كيفية التغلب على الخوف من الناس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية التغلب على الخوف من الناس

تحديد مصدر الخوف من النّاس

يتوجب على الشخص أن يحدد مصادر الخوف من الناس والمشكلات المتعلقة بمواجهتهم، وذلك بهدف تحسين قدرته على التعامل معهم عند مقابلتهم، حيث يجب الانتباه لسلوكياته وتصرفاته معهم لحل المشاكل الموجودة فيها لتغيير التوتر والقلق لديه، مع مراعاة الاحتفاظ بهدوئه ورباطة جأشه أمام الجميع.[١]


تلقّي الجلسات العلاجية

يمكن للشخص الذي يعاني من مشكلة الخوف من الناس، أو الشعور بالرهاب من مقابلة الآخرين أن يساعد نفسه على التخلص من هذه المشكلة، وذلك عن طريق أخذ مجموعة من الجلسات العلاجية القصيرة مع أحد الاختصاصيين بهدف تغيير الأفكار السلبية نحو الإيجابية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التدريب السلوكي بصورة تدريجية بهدف تقليل الحساسية لديه والتشجيع الذاتي على التخلص من الخوف، وتحفيزالحاجة لديه للاتصال الاجتماعي مع الآخرين.[٢]


التغلب على الخوف من التحدث أمام الناس

يوجد بعض الخطوات التي يمكن للشخص اتباعها بهدف التغلب على سبب الخوف من الناس وتخطي مشكلة التردد من الحديث أمامهم، ومنها ما يأتي:[٣]

  • فهم الموضوع الذي يود التحدّث به أمام الناس لمحاولة إتقانه، واستيعابه بصورة جيدة لتحسين قدرته على الإجابة على أسئلة الجمهور المختلفة.
  • الحرص على التنظيم من خلال العناية بكل التفاصيل والمعلومات التي يود أن يقولها الشخص للجمهور، وتجهيز المواضيع التي يود عرضها عليهم، حيث يمكن استخدام المواد السمعية أو البصرية.
  • التدرّب على العرض مرّات عديدة من أجل التمكّن منه أمام الناس.
  • تصوّر النجاح في الحديث أمام الناس، والتمسك بالأفكار الإيجابية وترك الأفكار السلبية للتخفيف من التوتر والقلق.
  • ممارسة التنفس العميق قبل البدء بالعرض للحصول على بعض الاسترخاء.
  • التركيز على المادة التي يتوجب عرضها وليس على الجمهور بهدف تخفيف الشعور بالتوتر.


المراجع

  1. Amy Morin (27-10-2016), "6 Ways to Overcome the Fear of Confrontation"، www.psychologytoday.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  2. Elizabeth Scott (29-6-2018), "Understanding the Fear of People or Anthropophobia"، www.verywellmind.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  3. Craig N. Sawchuk (17-5-2017), "Fear of public speaking: How can I overcome it?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 11-9-2018. Edited.