كيفية التخلص من القمل والصيبان بأسرع وقت

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
كيفية التخلص من القمل والصيبان بأسرع وقت

العلاجات الدوائية

هناك العديد من الخيارات الدوائية التي يمكن اللجوء إليها في حال المعاناة من القمل والصيبان، يأتي بيانها فيما يأتي:


مستحضرات لا تحتاج إلى وصفة طبية

يتوفر عدد من المستحضرات العلاجية التي يتم صرفها للتخلص من القمل دون وصفة طبية، والتي يكون أساسها عادةً مادة البيريثرين (بالأنجليزية: Pyrethrin) التي يتم استخلاصها من زهرة الأقحوان، ولا تستخدم هذه المنتجات للأطفال دون سن الثانية، وتجدر استشارة الطبيب قبل استخدام الشامبو من قبل الحوامل أو المرضعات، وعدم استخدامه في حال المعاناة من حساسية تجاه زهرة الأقحوان، ومن المواد الفعالة الأخرى في مستحضرات القمل التي تُباع دون وصفة طبية أيضاً مادة بيرمثرين (بالإنجليزية: Permethrin) التي يمكن استخدامها للأطفال من عمر الشهرين.[١]


مستحضرات تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن اللجوء في بعض الحالات إلى استخدام بعض المنتجات التي تحتاج إلى وصفة طبية للتخلص من القمل والصيبان، ومن هذه العلاجات:[١]

  • كحول بنزيلي: (بالإنجليزية: Benzyl alcohol)، يقتل هذا المستحضر القمل النشط فقط ولا يقضي على البيوض، ويتم وضع المنتج على الشعر الجاف بعد تمشيطه، ويترك الشامبو على الشعر لمدة عشرة دقائق قبل شطفه، ويُعدّ آمناً للحوامل والأطفال من عمر ستة أشهر، ويحتاج العلاج للتكرار خلال أسبوع.
  • إيفيرمكتين: (بالإنجليزية: Ivermectin)، إذ يقضي هذا المستحضر على معظم القمل في استخدام واحد، ولا يحتاج للتكرار.
  • سبينوساد: (بالإنجليزية: Spinosad)، يُعدّ هذا العلاج آمناً للأطفال من عمر أربع سنوات، وعادةََ لا تستدعي الحاجة لتكراره.
  • الملاثيون: (بالإنجليزية: Malathion)، يقضي هذا المستحضر على القمل وبعض بيوضه، ويجدر التحذير من استخدامه بالقرب من مصادر اللهب، كما ويمنع استخدامه للأطفال دون عمر ست سنوات.


العلاجات المنزلية

لا يوجد دليل قطعي يثبت فعالية العلاجات المنزلية، ولكن يُلجأ إليها في حالة عدم الرغبة في استخدام الأدوية، وفيما يأتي بعض الطرق العلاجية المنزلية للقضاء على قمل الرأس:[٢]

  • تمشيط الشعر المبلل: يستخدم لهذا الغرض مشط ناعم ذو أسنان رفيعة، حيث يتم البدء بالتمشيط من فروة الرأس باتجاه أسفل الشعر، ويتم تكرار هذه العملية لمدة أسبوعين بعد التخلص من جميع البيوض.
  • الزيوت والمستخلصات الطبيعية: تشير بعض الدراسات إلى وجود أثر سُمّي لبعض زيوت النباتات الطبيعية على القمل وبيوضه، ومن هذه الزيوت: زيت شجرة الشاي وزيت اليانسون.
  • المواد الخانقة للقمل: تستخدم بعض المنتجات المنزلية مثل المايونيز، وزيت الزيتون، والزبدة، والفازلين، حيث تحرم القمل وبيوضه من الأكسجين، وقد وجد أنّ الفازلين هو الأكثر فعالية بين هذه المنتجات، حيث يُترك المنتج على الشعر مع تغطيته بقبعة الاستحمام طوال فترة الليل.
  • تجنب استخدام المواد القابلة للاشتعال: إذ يجب تجنب استخدام الكيروسين أو البنزين لقتل أو إزالة القمل.


العلاجات الوقائية

يُنصح باتخاذ بعض الخطوات الوقائية التي من شأنها منع انتشار عدوى القمل بين الأطفال والبالغين، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه النصائح:[٣]

  • تجنب الأنشطة التي تؤدي إلى احتكاك رؤوس الأطفال ببعضهم البعض.
  • فصل الأغراض الشخصية وخاصةً القطع التي تلامس الرأس عن الملابس الأخرى.
  • عدم مشاركة الأدوات التي لها احتكاك مباشر مع الرأس، مثل: المشط أو المنشفة.


مراجع

  1. ^ أ ب "What’s the Treatment for Lice?", www.webmd.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. "Head lice", www.mayoclinic.org, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  3. Deborah Weatherspoon (27-7-2016), "Head Lice Prevention"، www.healthline.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.