كيفية تلميع الخشب

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٢ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
كيفية تلميع الخشب

الخشب

يُستخدم الخشب في صناعةِ العديدِ من مقتنياتِ وأثاثِ المنزلِ كالطّاولاتِ، والكنبِ، والأبوابِ، والمكتباتِ، وخزائنِ المطبخ، والغُرفِ، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ مختلف أنواع الخشب قد تتعرّض لأشعّةِ الشّمسِ الحارقةِ، أو قد تتراكم عليها البُقع الزّيتيّة وغيرها، أو تمتلىء بالغُبارِ أو الأتربةِ، وتحتاج إلى تنظيفٍ وتلميعٍ بأسرعِ وقتٍ؛ لكي ترجع لرونقها الطّبيعي، ولكي يزيد من جاذبيّةِ وجمالِ تلك المُقنياتِ، ولكي لا تتعرّض للتّلفِ أو الضّررِ.[١]


كيفية تلميع الخشب

يُعزِّز تلميع الخشب من الألوانِ الطّبيعيّةِ والجميلةِ لمُقتنياتِ المنزلِ، ويزيد من تألُّقها ويطيلُ من عُمرها، ومن الجدر بالذكر إلى وجودِ العديدِ من الطُّرق التي تُستخدمُ عند التّلميع، ونذكر منها ما يأتي:[٢]


طُرق صناعيّة لتلميع الخشب

يتم استخدام وتطبيق العديد من المواد الصّناعية لتلميع الخشب وتنظيفه بدقّةٍ وعناية، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • شراء مُلمِّع الخشب المُناسب لنوعيّةِ الخشبِ أو استخدامِ بذرِ الكتّانِ أو الزّيوتِ المُناسبةِ، وتجدر الإشارة إلى وجوب العمل بمنطقةٍ جيّدةِ التّهوية عند تلميع قطعة أثاث، خصوصاً إذا كان المُنتج ينبعث منه أبخرة قويّة، التي قد تُسبب الضّرر لمُستخدمها، وعند الحاجة لتنظيف أرضية من الخشب الصلب؛ إذا كان اليوم مُشمساً والمُنتج قابلاً للاشتعال فمن الأسلمِ أن يتمّ العمل بداخلِ المنزلِ مع الحرصِ على تلميعِ أرضيّةِ الخشبِ الصّلب وفتح جميع النّوافذِ في الغُرفةِ، وشراء أقنعة التّنفسِ الواقية، والتي تحمي المرء من أي أبخرةٍ قد تواجهه.
  • مسح قطعة الأثاث الخشبي المراد تلميعها من أيّ غُبارٍ أو أي شيءٍ عالق عليها، ونقلِ الأثاثِ الاَخرِ أو نباتاتِ الزِّينةِ بعيداً عنها لغُرفةٍ أخرى، ووضع قطعة قماشٍ على السِّجاد لكي لا يتلوّث، والتّأكد من خلو الغُرفة من الأطفال أو الحيواناتِ المنزليّةِ إن وجدت.
  • تنظيف الخشبِ جيِّداً قبل وضع المنظِّفاتِ عليه باستخدام منظفات الخشب المُناسبة لنوعه، أو خليطِ الماءِ السّاخنِ مع الصّابون، ومسحِ الأثاثِ والأرضيّاتِ بقطعةِ قماشٍ جافةٍ ونظيفةٍ، وبعد ذلك تنظيف الفراغاتِ بين الخشب ومسحها، ومن ثمّ تجفيفِ الخشبِ بقطعةِ قماشٍ جافةٍ ونظيفةٍ؛ لأن الماء يسبب تلف الخشب.
  • تطبيق محلول التّلميع على الخشب و البُقع وفركه بدقةٍ وحذر، ولكن تجريبه على قطعةِ خشبٍ خارجيّةٍ للتأكد من إعطائه النتيجة المراد الحصول عليها، وإعطائه المُتّسعِ من الوقتِ حتّى يجفّ، وبعد ذلك مسحهِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وناعمةٍ.
  • مسح الخشب بواسطةِ مُزيلِ الشّمعِ على طولِ الخشبِ، ويجب التّأكد منه وتجربته على قطعةِ خشبٍ خارجيّة لئلا يتضرر الخشبِ المُرادُ تلميعه، والانتظارِ حتى يجفُّ الخشبِ، وبعد ذلك مسحِ الأوساخِ الزّائدةِ أو بقايا الشّمعِ بقطعةِ قماشٍ جافةٍ ونظيفةٍ، وإذا بقيت أي اَثار يوضع مزيل آثار الشمع، ثم تستخدم الألياف السلكية بلطف لإزالة تلك الآثار، ومن ثمّ وضع قطعة قماش جافّة بعلبة ملمع الخشب وإزالتها بسرعة، ثم مسح الخشب حتى نحصل على طبقة رقيقة من الملمع على الخشب، والتّأكد من الوصول إلى جميع شقوقِ وزوايا الخشبِ وتلميع المفاصل الدّاخليّة والخارجيّة، والقيام بتكرير العمليّة مرّةً أخرى عند الحاجةِ لذلك.
  • ملاحظة عامة: تنظيف الزّوايا التي تلطّخت بالمحلول عن طريقِ الخطأ بسرعةٍ باستخدام الماء والصّابون أو المُنظِّفات، وفركها بقطعةِ قماشٍ جافةٍ ونظيفةٍ، والانتظار ليومٍ كاملٍ قبل إعادةِ الأثاث لمكانه، وتلميعِ الأثاثِ إذا خُدشِ أثناء نقلهِ، وبعد ذلك مسحه بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وناعمةٍ.


