كيفية تذويب الشمع

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٦ يونيو ٢٠٢٠
كيفية تذويب الشمع

تذويب الشمع

تضيف الشموع إضاءة لطيفة ورائحة جميلة في المكان الذي توضع فيه، ولكن الاستخدام المتكرر لها يؤدي لتراكم بقاياها لدى العديد من الناس، لذلك يمكن إذابة ما تبقى من الشمع واستخدام السائل الناتج الجديد لصنع شموع جديدة، حيث يمكن إذابته باستخدام غلايّة مزدوجة أو الميكروويف ومن ثم إضافة العطور والألوان التي يفضلها الشخص، وبالتالي ينتج الشمع الجديد، كما ويجب توخي الحذر واتباع تعليمات السلامة العامة عند تذويب الشمع.[١][٢]


كيفية تذويب الشمع

يلجأ العديد من الناس إلى إذابة الشموع المستخدمة عدة مرّات من قبل لصناعة شموع جديدة وبالرائحة المحببة عِوضاً عن شراء الشموع المصنعة والجاهزة؛ وذلك لأنها ذات كلفة أعلى من تلك المصنّعة في المنزل.[٣]وفيما ما يلي كيفية تذويب الشموع:[٤]

تذويب الشمع في غلاية مزدوجة

  • وضع قِدر كبير على الموقد، وملؤه بالقليل من الماء بما يصل إلى خمسة سنتيمترات تقريباً، ثم يتم وضع قدر صغير داخله.
  • إضافة ما يُقارب 230،000 مليغرام من الشمع إلى القدر الصغير، كما يمكن التحكم بكمية الشمع المُراد إذابته، ويتم إضافة اللون المرغوب بها في هذه المرحلة في حال كان الشخص يرغب بإضافة ألوان إلى الشمع.
  • تسخين الشمع لمدة من 10-15 دقيقة تقريباً على درجة حرارة 160-170 مئوية، ويُقلّب الشمع بواسطة ملعقة خشبية كل دقيقة تقريباً، ويتم مراقبة الحرارة وضبطها باستخدام مقياس الحرارة الخاص بالطهي، في حال ازدادت الحرارة عن 170 درجة مئويّة يتم إزالة القدر عن النار بحذر إلى أن تعود درجة الحرارة وفق المعدل المسموح.
  • بعد ذوبان الشمع أصبح من الممكن إضافة العطر الخاص بالشخص، ويتم وضعه بالتدريج على الشمع المذاب والتقليب بملعقة خشبية لمدة نصف دقيقة حتى تتوزع الرائحة على جميع أجزاء الشمع، في حال لم يختلط العطر بشكل صحيح ، فيتم زيادة درجة الحرارة إلى 185 درجة مئوية.
    • ملاحظة: يتم إضافة 28 غرام من العطر لكل 0.45 كيلوغرام من الشمع.


تذويب الشمع في الميكروويف

  • وضع 230 ملغرام تقريباً من الشمع في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف كالزجاح والسيراميك والتأكد من أنه آمن للاستخدام ويحتمل الحرارة، كما يمكن إضافة ألوان للشمع حسب الرغبة في هذه المرحلة.
  • يُسخّن الشمع في الميكروويف لمدة ثلاث-أربع دقائق، ثم يتم إخراجه وتقليبه بالاستعانة بملعقة خشبيّة وتُقاس درجة الحرارة حيث يجب ألّا تتجاوز درجة الانصهار، ثم يتم إعادة الوعاء للميكروويف لمدة تصل إلى دقيقتين أكثر من مرة حتى يذوب الشمع تماماً، ويتم فتح الميكروويف كل نصف ثانية؛ للتأكد من ذوبانه.
  • يتم إضافة العطر حسب الرغبة بعد ذوبان الشمع بنفس تعليمات طريقة "تذويب الشمع في الغلّاية المُزدوجة"، ثم يُعاد تسخين الشمع لمدة دقيقتين حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها البعض.


كيفية إزالة الشمع المتبقي في وعاء الشمع

يمكن إعطاء عُمر آخر للوعاء الذي يحتوي على بقايا الشمع، وفيما يلي توضيح حول كيفية إزالة الشمع المتبقي منه:[٥]

تجميد الشمع

يتم تجميد الشمع من خلال وضع الوعاء في مجمد الثلاجة، حيث تعمل البرودة على تجمد الشمع وتقلصه مما يسهّل إزالته من الوعاء، ويمكن الاستعانة بسكين الدهن أو ملعقة؛ لكشط الشمع في حال تطلب الأمر ذلك.


