كيفية التخلص من القمل عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
كيفية التخلص من القمل عند الأطفال

علاج القمل عند الأطفال

يجب البدء بعلاج الطفل فوراً في حال تشخيصه بالقمل النشط ويجب الكشف عن باقي أعضاء العائلة وكل الأشخاص الذين يتشاركون السرير مع الطفل المصاب، حيث تتوفر العديد من الأدوية لقتل القمل وبعضها يبدي نتيجةً من أول استعمال ويقتل البيوض كذلك، بينما يحتاج بعضها الآخر والأقل تأثيراً إلى إعادة استخدام بعض مرور بضعة أيام من العلاج، وينصح باستخدام العلاج بعد تفقيس البيوض كلها وقبل إنتاج بيوض جديدة.[١]


كيفية علاج القمل عند الأطفال

لعلاج القمل عند الأطفال يجب استخدام أدوية يمكن ابتياعها من الصيدلية واتباع الخطوات التالية:[١]

  • وضع دواء القمل على الشعر حسب التعليمات الموجودة على العلبة، وفي حال كان شعر الطفل طويلاً ينصح باستخدام عبوة أخرى من الدواء وتركه حسب المدّة الموصى بها (لا يجب غسل الشعر بالشامبو والبلسم معاً قبل يومين على الأقل من وقت العلاج).
  • إلباس الطفل ملابس نظيفة بعد العلاج.
  • في حال الكشف عن القمل بعد مرور 8-12 ساعة من العلاج ولكن بنشاط أقل لا ينصح بتكرار العلاج لأنّ الدواء قد يستغرق وقتاً لقتل القمل كله، ويجب تمشيط الشعر بالمشط الخاص بالقمل للتخلص من القمل الحي والميت.
  • في حال الكشف عن القمل النشط وعدم وجود أي قمل ميت بعد مرور 8-12 ساعة فهذا يعني أن الدواء لم يجدي نفعاً، ولا يجب تكرار استخدامه ويجب طلب استشارة الطبيب لوصف دواء قمل آخر.
  • تمشيط الشعر بمشط القمل (يمكن الإستعانة بمشط الكلاب أو القطط) كل يومين إلى ثلاثة أيام لتقليل احتمالية إصابة الطفل بالقمل مجدداً، والإستمرار مدّة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للتأكد تماماً من التخلص منه.


الخل للتخلص من القمل عند الأطفال

يساعد الخل على التخلص من مشكلة القمل ولكن لا يجب الإعتماد عليه كلياً، حيث يجب أن يتزامن مع علاج الطفل بأدوية القمل الخاصة مثل الشامبو أو الغسول أو اللوشن، ويمكن الإستفادة منه بالطريقة التالية:[٢]

  • وضع العلاج المختار للطفل وتركه حسب المدّة الموصى بها على العلبة، أو وضع علاج طبيعي مثل زيت الزيتون وتركه مدّة ساعتين على الأقل.
  • غمر مشط القمل في وعاء به محلول من الخل الأبيض والماء وتمشيط الشعر بأكمله به.
  • غسل الشعر.


طرق علاجية فعالة للتخلص من القمل

تتوفر الكثير من أدوية التخلص من القمل وينصح باستخدام علاج واحد كل مرة، من أهمها:[٣]


مالاثيون

(بالإنجليزية: Malathion) يتم الإستفادة منه عن طريق وضع العلاج على الشعر وفركه على فروة الرأس وتمشيطه، ويجب إعادة استخدام العلاج في حال ظهور القمل مجدداً بعد مرور سبعة إلى ثمانية أيام، ولا يجوز استخدامه للأطفال الأقل من ست سنوات أو للمرأة الحامل أو المرضعة (يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام).


لوشن إيفرميستين

(بالإنجليزية: Ivermectin lotion) يمكن الإستفادة منه عن طريق وضع اللوشن على الشعر الجاف وعلى فروة الرأس وتركه مدّة عشر دقائق ثمّ غسله بعد ذلك، ولا يجوز استخدامه على الأطفال الأقل من ستة أشهر (يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الإستخدام).


سبينوساد الموضعي

(بالإنجليزية: Spinosad topical suspension) يمكن الإستفادة منه عن طريق وضع اللوشن على الشعر الجاف وعلى فروة الرأس وتركه مدّة عشر دقائق ثم غسله بعد ذلك، ولا يجوز استخدامه على الأطفال الأقل من ستة أشهر (يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الإستخدام).


لوشن بينزايل

(بالإنجليزية: Benzyl alcohol lotion) يمكن الإستفادة منه عن طريق وضع اللوشن على فروة الرأس وعلى الشعر الجاف وتركه مدّة عشر دقائق وتمشيط الشعر للتخلص من القمل ثم غسل الشعر، وينصح بإعادة الإستخدام لأنّه يقتل القمل فقط ولا يقتل البيوض، ولا يجوز استخدامه للأطفال الأقل من ستة أشهر (يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الإستخدام).


المراجع

  1. ^ أ ب " Treatment", www.cdc.gov, Retrieved 13-2-2018.
  2. REGAN HENNESSY (14-8-2017), " White Vinegar for Lice Treatment "، www.livestrong.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  3. Jeanne Morrison, PhD, MSN (7-6-2017), "How to Kill Head Lice"، www.healthline.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.