طُرق طّبيعية لتلميع الخشب

تجدر الإشارة إلى وجودِ موادٍ طبيعيّة لتلميع وتنظيفِ الخشبِ أيضاً، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • خلط كوبٍ من الزّيتِ المعدنيّ (وهو ما يُعرف بزيت البترول أو زيت البرافين) مع ثلاث قطراتٍ من زيت الليمون أو من عصير الليمونِ، ووضعه في زجاجةٍ أو في وعاءٍ بلاستيكي والتّأكد قبل ذلك من نظافته، وفركِ الخليط بعد وضعه على الخشبِ وخشب المطبخ بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ، وإعادةِ العمليّة أكثر من مرّةٍ عند الحاجةِ لذلك، واستخدام فُرشاةٍ ذات شعيراتٍ ليّنةٍ لفركِ الزّوايا والمناطقِ الضّيقةِ، وبعد ذلك مسح الخشبِ بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ ونظيفةٍ.
  • خلط أوقيّةٍ من شمعِ العسلِ المبشورِ مع خمسةِ أواقٍ من زيت التربنتينِ ( وهو زيت عديم اللون و يميل للاصفرار، ويستخدم في صناعة المواد الكيميائية كمزيل بقع الدهان، وغيرها)، ووضعه في زجاجةٍ أو في وعاءٍ بلاستيكي والتّأكد من نظافته قبل ذلك كما ذُكر بالطّريقة السّابقة، ومسح الخشب بقطعة قماشٍ ناعمةٍ، وتكرارِ العمليةِ عند الحاجة لذلك.
  • خلط كوبٍ من زيتِ الزّيتونِ مع ربع كوبٍ من الخلِّ الأبيضِ، ووضعه بزجاجةِ رذاذٍِ، ورشّه على الخشبِ وفركه بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ، وتكرار العمليّة أكثر من مرّة عند الحاجةِ لذلك، وبعد ذلك مسح الخشبِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وناعمةٍ.
  • نقعِ كيسان من الشّاي في الماءِ المغليِ وانتطار الشّاي حتى يبرد، وبعد ذلك عصر الشّاي على قطعةِ قماشٍ ناعمةٍ ووضعه على الخشب خيث إنه يعمل على غسل الخشبِ من اَثار الطِّلاءِ القديمِ، أو يمكن وضعِ القليلِ من المايونييز على الخشبِ وتركه حتى ينقع، وبعد ذلك مسح الخشبِ بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ ونظيفةٍ؛ حيث إنه يعيد للخشب لمعته ورونقه.


نصائح عند تنظيف وتلميع الخشب

يتحتّم على المرء عند تنظيفِ وتلميعِ الخشبِ، واظهاره بالشكل المُناسب اتِّباع العديد من الأمور وأخذها بعينِ الاعتبارِ، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • طلب إرشاداتِ الرّعاية والتّنظيف عند شراءِ الأثاثِ الذي يحتوي على الخشبِ من صاحبِ المعرضِ الذي تم الشراء منه.
  • نفضِ الغبار عن الخشبِ بمنفضةِ الغُبارِ باستمرارٍ؛ لأنّ كثرة الغُبار قد تُزيل الطبقة اللامعة الخارجية عن الخشب، وبالتّالي قد يُخدش.
  • تجنب استخدام الماءِ بكثرةٍ عند التّنظيف، إلّا عند الضرورةِ كوجودِ البُقعِ على الخشب، والذي يكون بحاجة للفركِ بالماءِ والصّابون، أو باستخدامِ محاليلِ التّنظيفِ كما ذُكر سابقاً، وأن يتم تجفيفهِ بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ ونظيفةٍ بسرعة.
  • إصلاح خدوشِ الخشبِ باستخدامِ محاليلِ الشّمعِ، أو حشو الخشبِ، مع مُراعاةِ أن يكون الحشو مُطابقاً للونِ الخشبِ المخدوشِ.
  • إزالةِ الوسائد عن الأثاث الخشبي، وإبعاد الأجهزة الأخرى، وسحب الأثاث الخشبي المُرادِ تنظيفه قدر المُستطاعِ عن الجدارِ، وبعد تنظيفِ الخشبِ تنظيف الوسائدِ قبل إعادتها إلى الأثاثِ الخشبي.[٥]
  • تلميعِ الخشبِ البولنديِّ، وغيره مرّةً واحدة أو مرّتين بالسّنةِ؛ لكي يبقى لامعاً وجميلاً، ولكي لا يجفّ أو تتراكم عليه الأوساخ.


المراجع

  1. Multiple Author، "HOW TO POLISH WOOD LIKE A PRO"، www.adebtfreestressfreelife.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-4-2020. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Multiple Author (6-11-2019), "How to Polish Wood"، www.wikihow.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  3. Multiple Author, "Polishing Wood Furniture"، www.diynetwork.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  4. Multiple Author, "Wood Furnishings Care"، www.bhg.com, Retrieved 13-4-2020. Edited.
  5. Dario Ragnolo (20-11-2019), "How to Clean Wood Furniture with Vinegar"، www.wikihow.com, Retrieved 15-4-2020. Edited.
1284 مشاهدة