كيفية التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية للرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٦ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية للرجال

حبّ الشباب

يمرُّ الإنسان خلال حياته بالعديد من التغيرات والمراحل كمرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة ومرحلة الشيخوخة، وتعدّ مرحلة المراهقة من أهمّ المراحل التي يحدث فيها العديد من التغيرات الجسمية والهرمونيّة التي تؤدي بدورها إلى التأثير على شكل الجسم ومظهره الخارجيّ، كتغير الصوت، وظهور الشعر، وحبّ الشباب.[١]

يعرف حبّ الشباب على أنّه مرض جلديّ تهيجي أو التهابيّ ناتجٌ عن التغيرات الحاصلة في المسامات والغدد الدهنيّة، حيث إنّ الإفراز المفرط للزيوت من هذه الغدد ووجود طبقة طبيعيّة من خلايا الجلد التالفة والميتة يسبّب انسداد المسامات بشكلٍ كاملٍ، بالتالي تتجمع الإفرازات الدهنيّة تحت المسامات المسدودة، ممّا يوفر بيئةً مناسبةً لنمو الملوثات والبكتيريا، فتظهر على شكل حبوب حمراء، ويعاني بعض الناس من البشرة الدهنية التي يصبح وضعها سيئاً عند ظهور حبّ الشباب عليها، وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن كيفيّة التخلّص من حبّ الشباب للبشرة الدهنية للرجال على وجه خاص.[٢][٣]


نصائح للتقليل من حبّ الشباب للبشرة الدهنية

من أهم النصائح للتقليل من حب الشباب للبشرة الدهنية :[٤]

  • استخدام المضادات الحيويّة التي تساهم في قتل البكتيريا والميكروبات المكوّنة تحت الجلد.
  • غسل الوجه جيداً باستخدام الصابون المناسب للبشرة الدهنيّة، وتنشيفه بواسطة مناديل ناعمة، لأنّ بقاء الماء على الوجه ينشّط نمو البكتيريا.
  • تجنّب استعمال شفرة الحلاقة غير النظيفة والملوّثة.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الدهون؛ كاللحوم الحمراء والشوكولاتة.
  • عدم ملامسة الحبوب بواسطة اليد الملوثة؛ لأنّها تزيد من تفاقم البكتيريا والملوثات، وتسبب في إبقاء آثار الحب والبقع الداكنة لفترات طويلة.
  • الإكثار من تناول الماء بمقدار لا يقلّ عن ثمانية أكواب يومياً، خاصّة في فترات الجفاف والحر، فالماء يساعد على سرعة التخلص من الدهون.
  • اتباع الوصفات والطرق الطبيعية للتخلّص من حبّ الشباب.
  • مراجعة الطبيب الخاصّ في حالة تفاقم الأمور وزيادتها.


وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب

من أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من الحبوب ما يلي:[٥]

  • الكرنب أو الملفوف: حيث يُستخدم من خلال نقعه في الماء، ثم يغلى على النار، ويستعمل كغسولٍ يوميٍّ للوجه، حتّى تجف الحبوب وتختفي بشكلٍ نهائيّ.
  • الليمون والسكر: يعدّ الليمون من أكثر الوصفات فعالية؛ لاحتوائه على الأحماض ومضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا المسببة لحبّ الشباب.
  • عصير الطماطم: يُستخدم من خلال خلطه مع ملعقة من الجليسرين والقليل من الملح، تدهن به البشرة مدّة عشرين دقيقة يومياً وحتّى تجفّ الحبوب وتختفي.
  • أوراق الخس: يُنصح الأطباء والمختصون بغلي أوراق الخس مع قليل من زيت الزيتون لاستخدامها كماسك للبشرة، لأنها تعمل كمضادات تغذّي البشرة وتحميها من البكتيريا، ويفضّل أن يترك الماسك فترةً طويلةً على الوجه حتّى يأخذ مفعوله بشكلٍ كاملٍ.


المراجع

  1. "How to get rid of acne fast overnight at home: 8 best tips", vkool, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. Kayla McDonell (03-02-2017), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، healthline, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  3. "How to Heal Acne Fast and Naturally", wikihow, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  4. Brown (2017-9-20), "How To Get Rid Of Acne Scars Fast – Three Natural Acne Treatments"، vkool.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  5. Tegan Jones, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، lifehack, Retrieved 22-7-2018. Edited.