كيفية تلخيص كتاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٨ مارس ٢٠١٨
كيفية تلخيص كتاب

كيفية تلخيص كتاب

يمكن تلخيص أيّ كتاب باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تصفّح الكتاب بشكلٍ سريع، وتحديد النصوص التي يُراد تلخيصها، ومن ثمّ تقسيمها إلى أجزاء، والأجزاء إلى عناوين رئيسيّة وفرعيّة.
  • قراءة الأجزاء التي تمّ تحديدها في الكتاب قراءةً عادية -متوسّطة السرعة-، دون الوقوف على النقاط التي قد تُشكّل صعوبةً أو مشكلة؛ والتركيز فقط على أسلوب المؤلّف في الكتابة، والفكرة الرئيسيّة التي تحملها النصوص.
  • إعادة القراءة مع الانتباه إلى عبارات الكتاب والحقائق الرئيسية التي يستند إليها، ووضع خطوط تحت العبارات التي سيُشار إليها أثناء كتابة الملخّص، وترك علامة على العبارات التي يجب تجنّبها، وعلامة أخرى على العبارات غير المفهومة.
  • كتابة الفكرة الرئيسيّة لكلّ جزء من أجزاء الكتاب -والتي تم تحديدها في الخطوة الأولى-، وذلك عن طريق كتابة عبارة واحدة واضحة لكلّ جزء، فالفكرة الرئيسيّة لكلّ منها تتضمّن النقاط الرئيسيّة بعيداً عن التفاصيل البسيطة.
  • كتابة الفكرة الرئيسية لكامل الملخَّص (بالإنجليزية: thesis statement)؛ وذلك بالاستناد إلى العبارات التي تمّت كتابتها في الخطوة السابقة، علماً أنّ عدم القدرة على القيام بهذه الخطوة يعني أنّ هناك مشكلة في تطبيق الخطوة السابقة، لذا يجب العودة إليها والتأكّد من أنّ العبارات فيها تحمل النقاط الرئيسيّة المطلوبة.
  • كتابة الملخَّص، وذلك بالاستعانة بالفكرة الرئيسيّة، وعبارات أخرى من الكتاب وعبارات خاصّة لمن يكتب الملخّص، إلى جانب الاستعانة بالكلمات الانتقالية (ثمّ، مع ذلك، أيضاً...).


نصائح لتلخيص كتاب

يُفضّل أن يُقسّم الملخّص إلى أقسام وفصول صغيرة، لتسهيل القراءة على الفئة المستهدفة، بالإضافة إلى أن يكون نسخةً موضوعيةً عن الأصل؛ فلا تجب إضافة أيّ معلومات زائدة أو إظهار أيّ تحيّز، كما ينبغي الابتعاد عند الاستخدام الزائد لعلامات الاقتباس؛ إذ سيتحوّل الملخَّص إلى مجموعة من المقتطفات عن الأصل.[٢]


الأسباب التي تدعو للتلخيص

من الأسباب التي تدعو للتلخيص ما يأتي:[٣]

  • الاختبار: إنّ تلخيص كتاب ما يَختبر فهم الملخِّص لمحتواه، وقدرته على التعبير عن أفكاره ومهارات الكتابة التي يتمتّع بها.
  • الأبحاث: عند إعداد الأبحاث، تتطلّب بعض الموضوعات أن يقوم الباحث بتقديم ما يُعرف بـ"الدراسات السابقة"؛ وهي تعني عرض للأبحاث والمعلومات الحديثة المرتبطة في موضوع البحث؛ ممّا يُوجب على الباحث قراءتها، والاعتماد على التلخيص لعرضها في بحثه.
  • الفهرسة: قد يكون ملخّص الكتاب مطلوباً للفهرسة، أو لإعداد قائمة الجرد مثلاً، وفي هذه الحالات سيكون الملخّص قصيراً جداً؛ بحيث يبيّن للنّاس فقط ما إذا كانوا بحاجة لهذا الكتاب أم لا.


المراجع

  1. "How to Write a Summary in 8 Easy Steps", www.enotes.com, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  2. "How to Summarize a Book", www.summarizing.biz, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  3. Roy Johnson, "How to summarize a book"، www.mantex.co.uk, Retrieved 22-2-2018. Edited.