كيفية تحقيق الهدف

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٢٦ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية تحقيق الهدف

تحقيق الهدف

لكل منّا هدف يود تحقيقه، وهناك الكثير من الناس الذين يكتفون بالحلم بهذا الهدف دونما سعي لتحقيقه، لكن الأحلام وحدها لا تكفي، فعليك العمل بجد، والسعي بإصرار للوصول إليه، فعندما تبدأ بالعمل، تسخّر لك كل الظروف لذلك، وتساعدك للوصول لمبتغاك، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة تحقيق الهدف.


الطرق المتبعة لتحقيق الهدف

حدد الهدف

قرّر ما الذي تريده، وما ترغب في تحقيقه، فيجب أن يكون هدفك واضحاً، ومفهوماً، وليس ضبابياً، فعلى سبيل المثال، قد يكون هدفك الحصول على المال، ولكن هذا الهدف معالمه غير واضحة، فمن أين سيأتي هذا المال؟ فالتخطيط لتحقيق الهدف يبدأ من معرفة نقاط قوتك، وأولوياتك في الحياة، إضافة إلى وضع فترة زمنيّة معيّنة لتحقيقه بها.


فكّر في معنى الهدف

ذلك بالتفكير في معنى الهدف الذي تريد الوصول إليه، وتفصيله، ووضع رؤية واضحة له، فمثلاً، إذا كان هدفك هو الحصول على السعادة، عليك أن تعرف ما الذي تعنيه السعادة بالنسبة لك؟ وما هي الحياة السعيدة؟ وما هي الأشياء التي ستجعلك سعيداً.


اجعل أهدافك ذكيّة

أي أن تتميز أهدافك بصفات عدة هي كما يأتي:

  • أهداف بسيطة: وذلك بتحديده، وتسهيله، فبدلاً من قولك، أتمنى أن أخفف من وزني، وأصبح نحيلاً، قل: أريد أن أخسر ثمانية كيلوغرامات من وزني.
  • أهداف واقعية: عدم وضع هدف غير قابل للتحقيق، فعلى سبيل المثال، هدف تحقيق السلام في العالم أجمع، لا يمكن الوصول إليه؛ فهو يحتاج إلى التعاون بين جميع الدول لإنجازه، بينما هدف تكوين عائلة مستقرّة، ومترابطة، أو الحصول على شهادة جامعية، تعد أهدافاً واقعيّة، وقابلة للتحقيق، وعندما تضع هدفاً ما، عليك تخيّل أنّك قمت بتحقيقه بالفعل؛ لأنّ ذلك يحفّزك، ويشجعك للوصول إلى مبتغاك بسهولة، وبحماسة.
  • أهداف لها وقت محدد لتحقيقها: يجب وضع وقت محدد لتحقيق هدفك، فعدم وضع مدة معيّنة للوصول إليه، يجعلك تمضي عمرك كله في تحقيقه، ممّا يؤدي إلى إصابتك بحالة من اليأس التي قد تدفعك إلى الابتعاد عن هدفك، وعدم تطبيقه نهائيّاً.
  • أهداف تتحقق بالتحفيز البصري: وذلك بوضع صورة الهدف أمام عينيك، فمثلاً عند رغبتك بشراء سيارة "BMW"، قم بوضع صورة هذه السيارة أمامك في مكتبك، أو غرفتك، فهذا يحفّزك للسعي إلى شرائها كلما رأيتها.


سجل الأهداف

عليك تسجيل الأهداف التي ترغب بتحقيقها في مدونتك الخاصة، وجميع المعوّقات التي قد تقف في وجهك لمنع تحقيقها، والأمور التي يجب أن تفعلها لإزالة هذه المعوّقات.


نفّذ خطتك في تحقيق الأهداف

ابدأ بتنفيذ خطتك في تحقيق الأهداف التي دونتها، بإصرار، وحماسة.