كيفية تنظيف مكيف السيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
كيفية تنظيف مكيف السيارة

كيفية تنظيف مكيف السيارة

يمكن القيام بعملية تنظيف مكيف السيارة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:[١]

  • استبدال مرشح الهواء الخاص بالنظام، بحيث تحتوي معظم السيارات خاصةً الحديثة منها مرشحاً للهواء يقع داخل المقصورة ويمكن الوصول إليه بسهولة، إذ ينصح الرجوع إلى دليل السيارة لتحديد مكان المرشح للقيام بعملية الاستبدال إضافة إلى استبداله مرة أو أكثر سنوياً وذلك حسب كمية الغبار والأتربة في البيئة التي تتواجد بها المركبة.
  • تنظيف فتحات سحب الهواء والتي تقع في مقدمة المقصورة أسفل الزجاج الأمامي، وذلك باستخدام فرشاة الغبار اليدوية.
  • رش فتحات سحب الهواء بإنزيم مطهر خاص لقتل الفطريات التي تنمو داخل نظام التكييف الخاص بالسيارة والذي يسمى قاتل العفن الفطري أو مضاد الجراثيم.
  • رش الإنزيم المطهر داخل جميع فتحات التهوية الخاصة بنظام التكييف.
  • تشغيل السيارة ثم تشغيل مكيف السيارة وضبط المروحة على أقصى درجة، ثم تركها لفترة زمنية تصل إلى عشر دقائق، وبعد ذلك إيقاف تشغيل المكيف مع إبقاء المروحة في وضعية التشغيل لخمس دقائق أخرى.


طرق حديثة للتخلص من جراثيم السيارة

تدخل السيارات داخل دائرة النظافة والتي يسعى إليها الجميع، لذلك تقوم الشركات المصنعة للسيارات بتطوير الأنظمة الخاصة بمنع وجود الجراثيم داخل السيارة مثل نظام التكييف، إذ تحتوي بعض السيارات الحديثة على تكنولوجيا تحد من تكون الجراثيم داخل النظام كما يلي:[٢]

  • مرشح الهواء الخاص: على عكس معظم مرشحات الهواء، يمتاز مرشح الهواء الخاص المحتوي على مادة البوليفينول بنسبة كفاءة تصل إلى 88%.
  • المؤين: يرسل المؤين أيونات موجبة وسالبة ترتبط بالجراثيم والبكتيريا مما يساعد في القضاء عليها.
  • التحكم في الرطوبة: تمتلك بعض السيارات تكنولوجيا للتحكم بمقدار الرطوبة داخل المقصورة وذلك لضمان راحة الركاب.


سبب تكون الفطريات في مكيف السيارة

لا تقتصر وظيفة نظام التكييف على دفع الهواء البارد داخل المقصورة فقط، بل يعمل على تقليل نسبة الرطوبة أيضاً وبذلك تتجمع الرطوبة على شكل قطرات ما على المبخر داخل السيارة والتي يتم تصريفها عن طريق أنبوب تصريف خاص إلى خارج السيارة، لكن ومع مرور الوقت وكثر تجمع قطرات الماء على زعانف المبخر تتهيأ بيئة مناسبة لنمو العفن والفطريات داخل النظام.[٣]


المراجع

  1. "How to Clean Car AC Vents", www.wikihow.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. CAROL WHITE, "How can your car's air conditioner reduce germs?"، science.howstuffworks.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Dale Wickell (23-2-2019), "Does Your Truck's Air Conditioner Stink?"، www.thoughtco.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.