كيفية حساب كمية الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٩ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية حساب كمية الدهون في الجسم

شريط القياس

يُعدّ القياس باستخدام شريط القياس الطريقة الأساسية لقياس نسبة الدهون في الجسم، وذلك كالآتي:[١]

  • قياس كمية الدهون عند الرجال، من خلال قياس محيط الرقبة ومحيط البطن، ولحساب نسبة الدهون يتمّ طرح قيمة العنق من قيمة البطن لتحديد قيمة المحيط، والبحث عنه على مخطط الدهون في الجسم، ومقارنته بالطول لتقدير نسبة الدهون في الجسم.
  • قياس كمية الدهون عند الإناث، من خلال قياس محيط كلّ من العنق، والوركين، والخصر، ولحساب نسبة الدهون يتمّ جمع قياس كلّ من الخصر والورك، وطرح قياس العنق منهما لتحديد قيمة المحيط، على سبيل إذا بلغ قياس الخصر 30، وقياس الوركين 36، وقياس العنق 13، فإنّ قيمة المحيط يتمّ حسابها كالآتي: 30+36=66، ثمّ طرح قياس العنق لتحديد المحيط 66-13 فينتج أنّ قيمة المحيط 53.


فرجار الدهون

تُستخدم طريقة فرجار الدهون لقياس كمية الدهون في الجسم من خلال قرص مناطق مختلفة من الجسم، حيث تحتوي على دليل إرشاد لكيفية تحويل الأرقام التي يتمّ الحصول عليها إلى نسبة دهون، وتتوافر العديد من الطرق للقياس، ولكن قام الباحثان جاكسون وبولوك سنة 1980 بتحديد ثلاث مناطق لقياس كمية الدهون في الجسم، ويتمّ القياس كالآتي:[١]

  • قياس كمية الدهون في الجسم للرجال، من خلال قياس الدهون في منطقة الصدر، والفخذ، والبطن.
  • قياس كمية الدهون في الجسم للإناث، من خلال قياس الدهون في منطقة العضلة الثلاثية الرؤوس فوق عظم الورك، والفخذ.

يتمّ حساب كمية الدهون في الجسم من خلال ضرب نسبة الدهون التي تمّ إيجادها بالوزن، على سبيل المثال إذا بلغ وزن رجل 91 كيلوغرام، وبلغت نسبة الدهون في جسمه 15%، فإنّ كمية الدهون في الجسم هي 91×0.15= 13.65 كيلوغرام، وفي مثال آخر إذا بلغ وزن امرأة 64 كيلوغرام، وبلغت نسبة الدهون في جسمها 25%، فإنّ كمية الدهون هي 64×0.25= 16 كيلوغرام.[٢]


طرق أخرى لحساب كمية الدهون في الجسم

تتوافر العديد من الطرق الأخرى لحساب كمية الدهون في الجسم، ومنها ما يأتي:[٣]

  • المعاوقة الكهربائية البيولوجية BIA: تُستخدم في الصالات الرياضية ومكاتب الرعاية الصحية بهدف الحصول على نتيجة سريعة لكمية الدهون في الجسم، وتكون آلية عمل الجهاز من خلال إرسال إشارة كهربائية آمنة وخالية من الألم من خلال الجسم لقياس الدهون.
  • قياس الوزن الهيدروستاتيكي: تُعدّ من أكثر الطرق دقةً في حساب نسبة الدهون في الجسم، وتتمّ بغمر الجسم في خزان من الماء مع حبس النفس.


المراجع

  1. ^ أ ب Ashley Marcin (5-3-2018), "6 Ways to Measure Body Fat Percentage"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Determine Your Pounds of Body Fat"، www.livestrong.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  3. Malia Frey (12-9-2018), "Body Fat Calculator: Get an Instant Body Fat Percentage"، www.verywellfit.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.