كيفية التسويق عبر الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيفية التسويق عبر الإنترنت

كيفية التسويق عبر الإنترنت

يُعتبَر التسويق عبر الإنترنت أمراً مهماً للشركات التي تهدفُ إلى تسويق منتجاتها، ومن هذا المنطلق فإنّه يجب أن يكون ضمن خطة عمل، واستراتيجية مدروسة، وللتسويق عبر الإنترنت العديدُ من الطرق والاستراتيجيات، وسنستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الطرق، وهي كما يلي:[١]

  • التسويق من خلال الإيميل: يمكن أن تقومَ الشركات التي تريد تسويقَ منتجاتها عبر شبكة الإنترنت العالمية القيام بهذا الأمر من خلال استخدام البريد الإلكتروني للعملاء، والزبائن، وإرسال رسائلَ إلكترونية تحتوي على العروض التسويقية إلى أولئك الزبائن، ويمكن للشركات القيام بشراء عناوين إيميلات بعض الزبائن المحتملين لمنتجاتها.
  • التسويق من خلال إعلانات المواقع الإلكترونية: يمكنُ القيام بعملية التسويق عبر الإنترنت من خلال القيام بوضع الإعلانات على بعض المواقع الإلكترونية، حيثُ إنّه يتمّ عرض هذه الإعلانات من خلال شراء مساحة إعلانية على هذه المواقع، ويختلف سعر الشراء بناءً على حجم الإعلان المُراد عرضه، وبناءً على عدد الزيارات التي تتمّ لهذا الموقع.
  • التسويق من خلال المواقع الإلكترونية: يمكن أن تقومَ الشركات بالتسويق لمنتجاتها، أو حتى القيام ببيعها من خلال موقع إلكتروني يحتوي على عرض لمزايا منتجات الشركة، وللخدمات التي تقدمها.


مزايا التسويق الإلكتروني

تُوجد العديد من المزايا التي يمكن الحصول عليها عند القيام بتسويق المنتجات إلكترونياً، وعبر الإنترنت، وسنستعرض فيما يلي بعض من هذه المزايا، وهي كما يلي:[٢]

  • البقاء على تواصل مستمر مع الزبائن، من خلال القيام بالردّ على الاستفسارات بسرعة، وحرفية، ومن خلال القيام بتزويدهم بجميع التحديثات التي تتمّ على المنتجات، والخدمات التي تقدمها الشركة.
  • تقليل تكلفة التسويق للمنتجات، إذ إنّ التسويق الإلكتروني عبر الإيميل مثلاً هو وسيلة تسويق أرخص من الوسائل التقليدية، كالبروشرات، والهاتف، والمقابلة الشخصية.
  • زيادة نسبة المبيعات، إذ إنّ التسويق الإلكتروني يزيد فرصة عرض المنتجات على الزبائن، ممّا يؤدي إلى زيادة عدد العملاء.
  • الحصول على تغذية راجعة، وتقييم للحملات الدعائية المُقدّمة للزبائن، وذلك من خلال التحليلات، والإحصائيات التي يمكن القيام بها من خلال معرفة عدد الرسائل الإلكترونية المُستلمة.


ما هو التسويق الإلكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنّه عبارة عن عملية البحث عن السلع والخدمات المختلفة، ومن ثمّ القيام بشرائها عن طريق الإنترنت، حيثُ تقدّم بعض الشركات سلعَها، وتعرضها للزبائن من خلال الإنترنت فقط، كشركتي Amazon و TigerDirect، و بعضها يمتلك معارضَ للبيع المباشر ومواقع إلكترونية للبيع عن طريق الإنترنت، كشركتي Best Buy و Sears، والجدير بالذكر أنّ عمليات التسوق عبر الإنترنت تصل إلى مبالغَ كبيرة، حيث يتمّ شراء وبيع سلع مختلفة بقيم تصلُ إلى مليارات الدولارات في كلّ عام.[٣]


المراجع

  1. RANDY DUERMYER (3-10-2018), "Internet Marketing 101 for Small Businesses"، thebalancesmb, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  2. "مزايا التسويق الإلكتروني"، abahe، اطّلع عليه بتاريخ 18-11-2018. بتصرّف.
  3. Computer Hope (17-10-2017), "Online shopping"، computerhope, Retrieved 18-11-2018. Edited.