كيفية تغيير كلمة سر الراوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية تغيير كلمة سر الراوتر

طريقة تغيير كلمة سر الراوتر

يُمكن تغيير كلمة سر الراوتر من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • الضغط على زر إعادة التشغيل الموجود في الجزء الخلفي من جهاز التوجيه اللاسلكي (الراوتر)، حيث يستوجب الضغط عليه من 10 إلى 30 ثانية تبعاً للعلامة التجارية لجهاز الراوتر، كما أنّ الضغط عليه لفترة قصيرة يعمل على إعادة تشغيل جهاز التوجيه فقط دون الانتقال إلى إعدادات المصنع الافتراضية.
  • استخدام دبوس أو مشبك للضغط على الزر، في حال كان مثبتاً داخل الجهاز.
  • توصيل جهاز حاسوب بأحد منافذ الراوتر، حيث تمتلك معظم أجهزة الراوتر صفحةً يُمكن الوصول إليها عبر مستعرض الويب، والتي يستوجب تسجيل الدخول إليها للوصول إلى إعدادات جهاز الراوتر، كما تقوم بعض أجهزة الراوتر بتعطيل الإدارة عبر اللاسلكي، ولهذا يجب الاتصال بالراوتر عبر سلك إيثرنت.
  • إدخال عنوان IP الخاص بواجهة إدارة جهاز الراوتر في شريط عنوان المتصفح، حيث تمتلك معظم أجهزة الراوتر عنوان IP داخلي غير قابل للتوجيه مثل 192.168.1.1 أو 10.0.0.1، وهو عنوان داخلي لا يُمكن الوصول إليه من الإنترنت، كما يُمكن معرفة هذا العنوان من خلال الرجوع لدليل الراوتر.
  • إدخال اسم المسؤول الافتراضي للجهاز يتبعه كلمة المرور، ويُمكن التعرف عليها من خلال التحقق من موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة، أو من خلال البحث في جوجل بكتابة: كلمة مرور المسؤول الافتراضية، متبوعةً بالعلامة التجارية للراوتر، ثمّ طرازه.
  • النقر على صفحة Admin الموجودة في صفحة الراوتر، ثمّ إنشاء كلمة مرور قوية، ويجب التأكد من استخدام كلمة قوية ومعقدة وعدم نسيانها.


معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية

يُمكن معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية الخاصة بجهاز التوجيه اللاسلكي من خلال عدّة طرق، منها ما يأتي:[٢]

  • قراءة دليل جهاز الراوتر: يُمكن التعرف على اسم المستخدم وكلمة المرور للأنواع المختلفة من أجهزة الراوتر من خلال قراءة دليل جهاز الراوتر، وفي حال فقدان هذا الدليل فإنّه يُمكن العثور عليهما من خلال البحث عن رقم طراز الجهاز متبوعاً بكلمة كتيب على جوجل.
  • البحث عن اللاصق الموجود على جهاز الراوتر نفسه: تمتلك أجهزة الراوتر التي تأتي من مزود خدمة الإنترنت كلمات مرور فريدة يتمّ طباعتها على ملصق على جهاز الراوتر نفسه.
  • التحقق من موقع RouterPasswords.com: يتمّ عرض دليل بقائمة شاملة لأسماء المستخدمين الافتراضية وكلمات المرور الخاصة بأجهزة الراوتر.


تغيير اسم الشبكة اللاسلكية

يُمكن تغيير اسم الشبكة من حقل اسم الشبكة من نفس صفحة تغيير كلمة السر، كما يجب أن يكون اسم الشبكة مكوناً من 8 إلى 32 خانة، حيث يُمكن استخدام اسم موقع أو أيّ اسم يسهل التعرف عليه، بالإضافة إلى أنّه يُمكن استخدام الأحرف، أو الأرقام، أو الشرطات السفلية، دون مسافات أو رموز خاصة.[٣]


المراجع

  1. Andy O'Donnell (18-6-2018), "How to Change Your Wireless Router's Admin Password"، www.lifewire.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  2. CHRIS HOFFMAN (19-10-2017), "How to Access Your Router If You Forget the Password"، www.howtogeek.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  3. "Change your Wi-Fi network name or password", www.support.google.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.