كيفية تنظيف طقم الأسنان المتحرك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية تنظيف طقم الأسنان المتحرك

طقم الأسنان

الأسنان نعمة من نعم الله، فهي مهمة جداً لمضغ الطعام، ونطق الحروف بشكل سليم عند التكلم، ولكن قد يفقد الإنسان جميع أسنانه نتيجة ظرف معين، مما يحدث خللاً في وظيفتها الأساسية؛ فالطعام غير الممضوغ بشكل جيد يؤدي إلى مشاكل في المعدة، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض، ولذلك أوجد أطباء الأسنان ما يسمى بطقم الأسنان عوضاً عن الأسنان الطبيعية التي فُقِدت، فطقم الأسنان ما هو إلا بديل صناعي يتكون من الفكين العلوي والسفلي للأسنان، ويُصنَّع في المختبر.


يختلف طقم الأسنان من حيث حجمه وشكله من شخص إلى آخر، فهو يعتمد على وضع قالب خاص لتحديد قياس فم المريض، ثم يُحضَّر طقم الأسنان بناءً على قياس هذا القالب، وعند وضع طقم الأسنان الجديد في الفم لا بدّ من الاعتياد عليه بأنه موجودٌ في الفم، والمحافظة على نظافته، وخصوصاً بعد تناول وجبات الطعام.


تنظيف طقم الأسنان المتحرك

عند تنظيف طقم الأسنان لا بدّ من اتباع الطريقة الصحيحة للتخلص من البكتيريا والفطريات التي تتكون على طقم الأسنان، فهذه البكتيريا عادة تسبب الالتهابات الموضعية في الفم، والأمراض المعدية المعوية، والإصابة بالالتهاب الرئوي، لذا يجب الحرص على تنظيفه من خلال الخطوات التالية:

  • استعمال الفرشاة الخاصة بدلا من فرشاة الأسنان العادية حتى لا تظهر خطوط على أسنان الطقم، وكذلك الاستغناء عن معجون الأسنان الذي يحتوي على المواد الكاشطة للتكلس، واستعمال رغوة تنظيف خاصة، ومنتجات خاصة بتنظيفه تباع في الصيدليات.
  • قد يستغني كبار السن عن هذه الطريقة التقليدية التي يرونها صعبة عليهم في التنظيف بالفرشاة، فعوضاً عنها يستخدمون مواد تنظيف أخرى على شكل أقراص أو مسحوق يوضع في الماء حتى يذوب، ووضع طقم الأسنان في هذا المحلول للقضاء على البكتيريا التي تعيش في طقم الأسنان.
  • لتنظيف طقم الأسنان تحت ماء صنبور الماء (الحنفية) يجب وضع قطعة قماش في حوض المغسلة المصنوع من السيراميك؛ حتى لا ينزلق طقم الأسنان أثناء التنظيف ويصطدم بالسيراميك وينكسر، ويفضل أيضاً ملء الحوض بالماء لحماية طقم الأسنان من الكسر، وبعد تنظيفه يحرص على تنشيفه والمحافظة عليه جافاً إذا كان لا يستخدمه، فالماء يُنشط من البكتيريا للنمو في طقم الأسنان.
  • يُنصح بتجنب وضع طقم الأسنان في الماء المغلي؛ لأن ذلك يشوه طقم الأسنان، كما يوصى بالابتعاد عن المواد المبيضة التي تلون لثة طقم الأسنان.
  • تتوفر في الصيدليات جهاز خاص بتنظيف طقم الأسنان؛ وهو ما يعرف بجهاز الموجات الفوق الصوتية؛ حيث يوضع طقم الأسنان في الماء ثم يهتز الماء مع موجات الجهاز، ويعتبر هذا الجهاز من الأجهزة غير المكلفة مادياً.