كيفية التخلص من جفاف الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من جفاف الوجه

جفاف الوجه

يعاني بعض الأشخاص من جفاف بشرة الوجه بحيث تُصاب بالتقشر والشحوب، مما يُفقدها المظهر الطبيعي والجذّاب، وتتسبب هذه المشكلة بتهيج البشرة، ومن المفضل أخذ الاحتياطات اللازمة إذا أصيبت البشرة بالجفاف مثل تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة، وضرورة اختيار مستحضرات العناية التي تتناسب مع كلّ بشرة، وشرب كميات كافية من الماء.


من الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار تحديد السبب المؤدي لظهور هذه المشكلة لإيجاد العلاج المناسب، فهناك عدة أسباب لجفاف الوجه منها تناول بعض الأدوية، واضطرابات الغدة الدرقيّة، والفشل الكلوي، وبعض الأمراض كمرض السكري، وحدوث اضطرابات في مستوى هرمونات الجسم، وتغير المناخ وغيرها من الأسباب الأخرى، ويوجد العديد من العلاجات التي سنذكرها في هذا المقال، والتي تُساهم بشكل كبير في التخلص من جفاف الوجه.


خلطات للتخلص من جفاف الوجه

الأفوكادو والعسل

يُخلط نصف كوب من عسل النحل الطبيعي مع نصف ثمرة من الأفوكادو، ثمّ يُطبق الخليط على الوجه، ويُترك لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُغسل بالماء.


الألوفيرا والحليب

تُمزج ملعقة كبيرة من عسل النحل الدافئ، مع ملعقة صغيرة من عصير الألوفيرا، وملعقة صغيرة من مسحوق الحليب، وقطرتين من أي زيت عطري، ثمّ يُطبق الخليط على الوجه، ويُترك لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يُغسل بالماء البارد.


زيت الزيتون وصفار البيض

يُخفق صفار بيضة، ثمّ تُضاف ملعقة صغيرة من العسل إليه، وملعقة صغيرة من مسحوق فيتامين E، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ يُدهن الخليط على البشرة، ويُترك لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، بعد ذلك تُغسل البشرة بالماء.


حمام البخار المنزلي

يُحضّر مقدار أربعة أكواب من الماء المغلي، ثمّ تُضاف أربع ملاعق صغيرة إليه من الأعشاب الطازجة مثل النعناع، أو الكاموميل، أو اللافندر، ثمّ يُعرض الوجه للبخار المتصاعد لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يُدهن الوجه بالكريم المرطب، ويجب تكرار هذه العمليّة مرة كلّ أسبوع.


زبدة الشيا وجوز الهند

يُخلط ملعقة كبيرة من مبروش جوز الهند، وملعقة كبيرة من مسحوق النشا، مع كميّة مناسبة من عصير الألوفيرا حتى يلين المزيج، ثمّ يوضع الخليط على الوجه، ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُغسل الوجه بالماء الفاتر.


ماء الورد والكركم

تُمزج ملعقة كبيرة من كريم ترطيب البشرة، مع كميّة قليلة من مسحوق الكركم، ونصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، ثمّ يُطبق الخليط على البشرة الجافة، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ تُغسل البشرة بالماء الدافئ.


الخيار والألوفيرا

تُمزج ملعقتان كبيرتان من عصير الألوفيرا، مع نصف ثمرة من الخيار مزجاً جيداً، ثمّ يوضع الخليط على الوجه، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة، بعد يُغسل الوجه بالماء الفاتر.