كيفية تنظيف الوجه من المكياج

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٨
كيفية تنظيف الوجه من المكياج

نصائح الخبراء لإزالة مستحضرات التجميل

يُفضَّل إزالة مستحضرات التجميل بشكلٍ كامل قبل الذهاب إلى النوم للاسيقاظ ببشرة نظيفةٍ متوهجةٍ ومشرقة، فالنوم بمستحضرات التجميل يؤدي لجفاف البشرة وظهور البثور، وتدمير مادة الكولاجين وظهور علامات تقدم السن مبكراً، عدا على ذلك يؤدي النوم بمستحضرات التجميل الخاصة بالعينين دون إزالتها إلى عددٍ من المشاكل كالتهاب العينين وتهيُّجها وتكسر الرموش، لذا يُعد تنظيف البشرة يومياً من مستحضرات التجميل جزءاً روتينياً من العناية بالبشرة، وعليه نُقدم نصائح الخبراء للتّمتع ببشرةٍ نظيفة ومنها الآتي:[١]

  • استخدام المطهر لإزالة مستحضرات التجميل على أنّ يكون المطهر كافياً لتنظيف البشرة وإزالة كريم الأساس، ويُطبق المطهر على البشرة ويترك لخمس عشرة ثانيةٍ مع ضرورة توزيعه أسفل الذقن، وحول منابت الشعر، وحول الأذنين، ثمّ يتم مسحه بقطنةٍ مبللةٍ رطبة، وفي حال استخدام كريم أساس كثيف التغطية يُفضل استخدام فرشاة الوجه واستخدام مزيل مستحضرات التجميل أولاً كما يؤكد الخبير "فيريل" بضرورة التنظيف بهدوء حتّى لا يتم تلطيخ البشرة والمناشف المستخدمة.
  • التنظيف بلطف دون أنّ تتعرض البشرة للجفاف، حيث يمكن استخدام الزيت المطهر باعتباره منظفاً لطيفاً على البشرة كما ينصح الخبير "مرسييه"، ويطبق باستخدام أصابع اليد بوضع كميةٍ صغيرةٍ منه ويتم توزيعه على الحاجبين والشفتين وعلى كامل الوجه، ويُفضل تدليك الوجه بلطفٍ لتليين البشرة، ثمّ تمسح بوسائدٍ قطنية دون الحاجة إلى مزيدٍ من الفرك والضغط.
  • استخدام بخار الماء لتنظيف البشرة بملىء مبخرة الوجه وتعريض البشرة لبخار الماء المباشر لمدّة دقيقةٍ أو اثنتين، حيث يُساعد بخار الماء على تفتيح المسامات وتنظيفها بسهولةٍ من أيِّ بقايا لمستحضرات التجميل، ويمكن زيادة فترة تعرُّض البشرة لبخار الماء حسب الرغبة ويمكن وضع بضع نقاطٍ من زيت اللافندر كونه زيتاً أساسياً مهدئاً.
  • الاعتناء بالعينين، فبعض أنواع الماسكارا إزالتها يتطلب درايةً تامة حتّى لا يؤدي الفرك الزائد لتهيج الجلد والحساسية، ويمكن استخدام مطهراً زيتياً أو مزيلاً مخصصاً للعينين، ويفضل إغلاق العينين وتطبيق المطهر أو مزيل مستحضرات العينين وتركه لعشر ثوانٍ قبل مسحه للسماح بإذابة المستحضرات قبل مسحها كما أوصت "شركة شركة فيريل بتبديل أوكوسوفت و سيستان".
ملاحظة: يُفضل عند وضع الماسكارا المضادة للماء استخدام مزيل مستحضرات التجميل بدلاً من زيت التطهير حتّى لا يؤدي فرك الرموش إلى تكسيرها، حيث تُبلل قطعةً من القطن بمزيل مستحضرات التجميل وتُطبق على الرموش مع الضغط عليها وعلى الجلد لثوانٍ حتّى تتحلّل الماسكارا ببطءٍ عن الرموش.
  • التّخلص من أيِّ دهونٍ زائدة واستخدام قطعة قطنٍ أخرى لإزالة ما تبقى من مستحضرات التجميل بهدف تنظيف البشرة، ولتجنب الاستيقاظ صباحاً مع وجود هالاتٍ سوداء.
  • استخدام مزيل مستحضرات التجميل الزيتي لإزالة أحمر الشفاه الذي يدوم لفترةٍ طويلة، في حين أنّ المزيل العادي بقدرته إزالة أيِّ نوعٍ من أحمر الشفاة العادية.
  • الأفضل عدم استخدام مناديل الأطفال المبللة لإزالة المكياج، بالرغم من أنّها تناسب بشرة الطفل الحساسة، إلا أنّها غير مخصصة للبشرة ولا يتم تغطية بشرة الطفل بمستحضرات التجميل.


