كيفية تحديد الاتجاهات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ٨ مايو ٢٠١٩
كيفية تحديد الاتجاهات

تحديد الاتجاهات عن طريق الشمس والظل

يُمكن تحديد الاتجاهات الأربع باستخدام العديد من الطرق، ومن ضمنها الشمس والظلال المتكوّنة عنها، وقبل البدء بالخطوات التي يجب اتباعها لتحديد الاتجاهات، لا بد من معرفة بعض القواعد الرئيسية؛ فالشمس في نصف الكرة الشمالي تُشرق في الشرق، وتغيب في الغرب، وعندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها في السماء فهي ستعود إلى الجنوب، ويمكن تحديد الاتجاهات بالخطوات الآتية:[١]

  • عندما تكون الشمس في أعلى نقطة من السماء، فإن الأجسام على الأرض لن تكون لها أيّ ظلال، فيما عدا ذلك فإن الشمس تخلق ظلالاً للأجسام تتحرك باتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، والعكس في نصفها الجنوبيّ.
  • استخدام عصا طويلة ومستقيمة ليس لها أيّ فروع جانبية، والبحث عن مكان خالٍ من المعوقات بكل أشكالها، بحيث يكون الشخص قادراً على رؤية الظلال بشكل واضح في هذا المكان.
  • غرس العصا في الأرض وتثبيتها بشكل جيد كي لا تحركها الرياح من مكانها، ثم تحديد طرف الظل المتكون للعصا باستخدام حجر أو أي أداة أخرى متوفرة، وتمثل هذه العلامة الأولى للجسم الاتجاه الغربي في أي مكان على سطح الأرض.
  • بعد 15 دقيقة، يتم تحديد طرف الظل المتكون بنفس الطريقة الأولى، وفي حال كان الشخص في نصف الكرة الشمالي فإن الظل سيتحرك باتجاه عقارب الساعة بما يتوافق مع مسار الشمس في السماء، أي أن النقطة الثانية ستشير إلى اتجاه الشرق، وإن كان الشخص في نصفها الجنوبيّ سيتحرك الظل بعكس عقارب الساعة.
  • رسم خط يصل النقطة الأولى بالنقطة الثانية، لتمثيل الخط الواصل بين الشرق والغرب.
  • لتحديد الشمال والجنوب، على الشخص أن يقف بجانب الخط الشرقي الغربي، بحيث تكون العلامة الأولى التي تشير إلى الغرب على يسار الشخص، والعلامة الثانية التي تشير إلى الشرق على يمين الشخص، في هذه الحالة سيكون الشخص بمواجهة الشمال، والجنوب من خلفه.


تحديد الاتجاهات عن طريق الساعة والشمس

يمكن تحديد الاتجاهات بطريقة تقريبية باستخدام ساعة اليد غير الرقمية، من خلال توجيه الساعة بداية باتجاه الشمس، ففي منتصف الكرة الشمالي عند محاذاة الساعة 12 مع الشمس سيكون الجنوب في منتصف المسافة بين الساعة 12 وعقرب الساعات، أما في منتصف الكرة الجنوبي فسيكون المنتصف بين عقرب الساعات والساعة 12 هو الشمال، وبمجرد تحديد الشمال والجنوب فذلك يعني أن الشرق إلى يمين الشخص والغرب إلى يساره عند مواجهة الشمال، بينما سيكون الشرق على يساره والغرب على يمينه عند مواجهة الجنوب، وفي حال كانت البلاد التي يتم فيها تحديد الاتجاه تستخدم التوقيت الصيفي يجب استخدام الساعة 1 بدلاً عن الساعة 12.[٢]


تحديد الشمال من خلال عناصر الطبيعة

من الطرق التي يُمكن استخدامها لتحديد اتجاه الشمال بشكل تقريبي وسريع، ما يأتي:[٣]

  • الطحالب على الأشجار: عادة ما تنمو الطحالب على الجانب الشمالي على الأشجار، مع الاتفاق على أن هذه ليست الحالة العامة للطحالب، ففي نصف الكرة الشمالي تنمو الطحالب بشكل أكثر كثافة وخضرة على الجانب الجنوبي للشجرة لأنه الجانب المعرض لأشعة الشمس.
  • الأشجار: يمكن أن يكون لحاء الشجرة باهتاً، وأن تمتد فروع الأشجار نحو السماء في الجانب الشماليّ من الشجرة؛ لأنه لا يستقبل الكثير من أشعة الشمس.
  • ذوبان الثلوج: قد تذوب الثلوج بشكل أسرع على الجانب الجنوبي الأكثر دفئاً على كل من الصخور والجبال.
  • بيوت النمل: عادة ما يقوم النمل ببناء بيوته على الجانب الجنوبي، أو الجنوبي الشرقي الأكثر دفئاً للأشجار.


المراجع

  1. Traci J. Macnamara (6-2-2019), "Make a Shadow Stick to Determine Direction"، www.thoughtco.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  2. "How to Determine Directions to North, South, East, and West", www.wikihow.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  3. "How to Find True North", www.howstuffworks.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.