجهاز الهضمي في إتمام عملية الهضم، وهضمها بشكل تام وسليم، كما يحفّز حرق الدهون في الجسم.
  • بذور الشمر: من المعروف أن بذور الشمر تكبح جماح الشهيّة، وتخفف حدة الجوع، ممّا يجعل من تناولها وسيلة لتناول كميّات أقل من الطعام، لذلك يُنصح بغليها وتناول منقوعها قبل الوجبات.
  • تجنّب الوجبات السريعة: الوجبات السريعة من أهم أسباب السّمنة، لاحتوائها على كميّات مضاعفة من الدهون المشبعة والزيوت، كما تحتوي على قدر كبير من السعرات الحراريّة الفارغة قليلة الفائدة.
  • الخضراوات والفواكه: إضافة الخضراوات والفواكه الطازجة للنظام الغذائيّ يخفّف الوزن، ويحسّن الصحة، ويمدّ الجسم بالطاقة والحيوية دون زيادة وزنه، خصوصاً الخضراوات الورقية، والبطيخ، والخيار، والبندورة.
  • ممارسة الرياضة: الرياضة أهم وسيلة لتخفيض الوزن الزائد، والتخلص من السمنة، خصوصاً رياضتي المشي والسباحة اللتين تحرقان السعرات الحرارية في الجسم، وتساعدان على نحته بطريقة جميلة، خالية من الترهلات، ويجب يومياً ممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل، مثل رياضة المشي السريع التي تحرق الدهون بكفاءةٍ عاليةٍ جداً، وتزيد الكتة العضلية، وتشد الجسم.