كيفية تجنب الكلف أثناء الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
كيفية تجنب الكلف أثناء الحمل

الكلفُ أثناء الحمل

هو من المشاكل المزعجة التّي تصاب بها العديد من السّيدات في أثناء فترة الحمل؛ فيلقبُ الكلف بقناعِ الحمل، ويظهر بسبب التّغيرات الهرمونية التّي تحدث أثناء الحمل؛ ممّا يزيد من إفراز الجسم لمادة الميلانين بشكلٍ مؤقتٍ، فمادة الميلانين هي المسؤولةُ عن لون الشّعر والجلد والعينين؛ فتزيد البقع البنية على البشرة، كما يلعب االتّعرض للشمس دوراً مهماً في ظهورِ الكلفِ بصورةٍ أكبر.


لا يُعتبر الكلف من المشاكل الكبيرة التّي قد تُؤثّر على الجنين والأم، فينتهي الكلف مع انتهاء فترة الحمل، ويبدأ بالاختفاء بشكلٍ نهائي مع رجوعِ الجلدِ إلى لونه الطّبيعي، وفي بعض الحالات النّادرة لا يختفي الكلف، لذلك يجب العمل قدر الإمكان على تجنّب ظهورِ الكلف والوقاية منه. سنعرض في هذا المقال العديد من طرقِ الوقاية من مشكلةِ الكلف وبعض الوصفات المفيدة للتّخلص من الكلف.


الوقاية من مشكلة الكلف

  • الحماية من أشعة الشّمس والأشعة فوق البنفسجية، ومن أهمّ الأمور التّي يجب الانتباه إليها لتجنّب تصبّغ الجلد، وظهور الكلف فيجب الحذر من الخروج تحت أشعة الشّمس بشكلٍ مباشرٍ، ويجب استخدام كريمٍ واقٍ للشمس ذي نوعيةٍ جيدةٍ في حال الخروج تحت أشعة الشّمس، وارتداء قبعةٍ تحمي من أشعة الشّمس.
  • تجنّب استخدام العديد من أنواع غسول البشرة التّي تعمل على تقشير البشرة، أو المنظفات القوية والتّي تزيد من تهيج البشرة وظهور مشكلة الكلف، واستخدام المواد الطّبيعية في تنظيف الوجه من المكياج؛ كزيت الزّيتون، وماء الورد، والصّابون الطّبي، واستخدام الكريمات اللّطيفةِ المرطبة للبشرة.
  • الابتعاد عن استخدام المبيضات، والتّقليل من استخدام المكياج لإخفاء مشكلةِ الكلف.


وصفات لعلاج مشكلةِ الكلف

  • النّعناع: تؤخذ حفنة من أوراق النّعناع وتسحق في مُحضرة الطّعام، مع إضافة القليل من الماء البارد، وتؤخذُ عصارةُ النّعناع، وتوضع على الوجه لمدةِ عشر دقائق، ويغسل الوجه بالماء البارد، ويُوضع هذا الخليط مرتين يومياً للتخلّص من مشكلة الكلف بشكلٍ فعالٍ وسريع.
  • الخيار: تُوضع حبة من الخيار في محضرة الطّعام، وتخلط مع القليل من عصير اللّيمون، ويطبق الخليط على الوجه لمدةِ عشر دقائق، ويغسل الوجه بالماء البارد، كما يمكن إضافةُ القليل من ماء الورد، وخلّ التّفاح إلى الخيارِ لزيادةِ فعاليتهِ بالتّخلّص من الكلف والبقع الدّاكنة.
  • الموز: تُهرس حبة من الموز وتُوّزع على الوجه لمدة نصف ساعة، ويغسل الوجه بالماء البارد؛ فيساعد قناع الموز على التّخلص من الكلف، وزيادة نضارة البشرةِ، وجعل الوجه أكثرَ توهجاً.
  • الكركم يُضاف القليل من ماء الورد إلى ملعقتين من الكركم، ويُطبّق الخليط على الوجهِ لمدة عشر دقائق، ثمّ يغسل الوجه بالماء الفاتر.