كيفية بدء مشروع صغير

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٤ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية بدء مشروع صغير

المشاريع

لا شيء أفضل من مَشروعٍ خاصٍّ لتحسين الوضع المعيشيّ وتأمين دخلٍ شهريٍّ يضمن حياةً كريمة، فعندما تكون مسؤولاً عن عملك لن تضطرّ إلى تَحمّل تبعات العمل والوظائف من تعبٍ وإرهاقٍ وجهدٍ جسديٍّ ونفسي، ولكن لا يعني ذلك أنّ المشروع الخاص سيكون خالياً من المتاعب والإجهاد، لأنّه بحاجةٍ إلى الكثير من التّخطيط والمتابعة والشّغل لضمان نجاحه وتألّقه، وهو بحاجةٍ إلى وضع خطّة عملٍ مدروسةٍ وواقعيّةٍ لتتمكّن من البدء بمشروعك وضمان عدم حدوث عراقيل إن كانت مادّيّةً أو قانونيّةً تحول دون إكمالك لمشروعك.[١]


المشاريع الصغيرة

تعرف المشاريع الصغيرة بتلك التي توظف عدد صغير من الموظفين ، أقل من عشرة موظفين على الأغلب.كما أنها تحتاج الى رأس مال صغير ،وعادة ما تكون مشاريع تهدف لخدمة المجتمع المحلي الضيق بتوفير بضائع معينة أو خدمات.[٢]


خطوات بدء مشروعٍ صغير

لبدء مشروعك الصغير الخاص عليك اتّباع مجموعة من الخطوات:[٣]

  • حدّد هدفك من المشروع؛ هل تريد البدء به لبيعه بأعلى سعرٍ في السّوق أو تريده ليكون مشروعاً مستمرّاً يدرّ عليك دخلٍ دائم؟.
  • اختر فكرتك بناءً على هدفك من المشروع، ويُفضّل أن يكون مشروعاً تبرَع به من صناعة منتجاتٍ أو من خَدماتٍ يفتقر حيّك أو مكان مشروعك له.
  • اختر اسماً للمشروع يتناسب وفكرته لمساعدتك على التّسويق له، ويُمكن كذلك أن تختار الاسم قبل اختيار الفكرة؛ لأنّ الاسم الّذي اخترته قد يُساعدك على تكوين فكرةٍ لمشروعك.
  • كوّن فريق للعمل على مشروعك، في حين يُمكنك العمل مُنفرداً يُفضّل أن تختار شخصاً أو شخصين ممّن تثق بهم ليساعدوك ويقيّموا أفكارك ويُقدّموا أفكاراً جديدةً تساعدك على النّهوض بمشروعك.
  • أنشئ خطّةً لمشروعك تبيّن فيها الفكرة الأساسيّة والأهداف المرجوّة منه لتساعد المستثمرين والمصرفيّين لتقديم المساعدات المادّيّة لك بالطّريقة الأمثل، وحدّد جهاتٍ قانونيّةٍ تساعدك على ضمان وضع مشروعك القانوني من ترخيصٍ وغيره.
  • صف مشروعك بشكلٍ تفصيليٍّ أكثر ذاكراً تكوينه والسّبب من اختيارك له.
  • أنشئ الخطّة التّشغيليّة الّتي يتمّ فيها ذكر الكيفيّة الّتي ستصنع بها المنتجات الّتي ستبيعها أو الخدمات الّتي ستُقدّمها.
  • أنشئ الخطّة التّسويقيّة الّتي تذكر فيها الكَيفيّة الّتي تُروّج بها لمشروعك وكيفيّة بيعك له، مع ذكر أفكارٍ للوصول إلى الزّبائن والعملاء بأفضل الطّرق.
  • سعّر المنتج أو الخدمة الّتي ستقدّمها عن طريق مقارنة ودراسة أسعار السّوق، وضف شيئاً إضافيّاً ومميّزاً لمنتجك أو مشروعك إن أردت أن تزيد من قيمته.
  • راجع وضعك المالي من رأس مالك المتوفّر ومن قيمة الأرباح المتوقّعة شهريّاً، لتضمن الاستقرار المادّيّ وتبقى ضمن حدود المعقول بما يتعلّق بالمال.
  • ابدأ العمل بمَشروعك بعد تحديد كلّ الأمور السّابق ذكرها وشرحها وفهمها، عن طريق شراء المنتجات بالجملة وتسعيرها أو عن طريق شراء الأجهزة والبرمجيّات اللّازمة لتقديم خدماتك.


مراجع

  1. Kate Cawley ,Sian Steele,Andy Rubin وآخرون (25-9-2013), "The Pros and Cons of being a private business"، www.managementtoday.co.uk, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. "What is a Microenterprise", www.gdrc.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. "8 steps to starting", www.smallbusiness.wa.gov.au, Retrieved 24-7-2018. Edited.