كيفية التخلص من تقصف الشعر نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من تقصف الشعر نهائياً

تقصّف الشعر

يعتبر تقصّف الشعر أحد المشكلات شائعة الانتشار، وتتمثّل المشكلة في انقسام نهاية الشعرة الواحدة إلى شعرتين اثنتين، فيفقد الشعر رونقه، ومظهره الصحّي، لذا فإنه لا بدّ من البحث عن حلول لهذه المشكلة باتباع عدد من النصائح، وتطبيق بعض الوصفات الطبيعيّة الآمنة التي من شانها أن تغذّي الشعر، فتعيد له صحّته وحيويّته المفقودة.


نصائح للتخلّص من تقصّف الشعر

  • راجعي أحد المختصّين، لتحديد نوعية شعرك، وبالتالي استخدام شامبو الشعر المناسب.
  • لا تستخدمي الأدوات الكهربائيّة بكثرة في عملية تصفيف شعرك وتسريحه.
  • قصّي أطراف الشعر بين الفينة والأخرى، فيسهم ذلك في نموّ شعرك بطريقة طبيعة، ويخلّصه من التقصف، ويحبّذ أن تتم هذه العملية مرة كلّ أربعة أسابيع.
  • تجنّبي الاستخدام المفرط للمستحضرات الصناعيّة والكيماويّة للعناية بشعرك، وحاولي الاعتماد على الوصفات الطبيعيّة الآمنة بدلاً منها.
  • لا تستخدمي أمشاط الشعر حادّة الأسنان، والجئي لاستخدام الأمشاط التي تصنع أسنانها من الخشب، أو العاج، فهي جيّدة للشعر ولا تؤذي فروة الرأس.
  • تناولي الأطعمة الصحية والمتوازنة المحتوية على كافّة العناصر الغذائية، فسوء التغذية ينعكس على صحّة الشعر.


وصفات طبيعيّة لعلاج تقصّف الشعر

وصفة البيض وزيت الزيتون

تقوم هذه الوصفة على مزج صفار بيضتين، مع ملعقة من زيت الزيتون، وتطبيق الخليط على الشعر، ومن ثم تدليكه بلطف، وتركه على الشعر لمدة عشر دقائق قبل غسله بالماء بالشكل المعتاد.


وصفة الزيوت الطبيعية

تعتمد هذه الوصفة على خلط مجموعة من الزيوت ذات الفعالية العالية في حل مشاكل الشعر، ولكن قبل ذلك لا بدّ من قص أطراف الشعر للتخلص من مشكلة التقصف بسهولة أكبر، وتتمثل الوصفة بخلط مقدار ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت زيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الجرجير بداخل إناء، ووضع الإناء المذكور داخل إناء أكبر يحوي ماءً دافئاً؛ لتصبح الزيوت دافئة، ومن ثمّ تدليك فروة الرأس بها، بواسطة أطراف الأصابع وبحركات دائريّة، ولضمان وصول الزيوت إلى جميع مناطق الشعر فإنّه يحبّذ تمشيط الشعر باستخدام مشط من الخشب، ومن ثمّ تغطيته بطاقيّة الشعر البلاستيكيّة لساعة من الزمن، قبل غسلها بالماء والشامبو، وللحصول على نتيجة أفضل؛ احرصي على تكرار الوصفة مرّتين كل شهر.


وصفة الموز و العسل

تعتبر وصفة الموز و العسل من أسهل الوصفات التي يمكن تحضيرها منزليّاً للتخلص من تقصّف الشعر، فهي لا تحتاج سوى مزج حبة من الموز، وملعقتين كبيرتين من: العسل، وزيت الزيتون، ومن ثمّ تطبيق المزيج على الشعر لمدّة ساعة، ويكون تكراره من مرّة إلى مرتين كل أسبوع تبعاً لدرجة التقصّف.