كيفية تأسيس تجارة مربحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٦ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
كيفية تأسيس تجارة مربحة

التجارة

يزدحم سوق العمل بالعديد من الشباب من أصحاب الخبرات والمهارات الراغبين في الحصول على فرص جديدة وحقيقية للترقي وإثبات الذات، ومع قلة توفر فرص العمل ذات العائد المادي المجزي في العديد من الدول حول العالم ومنها الدول العربية، يتجه الكثير من الشباب إلى التجارة كنوع من المغامرة لإيجاد الذات، وتحقيق النجاح والربح السريع.


الغالبية العظمى من المشروعات التي يقودها رواد الأعمال من الشباب تتعرض للفشل في المراحل الأولى بسبب عدم وجود الخبرة اللازمة والمعرفة الواضحة بطريقة تسيير الأعمال في ظل المنافسة الكبيرة في الأسواق التجارية المختلفة، ولذلك فإن السير وفق منهج واضح وخطوات محددة قد يمثل المخرج الرئيسي من العديد من العثرات التي قد تواجه أصحاب المشاريع الجدد.


كيفية تأسيس تجارة مربحة

الفكرة

بذرة أي مشروع تجاري ناجح هو الفكرة القوية التي تنشأ في الأساس من ملاحظة حاجة السوق إلى خدمة أو منتج تجاري معين، ولا يجب أن تكون الفكرة جديدة تماماً، بل يمكن أن تكون فكرة مشروع موجودة، ويكفي تعديلها لتناسب حاجة السوق لتصبح الفكرة قوية وبراقة بالنسبة للمستهلكين.


التخطيط

الأماني النبيلة ليست كافية لتحقيق النجاح، بل يجب التخطيط الدقيق لكل مرحلة من مراحل المشروع الأولى حتى إطلاقه على الأقل، وحتى بعد إطلاق المشروع يجب إيجاد خطط مرحلية للتطوير وتحسين التجارة، ويجب أن تشمل خطة العمل وضع تصور دقيق لطبيعة التجارة من خلال بحث الإمكانات والقدرات الفنية والمالية والخبرات العملية ذاتياً، ودراسة السوق دراسة دقيقة بالتفاعل، وأخذ الخبرة من التجار بسؤالهم عن بعض التفاصيل دون التردد أو الخجل.


تتضمن الخطة أيضاً طبيعة تنظيم العمل، واستراتيجية الإطلاق، والتسويق، والبيع، وتحقيق النمو، مع وضع خطط بديلة في حالات عدم تحقيق بعض الأمور الأساسية؛ كإيجاد التمويل أو الحاجة إلى خدمات أو منتجات جديدة مساعدة.


التقييم

مراحل العمل المختلفة لا يجب أن تمر اعتباطاً دون تقييم ومتابعة مستمرة من صاحب العمل والتجارة للتقدم الذي يتم إنجازه، وملاحظة الإيجابيات، والحفاظ عليها، ومحاولة تجنب السلبيات التي تطرأ، والتخلص من العناصر التي تؤدي إلى ظهور مشكلات، سواء عناصر بشرية أو فنية؛ كالتمويل أو التقنية أو طبيعة بعض المنتجات أو الخدمات.


القانونية

المشروعات التجارية الناجحة هي المشروعات التي تبدأ بشكل صحيح من الناحية القانونية، لذا يجب الحرص على التسجيل القانوني للأعمال لتجنب التعرض لمشكلات لا داعي لها، حيث إنّ التسجيل القانوني يحمل العديد من المزايا التي تدفع إلى التطوير السريع للتجارة، وزيادة الأرباح.