كيفية التخلص من النمش نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
كيفية التخلص من النمش نهائياً

نمش الجسم والوجه

يظهر النمش على الوجه والجسم على شكل بقع صغيرة وداكنة بأعداد كبيرة، ينتج النمش بسبب تلف الخلايا، نتيجةً لعوامل وراثية أو حدوث خلل ما في إفراز هرمونات الجسم، أو التعرّض للشمس لفترات طويلة، وغالباً ما يكثر ظهرها في أجزاء الجسم المكشوفة تجاه أشعة الشمس، يجد البعض من النمش علامة من علامات الجمال، إلّا أنّ الكثير يستاءلون من وجودها ويسعون للتخلّص منها بشتّى الطرق.


طرق التخلّص من النمش

الباذنجان

تساعد ثمار الباذنجان الطازجة على التخلّص من نمش الوجه، بتفتيح لونها تدريجياً حتّى تختفي تماماً، مع ضرورة الاستخدام اليومي لثمار الباذنجان حتّى بدأ ظهور النتائج، والاستمرار في ذلك لحين اختفائها تماماً، وذلك من خلال تقطيع ثمار الباذنجان إلى قطع دائرية سميكة، وتركه قليلاً حتّى تبدأ ذرات المياه بالخروج منه، يدعك مكان وجود النمش على الوجه والجسم بشرائح الباذنجان، من خلال عمل حركات دائرية لطيفة، مع الاستلقاء وفرد شرائح الباذنجان على مكان النمش من عشر دقائق إلى ربع ساعة.


الفجل

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة وفيتامين سي في الفجل على توحيد لون الجلد، ومحاربة ظهور النمش عليه والتخلّص منها، ويمكن الاستفادة من الفجل في تحقيق ذلك بعدّة طرق منها:

  • عصير الفجل الطبيعي، يمكن الحصول على عصير الفجل الطبيعي من خلال برشه، وخلط برش الفجل في الخلاط الكهربائي حتّى يصبح سائلاً، ثمّ تصفيته لفصل العصير عن اللب، ويدهن عصير الفجل على مكان وجود النمش، ويترك لبضع دقائق، والقيام بذلك يومياً حتّى يختفي النمش.
  • جذور الفجل، تجفف جذور الفجل، تغلى مع الحليب الطازج وتبقى منقوعة فيه لحين يبرد، ثمّ يصفى الحليب من بقايا الجذور الموجودة فيه، باستخدام قطن أو فرشاة دهن الزيت، ويوزع الحليب على مناطق وجود النمش على الوجه والجسم، وتترك لخمس عشرة دقيقة ثمّ تغسل، تستخدم هذه الطريقة من أربع إلى خمس مرات أسبوعياً.
  • برش الفجل، يعجن برش الفجل مع عصير الليمون حتّى تتكون عجينة متماسكة، توزع العجينة على مكان النمش وتركها حتّى تنشف، ثمّ يتم تنظيفه بالماء، تستخدم يومياً.


البابايا

تحتوي البابايا على عدد من الأنزيمات المحاربة لظهور النمش، والمساعدة في التخلّص منه، يستخدم البابايا من خلال عصره، وفرد العصير المستخلّص منه على مكان النمش باستعمال قطنة نظيفة، وتركه لعشر دقائق حتّى يتشربه الجلد، ثمّ غسله بالماء، تستخدم هذه الطريقة يومياً لحين اختفاء النمش.


البصل الأحمر

يحتوي البصل الأحمر على الكبريت ذي الخصائص التقشيرية، الذي يسهم في التخلّص من النمش، من خلال عصر البصل الأحمر، ودهن العصير على مكان وجود النمش، مرتين كل يوم.