كيفية تحضير عطر بالبيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
كيفية تحضير عطر بالبيت

العطور

تعد العطور اللمسة المكملة لأناقة الرجل والمرأة على حد سواء، ورغم أهمية النظافة الشخصية في المقام الأول إلا أن العطر أيضاً يعطي لمسة انتعاش إضافية.ليس هذا فحسب، فعدا عن الشعور بالانتعاش والاسترخاء، فقد عُرفت منذ القدم القوة العلاجية للزيوت العطرية، حيث تحتوي بعض الزيوت العطرية على مواد طيارة تتغلغل في مسامات الجلد فتصل الدم مباشرة، ومن خلال شم رائحة العطر فإن الجسم يكتسب فوائد أُخرى أيضاً، ومثال ذلك أنها تؤدي دوراً علاجياً مهماً في علاج الصداع، ومشاكل الانتباه والتركيز وغيرها الكثير. وتستخدم العطور لصحة الإنسان، مثل زهور اللافندر التي تُستخدم في إنتاج العطور حالياً، لتقوية مناعة الجسم عن طريق حمايته من الجراثيم، وهناك العديد من الأشخاص الذي يُحبون تجربة كُل شيء في المنزل وخاصة السيدات، ويُمكن تجربة ذلك من خلال استخدام بعض المواد لصُنع عطر في البيت، وإليكم هذه الطريقة التي تُمكنكم من تحضير عطركم المُفضل في المنزل.[١]


مكونات العطور

يتكون العطر من التالي:[٢]

  • العطر الأساسي، وهو بالعادة أحد الزيوت العطرية الطبيعية المعروفة (نباتية المصدر، مثل: الفاكهة، والزهور، ولحاء الشجر، والخشب، والأوراق،...الخ، أو حيوانية المصدر، مثل: المسك، والعنبر)، ويمكن أيضاً استخدام الأصول العطرية الاصطناعية وهي ذات جودات مختلفة.
  • مثبت العطر، وهي مادة تمنع سرعة تطاير العطر وبالتالي تمنع سرعة فقدان رائحته، والشائع استخدامها هي مادة الصندل الأبيض أو الجليسرين السائل.
  • كحول أبيض نقي يتواجد في الصيدليات، وتتفاوت درجات نقاوته والأفضل الكحول بتركيز 99,87%، حيث إن هذا التركيز لا يترك آثاراً ورواسب عند تبخر العطر، ولكن هذه الدرجة من النقاوة صعبة التوافر في الأسواق.


خطوات تحضير العطر في المنزل

تُكلف معظم العطور المشهورة في الأسواق مبالغ طائلة، ولا يستطيع بعض الناس الحصول عليها، ولذلك يلجؤون لمحلات تركيب العطور حيث يجدون نفس الروائح المشهورة ولكن بأسعار أقل بكثير. لكن المفاجئ هنا بأن أي شخص يمكنه تحضير هذه العطور بنفسه في البيت، وتوفير مبالغ أكثر، والخطوات كالتالي:[٣]

  • عليكَ أولاً توفير بضعة أدوات بسيطة، وهي: زجاجة جديدة لم يسبق استخدامها، وقطارة زجاجية، وحقنة طبية.
  • باستخدام الحقنة اسحب العطر الأساسي من علبته وضعه في الزجاجة بمقدار 20 ميليلتراً تماماً.
  • أضف الكحول إلى الزجاجة بمقدار 2-3 ميليلترات، ورجَّ الزجاجة جيداً لمدة دقيقة.
  • أضف المادة المثبتة إلى الزجاجة، ورُجَّ الزجاجة جيداً حتى تتأكد من اختلاط كل المواد.
  • ضع العطر في مكان مظلم في الثلاجة لمدة 48 ساعة حتى يحافظ على الرائحة الأساسية فعالة.
  • يمكنك الآن التمتع بعطرك المفضل والمميز ولكن احرص على الحفاظ على زجاجة العطر في مكان بعيد عن الحرارة والضوء القوي.


المراجع

  1. "DIY Natural Perfumes: How to Make Them and Why You Should", www.onegreenplanet.org, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  2. "FRAGRANCE", www.safecosmetics.org, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  3. " How to Make Perfume", www.wikihow.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.