إزالة الشمع بواسطة الماء المغليّ

تساعد المياه المغليّة على إزالة الشمع من الإناء، وبعد قشط أكبر قدر من الشمع بواسطة سكين الدهن أو الملعقة يتم إضافة الماء المغليّ إلى الوعاء وتركه حتى تُزال بقايا الشمع جميعها، ولكن إذا كان الشمع مصنوع من شمع ناعم مثل شمع الصويا، فيجب استخدام الماء الساخن عوضاً عن الماء المغليّ.


تحذيرات عند تذويب الشمع

يعتقد البعض أن تذويب الشمع قد يبدو عملاً سهلاً، ولكن عدم الالتزام بإرشادات [[تعريف الأمن والسلامة|السلامة] قد يجعل النتيجة تشكل خطراً كبيراً، لذلك يمكن تجنب هذه المخاطر من خلال الالتزام بالتحذيرات والتعليمات اللازمة، وما يلي بعضاً من إجراءات السلامة:[٦]

  • يجب الحرص على وجود مطفأة حريق بالقرب من مكان تذويب الشمع، كما يجب اتباع التعليمات والتحذيرات في حال الحاجة لاستخدامها، كما يجب الحذر من استخدام المياه في إخماد الحريق حيث أن الشمع مُماثل للزيت عند اندلاع حريق ما.
  • يجب مراقبة الشمع واتخاذ التدابير اللازمة عند تذويبه؛ وذلك لأن الشمع ربما يأخد وقتاً طويلاً ليتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة إلا أن لحظة وصوله للحالة السائلة سترتفع درجة حرارته بسرعة كبيرة، وإذا وصل لدرجة حرارة عالية ستنبعث منه غازات قابلة للاشتعال، لذلك يجب الحذر من تلك الغازات كي لا تلامس مادة أخرى قابلة للاشتعال.
  • تعد طريقة تذويب الشمع في غلايّة مزدوجة أكتر أماناً من غيرها من طرق إذابة الشمع؛ وذلك لأنها تساعد على توزيع الحرارة، ولا ترتفع درجات الحرارة بشكل كبي وخطير من خلالها.
  • تجنب تذويب الشمع في وعاء بشكل مباشر على الموقد.
  • استخدام مصدر كهربائي لتذويب الشمع؛ حيث أنه لا يحتوي على اللهب الذي يعمل على اشتعال الأبخرة الصادرة نتيجة إذابة الشمع.
  • من المهم جداً وجود مقياس الحرارة الخاص بالطهي؛ وذلك لمراقبة درجة حرارة الشمع باستمرار.


كيفية صنع الشمع المنزلي

يعد صنع الشمع المنزلي من الأفكار السهلة والبسيطة والتي لا تحتاج إلى مهارة عالية، ويتم على النحو التالي:[٧]

الأدوات والمكونات اللازمة

  • شمع العسل أو الصويا؛ وذلك لعدم احتوائهما على أبخرة سامة كما البارافين.
  • جرة أو وعاء قادر على تحمّل الحرارة العالية.
  • الفتائل؛ يمكن استخدام فتائل مصنوعة من القطن أو القنب، كما يجب أن يحتوي طرف الفتيلة على قطعة معدنية تسهّل عملية وضعها في الشمع المذاب.
  • زيت عطري -بحسب الرغبة-..


طريقة العمل

هناك العديد من الطرق البسيطة والسهلة لصنع الشمع المنزلي؛ مثل:[٧]

  • إذابة الشمع بإحدى الطرق المذكورة في الأعلى.
  • وضع الفتيل في الجرة أو الوعاء المراد استخدامه.
  • سكب الشمع المذاب حتى تمتلئ الجرة أو الوعاء، ثم يتم إضافة العطر المُراد استخدامه.
  • ترك الشمع حتى يبرد ويتماسك.


المراجع

  1. - (12-3-2020), "How to Melt Candles"، www.wikihow.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. "How to Make Homemade Candles", www.wikihow.com,18-5-2020، Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. - (5-8-2019), "How to Recycle Candles"، www.wikihow.com, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  4. "How to Melt Wax for Candles", www.wikihow.com,27-5-2019، Retrieved 21-5-2020. Edited.
  5. - (17-1-2018), "How to Get Wax Out of a Candle Jar 4 Ways (That Actually Work)"، www.architecturaldigest.com, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  6. - (13-8-2013), "How to Melt Wax"، candletech.com, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  7. ^ أ ب Kristin Marr (-), "HOW TO MAKE HOMEMADE CANDLES WITH BEESWAX OR SOY"، livesimply.me, Retrieved 9-6-2020. Edited.