تنظيف البشرة بالغسل

يقول رئيس الأمراض الجلدية في جامعة لويولا شيكاغو، لريبيكا تونغ، مد، بأنّ سر جمال البشرة والجلد هو غسلها بالطريقة الصحيحة، ووفق ما قاله بأنّ أغلب المرضى الذين يعانون من حساسية الجلد يغسلون وجوههم بالماء فقط مما يؤدي لتراكم البكتيريا التي تُسبب ظهور حب البشرة وتكون الخميرة التي تؤدي لالتهاب الجلد والتي تكون بمثابة قشرٍ على سطح البشرة، لذا يُوصي بضرورة غسل البشرة مرتين كلّ يوم، وأقلها مرة واحدة، وخاصة قبل الذهاب إلى النوم، فهو أمرٌ مهمٌ جداً حتّى لو لم يكن على البشرة مستحضرات التجميل، ويفضل استخدام صابون مناسب وغسل الوجه مرتين صباحاً ومساءاً، كما يُوضح "تونغ" بأنّ تنظيف البشرة أمراً بالغ الأهمية بعد تطبيق مستحضرات التجميل على البشرة لوقتٍ طويل، ويُوضح بأنّ استخدام المطهر وحده لا يفي بالغرض ولن يُطهر البشرة من آثار كريم الأساس وبقايا الماسكارا، ويمكن استخدام مزيل مستحضرات التجميل الزيتي أو يمكن استخدام المناديل المبللة الخاصة بتنظيف البشرة فقط، ويمكن بعدها غسل البشرة واعتماد نوع غسول ملائم لطيف منظف ومرطب، حيث يُرطَّب الوجه ويُوضع الغسول ويُترك لثلاثين ثانيةٍ مع التدليك بلطفٍ بحركاتٍ دائرية، ويمكن اختيار منتجاتٍ أخرى في حال إذا كانت تعاني البشرة من الرؤوس السوداء أو التصبغات كمنتجاتٍ تحتوي على حمض الصفصاف، كما يجب استخدام أيِّ منتجٍ دون إسرافٍ أو مبالغة كي لا يتهيج أو يتقشر الجلد.[٢]


تنظيف البشرة باستخدام المطهر

يُنصح أولاً بتطبيق برفع الشعر وتثبيته بدبابيس، أو رفعه ذيل حصان أو تثبيته بوشاح ثمّ تطبيق الخطوات التالية:[٣]

  • إزالة الأساس عالي الكثافة والذي يدوم لفتراتٍ طويلة، قبل غسل البشرة.
  • اختيار منتج مزيل مستحضرات التجميل الزيتي أو المائي مصمم خصيصاً لإزالة مستحضرات التجميل، ويمكن استخدام زيوتاً طبيعية كزيت جوز الهند، ويمكن اختيار أيِّ زيتٍ طبيعي، ويمكن التخلص من آثار بقاياه بالماء.
  • وضع كمية مقدار الربع من المطهر مع تجنب الزيادة حتّى لا يجف الجلد، ويتم التدليك بلطف ويُوزع المطهر على الوجه باستخدام الأصابع بما فيه البشرة حول منابت الشعر ويستغرق الأمر 45 ثانية.
  • تُمسح البشرة الدهنية من بقايا مستحضرات التجميل، وسوف يتقشر الجلد الميت أثناء محاولة إزالة مستحضرات التجميل.
  • التوصية بعدم استخدام مناديل الطفل المبللة واستخدام مناديلٍ مخصصة للبشرة، أو يمكن استخدام الاسفنج المرطب بالماء أو منشفةٍ قطنية، أو كرات القطن، وتمسح البشرة وستظهر بقايا مستحضرات التجميل على الآداة المستخدمة باالتنظيف مع التأكد من أسفل الذقن وحول الأذنين وقريباً من منابت الشعر.
  • امكانية استخدام الكريم المبرد في حال وجود صعوبة في إزالة ما تبقى من مستحضرات التجميل، تُطبق طبقةً سميكة من الكريم البارد، ويترك على البشرة لعدة دقائقٍ، ثمّ يمسح بمنشفةٍ دافئة وهي طريقة فعالة لإزالة أصعب أنواع المكياج.


المراجع

  1. Kristi KelloggKristiKellogg and Sophia Panych (12-6-2012), "How to Remove Your Makeup: 7 Tips From Cosmetics Experts"، www.allure.com, Retrieved 1-2-2018. Edited.
  2. Nina Judar (18-8-2015), " How to Wash Your Face the Right Way "، www.elle.com, Retrieved 1-2-2018. Edited.
  3. "How to Remove Makeup", www.wikihow.com, Retrieved 2-1-2018. Edited.