كيفية حماية التربة وتحسين مردوديتها

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٩ يناير ٢٠١٩
كيفية حماية التربة وتحسين مردوديتها

حِماية التُربة من التلوث

يُمكن أن يقوم الإنسان بمجموعة من المُمارسات التي من شأنها حِماية التُربة وتقليل التلوث الحاصل لها، وسنذكر فيما يلي بعض من هذه الممارسات والإجراءات:[١]

  • زيادة رُقعة المساحة الخضراء : وذلك من خلال زراعة المزيد من الأشجار حيث أن هذا الأمر يُسهم بشكل بارز في الحَد من عملية تآكل التُربة.
  • المُعالجة البيولوجية : وهذه العملية هدفها الأول هو استعادة التوازن البيئي وذلك من خلال القيام بعملية كسر المُلوثات التي توجد في التُربة وذلك عبر إدخال بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة للتربة والتي تقوم بهذا الدور.
  • تنظيم ومراقبة المُمارسات الزراعية : حيث أن القيام بالكثير من الممارسات الزراعية هو أمر غير جيد ولا بد من الإعتدال فيه، وكذلك لا بد من إخضاع عمليات الرَّعي للمُراقبة تجنباً لحدوث عمليات الرَّعي الجائر.
  • تقليل استخدام المُبيدات والأسمدة : حيثُ أن التقليل من استخدام هذه المواد المُلوثة للتُربة يُساعد في المحافظة عليها.


حماية التربة من التآكل

يُعرف التآكل بأنه عبارة عن فُقدان التُربة لعناصرها الغذائية، ويوجد العديد من المُمارسات والإجراءات التي من شأنها المحافظة على التربة من التآكل، ومن بعض هذه الممارسات ما يلي:[٢]

  • الزِراعة : حيثُ أن جُذور النباتات تُساهم في الحد من تآكل التربة بِفعل عوامل الرياح والماء اللذان يُعدان السببان الرئيسيان لحدوث عملية تآكل التُربة.
  • بِناء الجُدران على المُنحدرات : حيثُ أن وجود جدار محاذي للمُنحدرات يُسهم في التقليل من عملية انهيار التُربة وتآكلها.
  • استخدام طريقة الرَّي بالتنقيط : حيثُ أن طريقة الري بالتنقيط تمنع حُدوث تدفق مائي والذي يقوم بدوره في عملية جَرف التُربة السطحية.


تحسين مَردودية التُربة

يُمكن القيام بعملية تحسين مردودية التُربة من خلال إضافة بعض المُغذيات والمواد العُضوية إلى التُربة، ويُمكن الحُصول على هذهِ المواد من خِلال السمادات المختلفة وقِطَع اللَحاء والبقايا الزراعية، وجديرٌ بالذكر أن عملية تحسين التُربة تُؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين نُمو النباتات.[٣]


المراجع

  1. "تلوث التربة: أسبابه، آثاره، والحلول"، permaculturearabia، اطّلع عليه بتاريخ 27-9-2018. بتصرّف.
  2. "Expert Reviewed How to Prevent Soil Erosion", wikihow, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  3. C. COLSTON BURRELL, "Add Nutrients to Your Soil"، howstuffworks, Retrieved 27-9-2018. Edited.