كيفية تربية الحمام الزاجل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٤
كيفية تربية الحمام الزاجل

كيفية تربية الحمام الزاجل

يعتبّر الحمام الزاجل هو من أحد أنواع الحمام وكان يستخدم قديماً في نقل الرسائل من بلد الى بلد ، من خلال ربط الرسالة في أحدى رجليه ،وهذا الحمام يعود دائماً إلى مكانه وموطنّه، وهو سيد الحمام لمايتمتع به من غريزة حب موطنه والعودة إليه مهما كانت المسافة والبلد الذي يذهب اليه لإيصال الرسائل ، بالاضافة الى دوره العظيم في الخدمات التي قدمها في الحروب القديمة ونقل الاخبار، واثبتت الدراسات قدرة الحمام الزاجل على رسم خارطة للأرض لمعرفة طريق العودة الى وطنه .

شكل الحمام الزاجل

يتميز بجسم قوي البنية ، وجنحانه عريضة وصدره شامخ الى الأعلى ويتمتع بغزارة وتماسك الريش والذيل رفيع ، رأسه يوجد به خط افقي يمتد من رأسه الى المنقار على مستوى خط واحد وله زوائد لحميّه سميكّة ،وعنق الحمام الزاجل متوسط بالطول وينتهي بالصدر العريض الشامخ الى الأعلى.

كيف يدرب الحمام الزاجل

يتم تدريب الحمام الزاجل عندما يبلغ عمر الشهرين و يكون تدريبه من نصف ساعه فى اليوم فى الصباح و المساءثم ينتقل بالتدرج الى ساعّة فى الصباح و ساعّة فى المساء ، ويبدأ تدريبه بمسافات قليقة مثل مسافه كيلو متر فى الجهات الاربعه و ثم تزيد بالتدرج لكي تصل الى ستون كيلو متر ثم تضاعف هذة المسافه الى ان تصل مائة وعشرون كيلو متر وهكذا .

يكون برنامج تدريب الحمام الزاجل كالآتي :

♦الطيران الأول : تجويع الحمام : عندما يبلّغ الحمام الزاجل عمر 12 أسبوع تطلق و هي جائعة لمدة ما يقارب نصف ساعه ثم تعطى إشارة الغذاء ،وهي اشارة يتعلمها الحمام عند تقديم الغذاء له من خلال إصدار صوت بالحبوب فى الاناء فيعود الحمام بسرعة مع تكرار هذا التدريب .

♦التدريب الثانى : يتم من خلال إطلاق الحمام الزاجل مرتين بكل يوم قبل أن تعطى الغذاء و أيضاً فى المساء، و يكرر ذلك لمدة شهر الى شهرين ، من أجل خلق طبّع طبوغرافي للمكان في ذاكرة الحمام الزاجل .

♦ التدريب الثالث : قطّع المسافات بالتدريج : حيث يتم تدريب الحمام على الطيران لمسافات بشكل متدرج من خلال أخذ الحمام الى منطقه بعيدة عن المسكن بمسافة كيلو متر تقريباً ثم تزيد من هذه المسافة بالتدرج حتى تصل أكثر من 120 كيلو متر .