كيفية العناية باليدين في فصل الشتاء

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٠ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية العناية باليدين في فصل الشتاء

العناية باليدين في فصل الشتاء

تتعرّض بشرة اليدين في فصل الشتاء للعديد من المشاكل كالتشقق، والخشونة والجفاف؛ وذلك نظراً لقلّة الرطوبة وارتفاع نسبة الجفاف، والتعرّض لأجهزة التدفئة، والماء الساخن والمنظّفات، والتي جميعها تزيل الزيوت الطبيعيّة من اليدين اللازمة لحمايتها. سنعرض في هذا المقال بعض النصائح للعناية لليدين في فصل الشتاء، إضافة إلى بعض الماسكات اللازمة لتحقيق ذلك.[١]


كيفية العناية باليدين في الشتاء

للعناية باليدين في الشتاء هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها:[٢]

  • حافظي على الترطيب العميق، وذلك باستخدام كريمات اليدين أو الوصفات الطبيعية مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند وزبدة الشيا. يُنصح بتجنّب الكريمات التجارية المحتوية على مشتقّات البترول، واستبدالها بالكريمات ذات التركيبة الكثيفة.
  • قشّري بشرتك من حين لآخر؛ لضمان امتصاص فعّال للمرطبات، وبالإمكان خلط ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو البنيّ مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ووضعها على اليدين لعدّة دقائق.
  • ارتدي القفّازات عند الخروج من المنزل؛ لحماية يديكِ من آثار الطقس البارد والجفاف.
  • اغسلي يديكِ بالماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن، ثمّ استخدمي المرطب بعدها على الفور.
  • ارتدي القفّازات المطاطية داخل المنزل، وذلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية كغسيل الملابس والأواني، واستخدام المنظّفات الكيميائيّة.
  • استخدمي الخلطات الطبيعية، والتي تحافظ بدورها على ترطيب البشرة وتمدّها بالفيتامينات المهمّة لتوازن معامل حموضة الجلد pH.
  • دلّكي يديكِ باستخدام حمّام عشبي أو باستخدام الزيوت الطبيعية، وبالإمكان إعداد حمّام الأعشاب بإضافة إحدى الأعشاب المجففة كالبابونج أو الميرمية إلى الماء الساخن، ثمّ نقع اليدين بها لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ تجفيفها جيداً وتطبيق الكريم المرطب، أو بالإمكان تدليك اليدين لعدّة دقائق في خليط معدّ من بضع قطرات من زيت اللوز مع مثلها من أي زيت عطري كالروزماري مثلاً.


ماسكات لليدين في فصل الشتاء

من أهم الوصفات الطبيعية لليدين في فصل الشتاء:[٣]

  • الأفوكادو: اهرسي ثمرة من الأفوكادو ثمّ أضيفي إليها القليل من زيت الزيتون، وطبّقي الخليط على يديكِ لمدّة عشر دقائق، ثمّ اغسليهما بالماء الدافئ، يُعالج هذا الماسك احمرار بشرة اليدين وتهيجها.
  • الحليب: اخلطي القليل من الزبادي أو الرايب الطبيعي مع زبدة الحليب والكريمة، وطبّقي الخليط على يديكِ لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ اغسليهما بالماء البارد،. ينعّم الماسك البشرة ويجدد خلاياها.
  • الشوفان: اخلطي كمية من دقيق الشوفان مع مثلها من العسل وصفار بيضة، طبّقي الخليط على يديكِ لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ اغسليهما بالماء البارد. ينعش هذا الماسك البشرة ويزيدها نعومة.
  • الموز: نص غليظاهرسي ثمرة من الموز ثمّ اخلطيها من كمية من الكريمة الطازجة، وطبّقي الخليط على يديكِ لمدّة ثلاثين دقيقة لترطيب البشرة وتغذيتها.


المراجع

  1. SHAILJA VASHISHT (2014-11-7), "How To Take Care Of Your Hands In Winters"، brideeveryday, Retrieved 2018-7-21. Edited.
  2. "Prevent and Soothe Chapped Winter Hands", webmd.com, Retrieved 2018-7-21. Edited.
  3. Eileen Bailey (2-10-2014), "13 Tips for Caring for Your Nails During the Winter Months"، healthcentral, Retrieved 21-7-2018. Edited.