كيفية العناية بالشعر بعد غسله

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٠ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية العناية بالشعر بعد غسله

كيفية العناية بالشعر بعد غسله

تختلف حالة الشعر وهو مبتلّ عن حالته وهو جافّ، حيث يصبح أكثر ضعفاً وتعرّضاً للضرر أثناء وبعد غسله، إلا أنّه يمكن تجنّب حدوث ذلك من خلال اتباع الطرق الصحيحة لغسل الشعر، مع مراعاة استخدام الطرق والمستحضرات التي تناسب نوعية الشعر سواء كان دهنياً أو جافاً، والعوامل الكيميائية التي خضع لها كالتمليس أو الصبغ، فقد تجعله يحتاج إلى عناية واهتمام خاصين خلال عملية الغسل.


ترطيب الشعر بعد غسله

يراعى بعد الانتهاء من تنظيف الشعر بالشامبو المناسب له وغسله من آثار الشامبو استخدام البلسم عليه، حيث يساعد ذلك على ترطيب خصال الشعر ومسامه لا تزال مفتوحة، كما يساعد في فك بعض التشابكات والعقد في الشعر قبل وأثناء غسله، ممّا يجعل من تسريحه أمراً أيسر.

*يفرد البلسم على الشعر المبلول من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك البلسم على الشعر لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق مع المحافظة عليه مفروداً دون فركه.
  • يغسل الشعر بالماء الفاتر، ثم يعصر من خلال الضغط برفق عليه دون محاولة لفه حول نفسه.
  • يجفّف الشعر باستخدام المنشفة الجافة وذلك من خلال ضم المنشفة حوله والتربيت عليه من جذوره والنزول إلى أطرافه، مع تجنّب فركه بالمنشفة لمنع تشكّل العقد والتشابكات فيه.


تسريح الشعر بعد غسله

يراعى عدم تسريح الشعر وهو لا يزال مبلولاً، حيث يكون قوام الشعر ضعيفاً ممّا يتسبّب في تقصّفه وتكسّره وتساقطه، كما يراعى استخدام فرشاة مناسبة لتسريح الشعر بحيث تكون أسنانها سليمة وغير متشابكة.

  • الانتظار حتى يجفّ الشعر قليلاً مع بقائه رطباً قبل البدء بتسريحه.
  • تقسيم خصال الشعر إلى عدّة أقسام، مع البدء بتسريح كل قسم منها على حدة.
  • البدء بتسريح كلّ قسم من الشعر من أطرافه ثمّ الانتقال تدريجياً نحو الأعلى إلى حين الوصول إلى الجذور.
  • عدم توليد قوّة ضغط كبيرة على جذور الشعر لعدم التسبّب في جرح فراء الرأس.


تجفيف الشعر بعد غسله

لا يفضّل استخدام مجفّف الشعر الكهربائي أو مكواة الشعر أو الفير على الشعر بشكل يوميّ، وذلك بسبب الأضرار التي قد تلحق الشعر جراء تعريضه للحرارة المباشرة بشكل متكرّر، ويفضّل قبل استخدام أيّ من الأجهزة السابقة فرد الكريم الواقي للشعر من الحرارة على جميع خصال الشعر، وعدم المبالغة في استخدام الكريم المثبّت للشعر أو رذاذ الشعر.

  • تجفيف الشعر وهو لا يزال رطباً، وفي حال جفافه التام فيمكن رشّه برذاذ الماء وإعادة تسريحه.
  • يفصل الشعر إلى عدّة أقسام، ويجفّف كلّ قسم منها على حدة، مع مراعاة ضبط مجفّف الشعر على حرارة متوسّطة، والفصل بينه وبين خصال الشعر لمسافة كافية حتى لا يتسبّب في حرقها.