كيفية تحلية الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيفية تحلية الزيتون

كيفية تحلية الزيتون

تَستخدم الدول المتقدمة طريقة تحلية الزيتون باستخدام عنصر قلوي دون رصع أو تشريط للزيتون، وسنذكر خطواتها فيما يلي:[١]

  • تحضير مقدار 20 غراماً من المحلول القلوي هيدروكسيد الصوديوم وإضافته إلى مقدار لتر من الماء، ثمّ نقع ثمار الزيتون في المحلول لمدة 3-4 ساعات، وتجدر الإشارة إلى الحذر في التعامل مع مادة هيدروكسيد الصوديوم حيث أنَّها مادة كاوية مضرة للبشرة.
  • اختبار مدى نفاذية المادة القلوية على ثمار الزيتون من خلال صُنع شقين في عدد من حبات الزيتون وفصل اللحمية عنها ثم يوضع محلول الكحول المخفف فينول فثالين عليها لرؤية اللون الأحمر الذي يُبين حدود نفاذ المحلول القلوي، ويجب الانتباه إلى عدم وصول القلوي إلى ما يزيد عن ثُلثي سمك اللحمية حيثُ تؤثر زيادته على نكهة الزيتون وطعمه، وقد تحتاج هذه العملية لمدة تتراوح بين 4-8 ساعات حتى تنضج جميع حبات الزيتون.
  • إخراج الزيتون من المحلول القلوي وغسله جيداً بالماء لمرات عديدة.
  • نقع الزيتون في الماء لمدة نصف يوم مع التغيير المستمر للمياه عنه لعدة مرات أو إضافة ملعقة كبيرة من ملح الليمون أو الخل لكل عشرة لترات من الماء للإستغناء عن تغيير المياه كما يجب التحقق من حموضة المياه، ثم يُحفط الزيتون كما يحفظ في طريقة رصع الزيتون.


حقائق عن الزيتون

نذكر في الجدول التالي الحقائق الغذائية لكل 100غ من الزيتون الناضج وهي:[٢]

العنصر المقدار/غرام
السعرات الحرارية 115
الماء 80%
البروتين 8
الكربوهيدرات 6.3
سكر 0
الألياف 3.2
إجمالي الدهون 10.7
الدون المشبعة 1.42
الدهون غير المشبعة الأحادية 7.89
الدهون غير المشبعة المتعدد 0.91


فوائد ثمار الزيتون

لثمار الزيتون فوائد عديدة، فهي تُعالج الدمامل من خلال طحن ثمار الزيتون الطازجة وتطبيقها على المنطقة المصابة لعدة مرات حتى تتعالج، كما تُساعد في العلاج من حرقة المعدة من خلال تناولها مُخللة، ويُغلى مزيج من ثمار الزيتون الطازجة المخلية من البذور مع الحصرم ويُدلك به الجزء المُصاب من الجسد بداء القرص لمعالجته.[٣]


المراجع

  1. محمد حميص، محمد اليماني، إنتاج الزيتون الأخضر المخلل، المملكة الأردنية الهاشمية: المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا-الجامعة الأردنية، صفحة 2-3. بتصرّف.
  2. Adda Bjarnadottir (17-07-2015), "Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 18-04-2018. Edited.
  3. هيام رزق، معصومة علامة، اسرار العلاج بالزيتون، دمشق: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 75-76. بتصرّف.