كيفية تشكل جبال الأطلس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
كيفية تشكل جبال الأطلس

تشكّل جبال الأطلس

على الرغم من أن تشكل معظم معالم القارة الأفريقية حدث في أوائل عصر ما قبل الكامبري، إلا أن تشكل جبال الأطلس بدأ بعد ذلك بمراحل عديدة، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل رئيسية هي كالآتي:[١]

  • المرحلة الأولى: والتي بدأت قبل 80 مليون عام، نتيجة لمجموعة من التصادمات بين الصفيحتين الأفريقية والأوراسية، وقد أدت هذه التصادمات إلى رفع مجموعة من الأحجار الجيرية والرملية فوق مستوى سطح الأرض، وقد أسفرت التصادمات في هذه المرحلة عن عدة نتوءات صخرية مرتفعة للغاية في سلسلة الأطلس والذي يطلق عليه الأطلس الكبير.
  • المرحلة الثانية: والتي امتازت بتوسع القشرة الأرضية فيها بشكل كبير، مما أدى إلى فصل عدد من التكونات القارية القديمة، وكنتيجة لانفصال القارات، تشكلت مجموعة من الأحواض الرسوبية ومن ضمنها جبال الأطلس.
  • المرحلة الثالثة: يُعتبر التصادم الكبير الواقع بين صفيحتي الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الإيبيرية والصفيحة الأوروبية، هو العلامة المميزة لهذه المرحلة، وبشكل عام فإن العلماء لا زالوا يتباحثون في حصول هذا التصادم من عدمه، نظراً لقلة الأدلة التي تدعم هذه الفرضية، ويرجح البعض أن العمليات العميقة والتي حدثت في باطن القشرة الأرضية ربما أسهمت في رفع الأطلس الكبير والمتوسط.


أقسام سلسلة جبال الأطلس

تقسم جبال الأطلس إلى عدة أقسام هي كما يأتي:[٢]

  • الأطلس الصغير، وهو الجزء الذي يبدأ من سواحل المحيط الأطلسي في جنوب غرب المغرب، ويمتد جنوباً إلى ورززات، ثم شرقاً إلى تافيلالت، وأعلى قمة في هذه المجموعة هو جبل سروا.
  • الأطلس الكبير، وهو الجزء الذي يقع وسط المغرب، الذي يبدأ من ساحل المحيط الأطلسي ثم يمتد شرقًا إلى حدود المغرب مع الجزائر، وفيه تقع أعلى قمة توبقال.
  • الأطلس المتوسط، وهو الجزء الذي يقع بالكامل داخل المغرب، ويمتاز هذا القسم عن البقية بتلقيه معدلات هطول مرتفعة، مما يجعله منطقة تجمع أمطار مهمة، وأعلى جبل فيه هو جبل بوناصر.
  • الأطلس الصحراوي، وهو الجزء الواقع في الجزائر والممتد شرقاً إلى تونس، وأعلى جبل فيه هو جبل شيليا.
  • الأطلس التلي، وهو الأطول في جبال الأطلس إذ يغطي مسافة 1496.69كم، ومعظمها يقع داخل المغرب.
  • جبال الأوراس، وهي الجبال التي تحتل الجزء الشرقي من جبال الأطلس.


موقع جبال الأطلس

تُعد جبال الأطلس من المعالم التاريخية الشهيرة، والتي تمتد من شمال إفريقيا عبر كل من الجزائر وتونس والمغرب، ونظراً لمساحتها الشاسعة فإن جبال الأطلس مقسمة إلى سبع مناطق مختلفة في نظمها البيئية، وتعرف سلسلة جبال الأطلس بأنها جبال شبه قاحلة، واقعة ما بين المياه الاستوائية للمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وصحراء صحارى الكبرى، وتعد قمة توبقال هي القمة الأعلى في جبال الأطلس والتي يبلغ ارتفاعها 4.26 كم.[٣]


المراجع

  1. "Atlas Mountains", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. Victor Kiprop (1-4-2019), "Where Are The Atlas Mountains Located?"، www.worldatlas.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. "Atlas Mountains: Facts and Location", www.study.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
28 مشاهدة