كيفية تخسيس منطقة البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٥ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٨
كيفية تخسيس منطقة البطن

الأطعمة

يمكن التخلّص من الكرش عن طريق تناول أطعمة معينة والابتعاد عن أخرى، وذلك كما يأتي:[١]

  • تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان، مثل: الأفوكادو، وبذور الكتان، والعلّيق، فهي تمتص الماء وتشكّل هلاماً يساعد على إبطاء مرور الطعام في الجهاز الهضمي، ممّا يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وقد تقلّل أيضاً من كمية السعرات التي يمتصّها الجسم يوميا.
  • تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحوّلة غير المشبعة (بالإنجليزية: Trans Fats)، مثل: زيت الصويا، والمارجارين، وبعض المعلّبات، وذلك لأنّها تتسبّب في ظهور منطقة البطن، وبالتالي تسبّب أمراضاً خطيرةً، مثل: أمراض القلب، والالتهابات.
  • التأكّد من تناول كمية جيدة من البروتين في كل وجبة، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، والمكسرات، حيث إنّ البروتين يساعد على إفراز الهرمونات التي تقلّل الشهية وتعطي شعوراً بالشبع.
  • استبدال الدّهون المستخدمة في الطبخ بزيت جوز الهند، حيث أثبتت الدراسات أنّه يعزّز من عمليات الأيض، ويقلّل كمية الدهون التي يخزنها الجسم، كما يمكن فقدان الدهون في منطقة البطن عن طريق تناول ملعقتين من زيت جوز الهند يومياً بمقدار 30 مل.


النوم

في إحدى الدراسات التجريبية التي أُجريت على عدد معين من الناس اكتسب الأشخاص الذين حصلوا على 6-7 ساعات من النوم كلّ ليلة كمية أقل من الدهون الحشوية في منطقة البطن على مدى 5 سنوات، مقارنةً بمن حصلوا على 5 ساعات نوم أو أقلّ في الليلة، أو 8 ساعات أو أكثر.[٢]


رياضة الزومبا

أثبت دراسة أُجريت على مجموعة من الفتيات تتراوح أعمارهنّ ما بين 18-20 سنة قد شاركن في صف الزومبا، بأنّها تساعد على حرق ما يقارب 9 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة، ويعتبر هذا الرقم أكبر من كلّ الأرقام التي تمّ حرقها في التجارب السابقة، مثل: اليوغا، والكارديو، ويجدر بالذكر أنّ السعرات الحرارية التي يتم حرقها في صف الزومبا تعتمد على عدّة عوامل؛ مثل: العمر، والوزن، والجنس، وصعوبة التمارين التي تُعطى في كل رقصة، ويمكن ارتداء جهاز تعقّب السعرات الحرارية لمراقبة عدد السعرات التي يتم حرقها في كلّ دقيقة.[٣]


يمكن ممارسة رياضة المشي السريع أو الهرولة بالإضافة إلى الزومبا؛ حيث يساعد ذلك على خسارة الدهون المتراكمة في منطقة البطن.[٢]


المراجع

  1. Franziska Spritzler (11-7-2016), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 15-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  3. ANDREA CESPEDES (30-1-2018), "How to Lose Stomach Fat With Zumba"، www.livestrong.com, Retrieved 15-4-2018. Edited.