كيفية التخلص من رائحة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من رائحة القدم

رائحة القدم

تحتوي قدم الإنسان الواحدة على 250،000 غدة عرقية تنتج ما يقرب من 500 مل من العرق يومياً، وتنتج رائحة القدم بشكل أساسي بسبب تعرق القدمين، وتُعرف هذه الظاهرة طبياً برائحة القدم الكريهة (بالإنجليزية: Bromodosis)، ويحدث تعرق القدمين عادة لدى جميع الأشخاص عند ارتفاع درجة الحرارة، إلا أنّ المراهقين والنساء الحوامل أكثر عرضة لتعرق القدمين بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من التعرق، كما أنّ ارتداء أحذية ضيقة جداً، أو تحت ضغط كبير، قد يسبب التعرق بكثرة، كما أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من حالة مرضية تُعرف بفرط التعرق (بالإنجليزية: Hyperhidrosis).[١][٢]


ومن الجدير بالذكر أنّ العرق ليس له رائحة، وأنّ الرائحة الكريهة المنبعثة من القدمين تُعزى للبكتيريا التي تعيش على القدمين، وتحب الأماكن المظلمة والرطبة مثل؛ الأحذية المتعرقة، وتتغذى هذه البكتيريا على خلايا الجلد الميتة وزيوت البشرة، ويؤدي نمو مستعمرات البكتيريا على الجلد إلى إطلاق نفاياتها على شكل أحماض عضوية ومركبات كبريتية ذات رائحة كريهة.[٣]


كيفية التخلّص من رائحة القدم

العلاجات المنزلية

يمكن أن يؤدي اتباع النصائح الآتية إلى التغلب على رائحة القدم:[٤][٥]

  • استخدام صابون معتدل لغسل القدمين: إضافة إلى استخدام فرشاة مرة واحدة على الأقل يومياً، ومن الجدير بالذكر أنّ أفضل وقت للقيام بذلك هو أثناء الاستحمام الصباحي أو المسائي، ومما ينبغي التنويه إليه ضرورة تجفيف القدمين بشكل كامل بعد الغسيل، وخاصة بين أصابع القدمين، حيث إنّ الرطوبة يمكن أن تسبب نمو البكتيريا بسهولة.
  • قص أظافر أصابع القدمين: بحيث تبقى قصيرة، ويتم التأكد من تنظيفها بانتظام.
  • نزع الجلد الصلب الميت من القدمين بملف القدم: إذ إنّ الجلد الصلب والقاسي يصبح رطباً عند توافر مصدر للرطوبة مثل: العرق مما يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.
  • تغيير الجوارب مرة واحدة يومياً على الأقل: وزيادة تغيير عدد مرات الجوارب عند ارتفاع درجات الحرارة أو ممارسة التمارين الرياضية، أو عند التعرض لأي ظرف يزيد من تعرق القدمين.
  • شراء زوجين من الأحذية على الأقل: واراتداء زوج واحد في كل يوم، والمبادلة بينهما بحيث يتم ارتداء الزوج الأول ليوم واحد فقط، وارتداء الزوج الثاني في اليوم الثاني، وذلك لإعطاء كل زوج من الأحذية فرصة ليجف بشكل تام، ومنع ظهور رائحة القدمين نتيجة رطوبة الحذاء.
  • اختيار الجوارب التي تمتص الرطوبة: ولذا يُفضل استخدام الجوارب السميكة والناعمة المصنوعة من الألياف الطبيعية أو الجوارب الرياضية.
  • استخدام نعل يقلل من رائحة القدمين أو مضاد للبكتيريا: كما يمكن شراء رذاذ مضاد للبكتيريا أو مطهر لاستخدامه في رش الحذاء.
  • اختيار حذاء مناسب: يمكن أن تساعد الأحذية التي تحتوي على بعض التهوية على تقليل حدوث التعرق والرطوبة، ومن الأمثلة على تلك الأحذية ما يحتوي على ألواح شبكية تتيح التهوية، ومن الجدير بالذكر أنّ الأحذية المصنوعة من البلاستيك تساهم بشكل أكيد في حدوث رائحة القدمين، نظراً لأنّها لا تتيح التهوية وتشجع على تعرق القدم.
  • تقشير القدمين: يمكن أن يساعد استخدام حجر التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تتغذى البكتيريا عليها، ويُنصح باستخدام حجر الخفاف 2-3 مرات كل أسبوع، لتجنب تراكم الجلد الميت.
  • نقع القدمين بالماء والملح: يمكن تحضير محلول النقع بإذابة نصف كوب من أملاح إبسوم في وعاء أو حوض من الماء الدافئ، ونقع القدمين لمدة 10-20 دقيقة، ثم تجفيف القدمين جيداً، حيث يساعد نقع القدمين على تقشير الجلد الميت.
  • نقع القدمين في محلول الخل: يمكن تحضير المحلول بإضافة جزئين من الماء الدافئ وجزء واحد من خل التفاح أو الخل الأبيض لحوض الماء، ونقع القدمين لمدة 15-20 دقيقة، ومن الجدير بالذكر أنّه ينبغي تجنب نقع القدمين بالخل إذا كان الشخص يعاني من جروح أو تقرحات أو خدوش؛ لأنّ الخل لديه القدرة على تهييج مناطق الجلد المفتوحة.
  • استخدام مزيل للعرق: يمكن أن يساعد استخدام مزيل العرق على القدمين على إخفاء رائحة القدم.


