كيفية التخلص من قمل الشعر طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
كيفية التخلص من قمل الشعر طبيعياً

قمل الشعر

يعتبر القمل من المشاكل الشائعة التي تصيب شعر الرأس عند جميع الفئات العمرية وبشكل خاص الأطفال، وهو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم كحبة السمسم ذات لون بني أو أسود، وتتواجد في فروة الرأس وفي آخر الشعر عند الرقبة وخلف الأذنين، وتحدث الإصابة بالقمل بسبب العدوى من شخص مصاب خلال اللعب أو في المدرسة أو نتيجةً لاستخدام أدوات الشعر الخاصة بالشخص المصاب بالقمل، أو النوم في سريره أو ارتداء ملابسه، وتعتبر الحكة الشديدة من أبرز أعراض الإصابة بالقمل.


طرق التخلص من قمل الشعر

الثوم

يتميز برائحته النفاذة التي تؤدي إلى خنق القمل وقتله، ويستخدم من خلال هرس عشرة فصوص من الثوم بشكل ناعم، ثم مزجه مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون بشكل متجانس، ووضع المزيج على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل شطف الشعر بالماء الساخن.


زيت الأطفال

وضع كمية من زيت الأطفال على الشعر ثمّ تسريحه ببطء باستخدام مشط بأسنان رفيعة، وبعد ذلك غسل الشعر بالماء الساخن والشامبو.


زيت الزيتون

وضع كمية من زيت الزيتون على الشعر قبل النوم ولفه بقبعة الاستحمام وتركه لليلة كاملة، وتسريحه صباحاً باستخدام مشط بأسنان رفيعة وبعد ذلك غسل الشعر باستخدام شامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي.


الملح

خلط ربع كوب من الملح مع كمية متساوية من الخل بشكل متجانس، ورش الشعر بالمزيج حتى يصبح رطباً ثمّ لفه بقبعة الاستحمام وتركه لمدة ساعتين قبل غسله بالماء.


الفازلين

وضع طبقة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم ولفه بقبعة الاستحمام وتركه لليلة كاملة، ثمّ فرد الشعر صباحاً بزيت الأطفال للتخلص من الفازلين وتسريح الشعر بمشط بأسنان رفيعة وغسل الشعر بالماء والصابون.


زيت شجرة الشاي

مزج ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند بشكل متجانس، ووضع المزيج على الشعر ولفه بقبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسله بالماء الساخن، ثمّ تسريحه بالمشط للتخلص من القمل الميت.


الخل الأبيض

مزج كميات متساوية من الخل الأبيض والماء بشكل متجانس، ووضع المزيج على الشعر، ولف الشعر بمنشفة لمدة ساعة أو ساعتين وبعد ذلك تقسيم الشعر إلى عدة أقسام وتسريح كل قسم على حدة، ثم غسل الشعر بالخل الأبيض مرةً أخرى، ثمّ بالماء والشامبو.


المايونيز

وضع المايونيز على الشعر وفروة الرأس بشكل كامل، ثمّ لف الشعر بقبعة الاستحمام طوال الليل وتسريحه صباحاً للتخلص من القمل الميت.