كيفية حساب حمل أطفال الأنابيب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
كيفية حساب حمل أطفال الأنابيب

حمل أطفال الأنابيب

إنّ التلقيح المجهري أو ما يُعرف باسم أطفال الأنابيب هو عبارة عن عملية تحفيز المبيض على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات، من خلال استخدام العلاج الهرموني وبناءً على توصيات الطبيب لتحديد نوع الهرمونات، وكميتها، ومدة العلاج، وتعتمد نسبة نجاح العملية على عدد البويضات الملقحة، حيث تزيد كلما ازداد عدد البويضات.


كيفيّة حساب حمل أطفال الأنابيب

يعتبر يوم إرجاع الأجنة بمثابة يوم التبويض في الحمل الطبيعي، وبالتالي يتم البدء باحتساب الحمل بأطفال الأنابيب من يوم استرجاع البويضات للرحم، وإضافة أسبوعين في حال عدم نزول دورة شهرية، فعلى سبيل المثال لو كان موعد إرجاع الأجنة في 12/6/2015، فيتم إضافة أسبوعين أي: 26/6/2015، ويتم احتساب تسعة أشهر من هذا التاريخ، وبالتالي موعد الحمل المتوقع يكون في: 26/3/2017، كما يمكن التأكد من حدوث الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من عملية نقل الأجنة عن طريق زيارة عيادة الطبيب، وإجراء فحص باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية.


طريقة سحب البويضات

يتم سحب البويضات من خلال استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي، حيث يتم تفريغ المثانة أولاً، ثمّ تحضير المريضة، بحيث يتم تخديرها قبل موعد سحب البويضات بنصف ساعة من خلال حقنها بالمخدر عبر العضل، وتنظيف المهبل بمادة معقمة، وإدخال الجهاز إلى المهبل لسحب البويضات بشكل تدريجي، وبشكل عام تستغرق العملية حوالي خمس إلى عشرين دقيقة، بغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة، وبعد الانتهاء من سحب الحويصلات تُترك المريضة لترتاح لمدة ساعة، ويتم إرسال الحويصلات المسحوبة إلى المختبر للتأكد من وجود البويضات فيها، وعددها، وإجراء اللازم لها.


طريقة إخصاب البويضات

  • أخذ عينة من السائل المنوي، وفصل الحيوانات المنوية الجيدة، وحفظها في سائل خاص يحتوي على بعض الأدوية لمساعدتها على الحركة، وزيادة نشاطها.
  • إخصاب البويضة مخبرياً من خلال إضافة الحيوانات المنوية إلى البويضات في طبق خاص، وتركها في فترة حضانة تتراوح بين أربع ساعات، وحتى أربع وعشرين ساعة، ثمّ اختبار درجة نضوجها باستخدام الميكروسكوب.
  • نقل الأجنة بعد يومين إلى خمسة أيام من عملية الإخصاب، وبشكل عام يتم نقل ثلاثة أجنة عن طريق استخدام أنبوب catheter داخل عنق الرحم، ووضع الأجنة داخل تجويف الرحم، وإعطاء المريضة الأدوية التي تحفز تثبيت الأجنة في الرحم.


الآثار الجانبيّة للتلقيح المجهري

  • مغص يشبه مغص الدورة الشهريّة لمدة تتراوح بين يوم إلى يومين من جمع البويضات.
  • نزيف خفيف، أما في حال حدوث نزيف قوي فيجب مراجعة الطبيب فوراً.
  • احتمال حدوث إصابة بكتيرية خلال عملية جمع البويضات.