العلاجات الطبية

تضم خيارات العلاج الطبي للتخلص من رائحة القدمين ما يلي:[٦][٧][٨]

  • الإرْحَال الأيوني: (بالإنجليزية: Iontophoresis)، تُستخدم هذه الطريقة في علاج التعرق الزائد على اليدين والقدمين، وخاصة بعد فشل مضادات التعرق المستخدمة بوصفة طبية أو مضادات التعرق، ويتضمن الإرحال الأيوني استخدام جهاز طبي لتمرير تيار كهربائي خفيف عبر المياه، وتعريضها للجلد، وتختلف إرشادات استخدام أجهزة الإرحال الأيوني إلا أنّ معظمها يتطلب أن يجلس المصاب ليضع يداً واحدة أو قدماً واحدة ويغمرها في الوعاء المخصص بعد ملئه بماء الصنبور لفترة تتراوح بين 15 إلى 40 دقيقة حسب الجهاز، حيث يسري تيار كهربائي عبر الماء من خلال جهاز خاص بذلك، وينبغي تكرار العملية ثلاث مرات في الأسبوع حتى يتم تحقيق النتائج المرجوة، وبمجرد الوصول إلى تقليل التعرق بدرجة كافية ينصح المريض بتكرار العملية مرة واحدة أسبوعياً للمحافظة على النتائج.
  • حقن البوتوكس: (بالإنجليزية: Botox)، تُستخدم حقن البوتوكس في العديد من المجالات، ومن بينها تقليل ظهور تجاعيد الوجه، وعلاج حالات تشنجات الرقبة مثل: خلل التوتر العنقي، والتعرق الزائد وفرط نشاط المثانة، والعين الكسولة، ومنع الصداع النصفي المزمن، وتعتمد كمية البوتوكس المطلوبة على حجم القدمين، وتتراوح عادة بين 130-200 وحدة من البوتوكس في كل قدم، ويُعدّ العلاج فعالاً لمدة لمدة 3-4 أشهر، وتتضمن الآثار الجانبية ضعف العضلات المؤقت.
  • مضادات الكولين: يمكن أن تكون الأدوية المضادة للكولين والمستخدمة عن طريق الفم مفيدة في تقليل تعرق القدمين، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: أوكسي بوتينين (بالإنجليزية: Oxybutynin)، وبروميد البروبانثيلين (بالإنجليزية: Propantheline bromide)، وتضم الآثار الجانبية لهذه الأدوية عدم وضوح الرؤية، والإمساك، وجفاف الفم، والنعاس المفرط.
  • علاجات أخرى: تتضمن الأدوية الأخرى التي قد تكون مفيدة في علاج تعرق القدمين غليكوبيروليت (بالإنجليزية: Glycopyrrolate) عن طريق الفم، وبروبرانولول (بالإنجليزية: Propranolol)، وكلونازيبام (بالإنجليزية: Clonazepam)، وجابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin).


المراجع

  1. "How to stop smelly feet", www.nhs.uk, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. "Foot odour - causes and cures", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. "Why Do Feet Stink?", kidshealth.org, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  4. "Ten ways to get rid of smelly feet", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  5. "(How to Get Rid of Smelly Feet (Bromodosis", www.healthline.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  6. "Plantar hyperhidrosis", www.dermcoll.edu.au, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  7. "Iontophoresis", www.sweathelp.org, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  8. "Botox injections", www.mayoclinic.org, Retrieved 27-4-2019. Edited.