كيفية جعل البشرة صافية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
كيفية جعل البشرة صافية

وصفات طبيعيّة

من الوصفات المنزليّة الطبيعيّة للحصول على بشرة صافية ما يأتي:[١]

  • خلّ التّفاح: يُستخدم خل التّفاح ليعمل بكفاءة على تجديد خلايا الجلد التّالفة وتنشيطها، والتخلّص من العديد من مشكلات البشرة؛ وهذا بفضل احتوائه على مضادّات الأكسدة، ويستعمل الخلّ بتخفيفه مع الماء وفرك البشرة به باستخدام قطعة قطنيّة.
  • الليمون: يعتبر الليمون من أفضل الطرق المستخدمة منزليّاً للحصول على بشرة صافية ونقيّة؛ فهو يتمتع بمحتوى من فيتامين ج الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة، وتخفيف البقع الداكنة، كما يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على التخلّص من خلايا الجلد التالفة فيبقيها نقيّة وصافية، ويمكن استخدام الليمون في هذه العملية بخلط عصيره مع مواد أخرى، مثل العسل أو السّكر، ثُمّ تطبيقه على البشرة لفترة من الوقت، ثمّ شطفها بالماء الدافئ.
  • ملح الطّعام: يُستعمل ملح الطّعام جنباً إلى جنب مع زيت الزيتون لصنع ما يُشبه العجينة وفرك البشرة بها، حيث يعمل الملح كمطهّر ومقشّر للبشرة، بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيبها وحمايتها من الجفاف.


تنظيف البشرة وتعقيمها

تستوجب العناية بالبشرة وحمايتها العمل على تنظيفها، وذلك باستخدام غسول للبشرة، بحيث يحتوي على نسبة من حمض الساليساليك، والذي من شأنه أن يمنع تشكّل البثور، وتعتبر هذه العمليّة خطوة وقائيّة؛ وذلك لأنّها تحافظ على مسامات البشرة نظيفة، وتمنع ظهور البثور بدلاً من انتظار ظهورها للبدء في علاجها، ويمكن تطبيقها صباحاً ومساءاً لمدّة دقيقة، ثُمّ شطف البشرة بالماء.[٢]


ترطيب البشرة

تمتلك معظم منتجات ترطيب البشرة مكوّناً يعمل كحاجز للحفاظ على رطوبتها، ولكن لن يستغرق ذلك سوا دقائق قبل أن يبدأ الجلد بعملية تبريد نفسه بتبخير الماء الموجود فيه فيخسر هذه الرطوبة ويصبح جافّاً، لذلك يُنصح باستخدام مرطّبات البشرة التي تحتوي على مادة الديمثيكون، وهي أحد أشكال السيليكون، فقد تبيّن أنّ هذه المادة تحفظ رطوبة البشرة لحوالي 24 ساعة.[٣]


تعقيم الهاتف المحمول

من أهم الأمور التي يجب تطبيقها للحفاظ على بشرة صافية هي تعقيم الهاتف المحمول؛ ووفقاً لدراسة أجريت في جامعة ستانفورد تبيّن أن الهاتف المحمول قد يحتوي على كمية من الجراثيم مشابهة لتلك الموجودة على مرحاض في مطعم عام، وأنّ شاشة الهاتف تُشكّل بيئة ناقلة للفيروسات مشابهة لعملية العطس في وجه شخص، فتلامس هذه الجراثيم البشرة، وتسبب التهيّج وظهور البثور، وللحفاظ على البشرة من هذه الجراثيم يُمسح الهاتف، ويُعقّم عدة مرات باليوم بمضاد للجراثيم.[٣]


معالجة البثور

للحصول على بشرة صافية يجب الحرص على التخلّص من البثور، وعلاجها بحيث يمنع ظهورها بشكل نهائيّ، وهذا ما يؤكّد عليه أطبّاء الجلد، فتُستعمل منتجات علاج حب الشباب على البشرة بأكملها لعلاج البشرة المعرّضة للبثور حتى لو لم تكن هذه البثور ظاهرة في الوقت الراهن.[٤]


المرجع

  1. "30 Tips On How To Get Clear Skin Fast And Naturally At Home", www.vkool.com,23-5-2017، Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. Nicole Catanese (11-10-2012), "How to Get Clear Skin"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Karina Giglio (16-3-2012), "30 Beauty Tips: Get Rid of Acne for Smooth Skin"، www.womenshealthmag.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.
  4. Catherine Q. O'Neill, Kara Nesvig (19-6-2017), "The 10 Commandments of Clear Skin"، www.allure.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.