كيفية العمل على برنامج excel

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
كيفية العمل على برنامج excel

شركة مايكروسوفت

قدّمت شركة مايكروسوفت للبرمجيّات حزمة مكتبيّة لمستخدميها لتسّهل تعاملهم مع جهاز الحاسوب، ومن أكثر برامج هذه الحزمة استخداماً هو برنامج تحرير النصوص وهو مايكروسوفت وورد، وبرنامج قواعد البيانات وبرامج القوائم المحاسبيّة والعروض التقديميّة.

ومن الجدير بالذكر أنّ الإصدار الأول لهذه الحزمة المكتبيّة كان عام 1990م، وواصل العاملون في شركة مايكروسوفت على إجراء التطويرات حتى عام 2016م، وتُكتب برامج المايكروسوفت أوفيس بلغة البرمجة الشهيرة C++، وتعمل على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز.


برنامج Excel

Microsoft Office Excel، وهو أحد برامج مايكروسوفت أوفيس، ويستخدم لغايات إجراء العمليات الحسابية، ويحتوي على عدد لا نهائي من الأوراق الافتراضية التي تتيح للمستخدم إدخال المعادلات الحسابية والبيانات اللازمة وإجراء التعديلات عليها، ويتم ذلك جميعه بشكل آلي، وكما يتيح البرنامج للمستخدم إمكانية تخزين البيانات وحفظها بشكل إلكتروني وطباعتها على ورق.


كيفية العمل على برنامج Excel

من الجدير بالذكر أن صفحات برنامج الإكسل تتألف من ورقات عمل تسمى الواحدة منها Sheet ويتم تخزينها تحت مسمى sheet متبوعاً برقم الصفحة في حال لم يتم تغييره من قبل المستخدم، وتقسم ورقة العمل الواحدة إلى عدد ضخم من الأعمدة والصفوف حيث تحمل الأعمدة تسميات خاصة بها وفقاً للأحرف الهجائيّة الإنجليزيّة، أما الصفوف فتحمل أرقاماً، وحتى تتمكن من العمل على برنامج Excel، اتبع الخطوات التالية:

  • تشغيل البرنامج: اذهب إلى شريط البدء، ومن قائمة start اختر من Program's القائمة الجانبية Microsoft Excel فتظهر لك ورقة عمل أولية يمكنك البدء بها.
  • مكونات ورقة العمل: تتألف ورقة العمل أو الشاشة الرئيسية الأولى لبرنامج الإكسل مما يلي:
    • شريط العنوان، حيث يُظهر عنوان المستند المفتوح وفقاً لما تم حفظه عليه أو يكون حاملاً للعنوان Book1 دلالة على أنّه لم يتم حفظه مسبقاً.
    • شريط القوائم، ويتألّف من عدد من اللوائح التي تنسدل منها قوائم أخرى تتيح للمستخدم إمكانيّة تنفيذ الأوامر والتعديلات المراد إجراؤها، ومن هذه القوائم: ملف، وتحرير، وتنسيق، وعرض، وإدراج، وأدوات، وبيانات، وإطار، وتعليمات.
    • شريط الأدوات القياسي، ويتألف من عدة أوامر لكن على هيئة أيقونات ومنها الأوامر: جديد، وفتح، وحفظ، وطباعة، وحفظ باسم، ومعاينة قبل الطباعة، وتدقيق إملائي، وروابط تشعبيّة، ورسم بيانيّ، وغيرها.
  • إنشاء الجداول: حتى تبدأ العمل في ورقة عمل جديدة في برنامج الإكسل افتح صفحة جديدة، وتنقّل بين الخلايا بواسطة مؤشر الكتابة، وابدأ بإدخال البيانات والمعادلات بواسطة لوحة المفاتيح، ولا تنسى حفظ ما أدخلته قبل إنهاء العمل، وإليك بعض التعليمات التي قد تحتاج لها عند عملك على البرمجية:
    • للتنقل بين الخلايا استخدم الأسهم للأعلى والأسفل واليمين واليسار.
    • للانتقال إلى أعلى الصفحة بسرعة اضغط على زر Home أو page up الموجود على لوحة المفاتيح، واضغط على Page down للانتقال لأسفلها.
    • لتظليل خلية أو عدد من الخلايا بواسطة لوحة المفاتيح، ضع المؤشر على أول خلية تريد البدء من عندها في التظليل مع الضغط على مفتاح shift مع السهم بالاتجاه المراد المضي به، مثلاً إذا أردت تظليل عدد من الخلايا المتجاورة بدءاً من اليمين إلى اليسار اضغط على أول خلية مع shift، مع البقاء على الضغط على مفتاح shift واضغط على مفتاح الأسهم إلى اليسار وعند بلوغ آخر خلية مراد تظليلها أفلت الأزرار.