كيفية القضاء على القمل وبيضه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦
كيفية القضاء على القمل وبيضه

القمل

يعتبرُ القمل من الحشراتِ الصغيرة المزعجة التي يمكنُ أن تتكاثرَ في الرأس، وتنتشرُ عن طريق العدوى خاصّةً بين طلاب المدارس، ويتغذّى القمل من خلال امتصاصِ الدم من فروةِ الرأس، ويظهرُ عادةً بسببِ اتساخ الشّعر ولمسهِ دونَ غسل الأيدي بعد تناول الطّعام، فيبدأ البحث بعد الأصابة بالقمل عن العديد من الطّرق للتخلص منه ومن بيضه بشكلٍ نهائيّ، لذلك سنذكرُ في هذا المقال العديدَ من الوصفات الفعالة التي يمكنُ استخدامها للحصول على نتائج مُرضية.


وصفات للتخلّص من القمل وبيضهِ

المبيد الحشريّ

تستخدمُ بعض أنواع المبيدات الحشريّة في قتل القملِ وبيضه بشكلٍ سريعٍ ونهائيّ، ويُستخدمُ بتوزيعِ المبيد الحشريّ على فروة الرّأس باستخدام قطنةٍ، وتغطية الشعر بكيسٍ بلاستيكيّ وتركه لمدةِ ساعتين، ثمّ يغسلُ بالماء الفاتر والشّامبو مع تجنّب تعرّض العينين للمبيد.


زيت شجرة الشاي

يمكن إضافةُ نصفِ كوب من زيت شجرة الشّاي إلى علبةِ الشامبو، ويغسل الشعر بشكلٍ يوميّ به، ويمشط باستخدام فرشاةٍ ذات أسنان متقاربةً لإزالةِ بيض القمل والقملِ الميّتِ نهائياً.


زيت الزّيتون والخل

يُخلطُ زيت الزيتون مع القليل من الخلّ، ويوزّع الخليطُ على الرّأسِ ويترك لمدّةِ ساعة، وتغسل فروة الرأس بالماء والشّامبو جيّداً، ويفضّلُ استخدامُ هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.


المايونيز

يمكنُ خلط كوبٍ من المايونيز مع القليل من عصير الليمون، وتوزيعه على فروة الرّأس والشّعر جيداً، ويغطى الشّعر بمنشفةٍ مبللةٍ بالماءِ الدّافىء، أو يغطى الشّعرُ بكيسٍ بلاستيكي، ويتركُ المايونيز على الشّعر لمدةِ ساعة، ويغسل جيداً بالماء الفاتر والشّامبو.


زيت اليانسون

تدلك فروة الرّأس بزيت اليانسون جيداً لمدة 15 دقيقة، ويمشط الشّعر بمشطٍ ذي أسنان متقاربة ورفيعة، ويغسل الشّعر بعد الانتهاء بالشّامبو والماء الفاتر.


المشط الممغنط

المشط الممغنط هو عبارة عن مشطٍ يجذبُ القملَ وبيضه للتخلص منه بشكلٍ سريعٍ، فيمكن الحصول على المشط من أحد الصّيدليات ويبلل الشّعر، ويقسم إلى خصل ويمشط بشكلٍ يومي؛ للتأكّد من التّخلص من القملِ بشكلٍ نهائي.


الخلّ

يضاف كوبان من الماء إلى نصف كوب من الخل، ويغسل الشّعر بالماء جيداً، ويترك على الشّعر لمدةِ ساعةٍ ويمشط الشّعر؛ حيث يساعد الخلّ على التّخلص من القمل، والتّخلص من المادة الشّمعية في فروة الرّأس التّي تساعد على التّصاق القمل في الشّعر، ويغسل الشّعر بالماء الفاتر والشّامبو.


الفازلين

يوزّع الفازلين على الشعر، مع التركيزِ على فروة الرأس، ويُغطّى الشعر بكيسٍ بلاستيكيّ، ويتركُ على الشعر لمدة ساعة ويغسل بالماء الفاتر، والشامبو لعدةِ مرات؛ للتخلّص من بقايا الفازلين.